دعاء ليلة النصف من شعبان 1445/2024

دعاء ليلة النصف من شعبان 1445/2024، ما هو الدعاء المستحب في ليلة النصف من شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان 1445/2024، ما هو الدعاء المستحب في ليلة النصف من شعبان

فى هذا المقال سوف نتعرف على دعاء ليلة النصف من شعبان 1445/2024، فمع دخول شهر شعبان 2024- 1445هـ، حيث يبدأ المسلمون في التساؤل عن موعد ليلة النصف من شعبان 2024، وذلك لكونها من الليالي المباركة التي يغفر فيها الله عز وجل الذنوب لخلقه.

موعد الأيام البيض من شهر شعبان 2024

حيث أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن يوم الأحد الموافق 11 فبراير 2024، هو الأول من شهر شعبان 1445هـ، وبناءً علىه سوف توافق الأيام البيض في التواريخ التالية:

  • حيث يبدأ اليوم الأول من الأيام البيض من شهر شعبان يوم الجمعة الموافق 13 شعبان 1445 الموافق 23 فبراير 2024.
  • أما اليوم الثاني من الأيام البيض من شهر شعبان يوم السبت 14 شعبان 1444 الموافق 24 فبراير 2024.
  • أخيرًا صيام اليوم الثالث من الأيام البيض من شهر شعبان يوم الأحد 15 شعبان 1444 الموافق 25 فبراير 2024.

موعد ليلة النصف من شعبان 2024

حيث بدأ شهر شعبان يوم الأحد الموافق 11 فبراير 2024، وبناء على ذلك سوف توافق ليلة النصف من شعبان من مغرب يوم السبت 24 فبراير 2024، وتنتهي في فجر الأحد الموافق 25 فبراير 2024.

فضل ليلة النصف من شعبان 2024

حيث أوضحت دار الإفتاء فضل ليلة النصف من شعبان 2024، استحب جمهور الفقهاء من المذاهب الأربعة إحياء ليلة النصف من شعبان لحديث النبي- عليه أفضل الصلاة والسلام، «يطلع الله إلى خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لعباده إلا اثنين المشاحن وقاتل نفس».

كما تابعت الإفتاء، من خلال موقعها الإلكتروني، أنه عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صل الله عليه وعلى آله وسلم: «إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لِأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ».

اقرأ أيضا  الأيام البيض لكل شهور عام 1443 ه‍/ عام 2022 م

وقالت السيدة عائشة أيضًا رضي الله عنها: سمعت الرسول صل الله عليه وسلم يقول: «يَفْتَحُ اللهُ الْخَيْرَ فِي أَرْبَعِ لَيَالٍ: لَيْلَةِ الْأَضْحَى، وَالْفِطْرِ، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَان؛ ينْسَخُ فِيهَا الْآجَالَ وَالْأَرْزَاقَ، وَيَكْتُبُ فِيهَا الْحَاجَّ، وَفِي لَيْلَةِ عَرَفَة إِلَى الْأَذَانِ»، وعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال: «خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءَ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَتَيِ الْعِيدَيْنِ»

الأعمال المستحبة ليلة النصف من شعبان

ذكرت دار الإفتاء أيضًا، إن على بن أبي طالب- رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا نَهَارَهَا، فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ لِي فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ ألا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا؟ ألا كَذَا؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ».

ما الدعاء المستجاب في لَيله النِصف من شَعبان؟

لم يرد حديث إلى درجة الصحة بشأن دعاء يخص ليلة النصف من شعبان، وكل ما ورد أن الدعاء بشكل عام مستحب في هذه الليلة، بالإضافة إلي الاستغفار والصلاة وإخراج الصدقات، وفيما يلي نسوف تعرض بعض الأدعية المستحبة ليلة النصف من شعبان:

  •  «اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ.. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ.. اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾.. إِلهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ.. وَصَلَّ اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ».
  • «اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري».
  • «اللهم أصلح لي دنياي التي فيها معاشي».
  •  «اللهم أصلح آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر».
  • «اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل».
اقرأ أيضا  موعد ليلة النصف من شعبان 1444 - 2023 .. فضل ليلة النصف من شعبان وأهم الأدعية فيها

دعاء النَصف من شَعبان مفاتيح الجنان

ومن صيغ دعاء النصف من شعبان، أيضا:

  • اللهم استر عورتي وأقل عثرتي، واحفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي ومن تحتي، ولا تجعلني من الغافلين وذكرني بليالي البركة وأيامها على الدوام يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم ارزقنا رؤية الحبيب وزيارته عاجلًا غير آجل.
  • ربّ إني أسألك في هذه الليلة المباركة أن تريحَ قلبي وفكري وأن تصرف عني شتات العقل والتفكير.
  • اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد، وافتح لنا بابًا في الجنّةِ لا‌ يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم.
  • اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم طهر قلوبنا، واستر عيوبنا، واغفر ذنوبنا، واشرح صدورنا، واشفِ مرضانا، وارحم موتانا.
  • رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّن بَعْدِي إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.
  • للهم اصرف عنّا المصائب، وردّ عنا النوائب، وكُفّ عنا كل المصائب، اللهم احلل الحبال المعقّدة، وسهّل الأمور المشدّدة.
  • اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.
  • للّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، وبالأعمال مخلصين وبالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، وبالجنات منعمين وإلى وجهك ناظرين.
  • اللّهم احيينا مستورين، وامتنا مستورين، وابعثنا مستورين، وأكرمنا بلقائك مستورين، اللّهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض.
اقرأ أيضا  فضل شهر شعبان .. والأعمال المستحبة فيه..شعبان بوابتك إلى رمضان وفيه ترفع الأعمال

حكم صيام ليلة النِصف من شَعبان 2024

كما أكدت دار الإفتاء على أن الاحتفال بليلة النصف من شعبان بإحياء ليلها وقيامه وصيام نهارها، مباح شرعًا، لما فيه من خير كثير، حيث رغّب الشرع في صيام أيام الـ 13، والـ 14، والـ 15 من شهر شعبان؛ وذلك لعموم قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: «صمْ منْ كلّ شهْرٍ ثلاثة أيّامٍ، فذلك صوْم الدّهْر، أوْ كصوْم الدّهْر».

بهذا القدر من المعلومات عزيزى القارئ نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على دعاء ليلة النصف من شعبان 1445/2024، ما هو الدعاء المستحب في ليلة النصف من شعبان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *