فضل شهر شعبان .. والأعمال المستحبة فيه..شعبان بوابتك إلى رمضان وفيه ترفع الأعمال

فضل شهر شعبان .. والأعمال المستحبة فيه..شعبان بوابتك إلى رمضان وفيه ترفع الأعمال

الصيام من أكثر الأمور المستحبة في شهر شعبان
الصيام من أكثر الأمور المستحبة في شهر شعبان

فضل شهر شعبان .. والأعمال المستحبة فيه..شعبان بوابتك إلى رمضان وفيه ترفع الأعمال، حيث تحتفل بلدان العالم الإسلامي بشهر شعبان، وهو شهر له الكثير من الفضائل، حيث يفضل فيه كثرة الصوم للتطهر من الذنوب والاستعداد لشهر رمضان المبارك.ومن فضائل شهر شعبان الاستعداد لرمضان بالدعاء والصلاة والصوم وصلة الأرحام وغيرها من الأفعال الصالحة، ومحاولة التطهر من المعاصي وعمل الخير ودخول شهر رمضان بنفس مستعدة لأستقبال خيرات ونفحات هذا الشهر الكريم.

فضل الصيام في شهر شعبان

يستحب كثرة الصيام في شهر شعبان وذلك حتي يهيئ الإنسان نفسه لصيام شهر رمضان المبارك، كما أخبرنا بذلك رسول الله صل الله عليه وسلم في الحديث الصحيح، حيث روى الإمامان النسائي والترمذي عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما، قال: “قُلتُ: يا رسول الله، لمْ أرَكَ تصوم من شهر من الشهور ما تصوم مِنْ شعْبان. قال: ذلك شهْرٌ يغْفُل الناس عنْه بيْن رجب ورمضان، وهو شهْرٌ تُرْفَع فيه الأعْمال إلى ربِّ العالمين، فأحبُّ أنْ يرْفعَ عملي وأنا صائمٌ. صدق رسول الله صل الله عليه وسلم

كما ورد عن السيدة عائشة -رضى الله عنها- قالت: :ما رأيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا شهر رمضان، وما رأيته في شهر أكثر صيامًا منه في شعبان) رواه البخاري ومسلم.

فضل ليلة النصف من شعبان

تعتبر ليلة النصف من شعبان من أكثر الأيام والليالي التي يستحب إكثار العبادة فيها؛ فهي ليلة يستجاب فيها الدعاء، وقد تم فيها تحويل قبلة المسلمين من بيت المقدس إلى بيت الله الحرام، وذلك إكراماً لسيدنا محمد صل الله عليه وسلم، حيث كان هذا الحدث أمنية للرسول وكان يقلب وجهه الكريم في السماء يرجو من الله هذا، فمن الله عليه بهذا في شهر شعبان.

اقرأ أيضا  موعد ليلة النصف من شعبان 1444 - 2023 .. فضل ليلة النصف من شعبان وأهم الأدعية فيها

كما تتمتع ليلة النصف من شعبان بمنزلة كبيرة ومتميزة، حيث قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يطلع الله إلى خلقه في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا مشرك أو مشاحن”.

ترفع الأعمال في شهر شعبان

من فضائل شهر شعبان أنه يتم فيه رفع الأعمال. وهي أعمال السنة كاملة، لذا ينبغي على المسلم في هذا الشهر محاولة الاجتهاد بالطاعات والعمال الصالحة حتى تكون خاتمة أعماله حسنة. وذلك لأن حسن الخواتيم من الأشياء التي على المسلم الإلحاح في طلبها من الله. ففي الأدعية المأثورة دعاء “اللهم اجعل خير أعمالنا خواتيمها وخير أيامنا يوم لقائك”.

ويذكر العلماء أن الحكمة من كثرة الصوم في شهر شعبان هو أنه ترفع فيه الأعمال إلى الله. حيث يتم رفع أعمال الليل بعد صلاة الفجر وأعمال النهار بعد صلاة العصر. وأعمال الأسبوع كله يتم رفعها يومي الأثنين والخميس. وأعمال السنة كاملة يتم رفعها في شهر شعبان.

كما يعد شعبان منحة إيمانية. ينبغي على كل مسلم اغتنام أيامها ولياليها في التقرب إلى الله بالأعمال الصالحة والطاعات المختلفة. من قيام وصيام  وصدقات واستغفار وقراءة القرآن وصلة أرحام ودعاء. فهو يعد فترة تدريبية للروح والبدن. وجعلها على أتم الاستعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك.

وبهذا عزيزي القارئ نصل للختام. بعد أن تعرفنا على فضل شهر شعبان .. والأعمال المستحبة فيه..شعبان بوابتك إلى رمضان وفيه ترفع الأعمال. فلا تضيع هذه الفرصة العظيمة عزيزي القارئ باللهو والإنشغال في الأمور الدنيوية. فهذه فرصة للتقرب إلى الله ومحاولة تدارك السيئات والذنوب التي نرتكبها على مدار العام. نتمنى لكم صالح الأعمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *