طريقة إلغاء تسجيل الحج في السعودية لعام 2024

طريقة إلغاء تسجيل الحج في السعودية لعام 2024، هل يمكن إلغاء تصريح الحج؟

طريقة إلغاء تسجيل الحج في السعودية لعام 2024، هل يمكن إلغاء تصريح الحج؟

فى هذا المقال سوف نتعرف على طريقة إلغاء تسجيل الحج في السعودية لعام 2024، فإن الحج فريضة وركن في الدين الإسلامي ويأمل أن يؤديها كل مسلم، ولتأدية فريضة الحج يجب الدخول الى المملكة العربية السعودية التي تحضن في قلبها المشاعر المقدسة، وهي الأماكن التي انطلق منها الدين الإسلامي وفيها عاش النبي محمد صلى الله عليه وسلّم.

كما تضع المملكة العربية الإسلامية شروطاً معينة على الحجاج وذلك لتنظيم عملية الحج خلال موسم الحج، فكل شخص يرغب بأداء فريضة الحج يجب عليه تقديم طلب والحجز والالتزام بالمطلوب، وفي بعض الأوقات قد يواجه الفرد عقبات تمنعه من إتمام الزيارة، لذلك عليه إلغاء طلب الحج.

إليكم طريقة إلغاء تسجيل الحج في السعودية لعام 2024، بحسب المعلومات الرسمية.

حجز الحج من داخل المملكة فى عام 1445 

لضيوف الرحمن من داخل المملكة العربية السعودية، أعلنت وزارة الحج والعمرة عن بدء التسجيل للحج وتوفير باقات موسم الحج لعام 1445هـ/ 2024م من خلال موقع الوزارة أو تطبيق نسك.

طريقة إلغاء تسجيل الحج في السعودية 1445

فى حالة إذا كنت أحد حجاج المملكة لعربية السعودية (مواطناً أو مقيماً نظامياً)، وترغب بإلغاء التسجيل للحج، فتأكد من التواريخ المهمة وأيضًا إجراءات الإلغاء من خلال موقع الوزارة أو تطبيق نسك.

كما يجب عليك الانتباه إلى ما يلى:

  1. أولاً في حالة تمّ إصدار تصريح الحج وكان الإلغاء بتاريخ  15/10/1445هـ أو بعده ، فسوف يتمّ خصم المبالغ على حسب سياسة إلغاء الحجوزات المعتمدة.
  2. كذلك في حالة لم يتمّ إصدار تصريح الحج، فلن يتمّ خصم أي مبالغ عند الإلغاء قبل تاريخ  15/10/1445هـ، إلا في حالة رفض إصدار التصريح سوف يتم ّخصم أجور الخدمات الإلكترونية على حسب سياسة إلغاء الحجوزات المعتمدة.
اقرأ أيضا  كيفية استخراج رخصة قيادة عمومي 1445 إلكترونيًا بالمملكة السعودية، الشروط والمستندات 

إلغاء التسجيل للحج لحجاج الداخل 2024

حيث ذكرت وزارة الحج والعمرة داخل المملكة العربية السعودية في بيانها على منصة التواصل الاجتماعي “إكس” أن الحجاج الداخليين الذين يرغبون في إلغاء تسجيلهم لأداء فريضة الحج، يجب عليهم

اولا: التحقق من كافة التواريخ المهمة واتخاذ إجراءات الإلغاء عن طريق موقع الوزارة الرسمي أو تطبيق يسمي تطبيق “نسك”، كما أوضحت وزارة الحج والعمرة أنه في حالة صدور تصريح الحج وحدوث إلغاء بتاريخ 15/10/1445 هجرية أو بعد هذا التاريخ، سوف يتم استرداد المبلغ المالي وفقًا لسياسة إلغاء الحجوزات المعتمدة.

إذا لم يتم إصدار تصريح الحج قبل تاريخ 15/10/1445 هجرية، فلن يتم خصم أي مبالغ مالية، ومع ذلك، إذا تم إصدار التصريح في ذلك التاريخ أو بعده، سوف يتم احتساب تكلفة الخدمات الإلكترونية وفقًا لسياسة الحجوزات المعتمدة للإلغاء.

لجنة النظر في شكاوى المعتمرين

كما أعلنت وزارة الحج والعمرة عن الضوابط الرئيسية وأيضًا المخالفات التي ترسل لجنة الشكاوى والمعتمرين لمراجعتها وأيضًا اتخاذ القرارات المناسبة بشأنها، ومن بين هذه الضوابط ما يلى:

  1. أولاً تبرز التجاوزات التي تقوم بها شركات ومؤسسات العمرة في تقديم الخدمات للمعتمرين.
  2. كما تشير المادة السابعة من تنظيم خدمات المعتمرين الخارج إلى أن أي مؤسسة أو شركة مرخصة تنتهك أيا من حكم التنظيم وأيضًا لائحته التنفيذية.
  3. وسوف يتم تغريمها ما لا يتجاوز ال 50 ألف ريال، وسوف يتم إيقاف ترخيصها لمدة لا تزيد عن ستة أشهر من صلاحية تأشيرة العمرة، ومن ناحية أخرى، سوف يتعرض أي شخص يعمل في خدمة المعتمرين دون تراخيص لغرامة مالية لا تزيد عن حوالى 100 ألف ريال سعودي.
بهذا القدر من المعلوامت عزيزى القارئ نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على طريقة إلغاء تسجيل الحج في السعودية لعام 2024، هل يمكن إلغاء تصريح الحج؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *