فوائد حمام الثلج للرياضيين .. هل الثلج يساعد على استشفاء العضلات؟

إليك: فوائد حمام الثلج للرياضيين .. هل الثلج يساعد على استشفاء العضلات؟

فوائد حمام الثلج للرياضيين منها شدّ العضلات والتخلص من التهابها وفق طبيبة

فوائد حمام الثلج في التخفيف من آلام العضلات

  1. أهم فائدة لحمام الثلج هي جعل الجسم يشعر بالراحة والاسترخاء، حيث يفسر الخبراء أن غمر الجسم بمياه مثلجة عقب تمرين مكثف قد يخفف من آلام العضلات والشعور بالشد في المناطق التي تم تحفيزها بالتمرينات، لذا فإن هذه الحمامات يتم استخدامها لعلاج الرياضيين عند الألم المبرح بعد التمرينات القوية التي تجهد العضلات.
  2. عندما يغمر الرياضيون جسمهم بالماء المثلج يحدث إنقباض للأوعية الدموية وتصبح أصغر. وعند خروج الجسم من الماء فإن التغير في درجة الحرارة يتسبب في إعادة فتحها بسرعة، وهذا يساعد في التخلص من الفضلات الأيضية للعضلات.
  3. يقلل غمر الجسم في الماء البارد تدفق الدم، وهذا يبطئ من عملية بناء البروتين اللازمة لنمو العضلات، حيث أن العضلة تعيد بناء نفسها بعد الإصابة أو التمزق.
  4. يمنع الماء المثلج ظهور الالتهابات، لكن من ناحية أخرى على المدى البعيد قد يضر العضلات وبعض أنسجة الجسم. لكن هذا يختلف مع الرياضيين صغار السن الذين اعتادوا على ممارسة الرياضة أكثر من غيرهم.
  5. يعمل الحمام المثلج على إراحة العضلات الملتهبة: حيث تشير بعض الدراسات إلى أن انخفاض الالتهاب وتباطؤ الإشارات العصبية من المحتمل أن يكون السبب وراء هذه النتائج. ومن الملاحظ أن حمامات الثلج بعد ممارسة التمارين الرياضية، تؤخر ظهور آلام العضلات، كما تخفف من آلام العضلات الملتهبة. ومن المعروف كذلك أن الأشكال الأخرى من العلاج بالتبريد تخفف الألم الناتج عن الحالات المزمنة مثل النقرس والتهاب المفاصل الروماتويدي.
  6. يعزز حمام الثلج المناعة: فقد أوضحت بعض الدراسات أن العلاج بالماء المثلج بجوار تمارين التنفس والتأمل تعزز المناعة، كذلك توجد أدلة على وجود عدد أقل من الالتهابات البكتيرية بين الأشخاص الذين مارسوا الغمر بالماء البارد مقارنة بأولئك الذين لم يقوموا بذلك، وبالتالي فإن غمر الجسم  بالماء البارد يحسن من الاستجابة المناعية.
  7. صحة نفسية أفضل: إن آلية العلاج بالتبريد مفيدة للصحة العقلية، حيث أكدت دراسة أن الغطس في حمام مثلج 4 مرات في الأسبوع لمدة عشرون دقيقة مفيد للأشخاص الذين يعانون من النقرس.
اقرأ أيضا  كيف تتغلب على مخاوفك… 9 نصائح تساعدك على التخلص من مخاوفك اليومية

حمام الثلح والتخلص من التوتر

  • قد يساعد حمام الثلج الجهاز العصبي المركزي في الجسم، وذلك عن طريق تحفيز العصب المبهم، الذي ثبت أنه يساعد على التخلص من التوتر والتعب ويساعد على الاسترخاء. وكذلك يساعد على سرعة استجابة الجسم وتحسين ردات الفعل وسرعة وأيضاً سرعة البديهة.
  • غمر الجسم بحمام الثلج بانتظام يساعد على تنشيط مسارات الإشارات والآليات الخلوية في الجسم، وهي التي تغير طريقة تعامله مع التوتر. وقد يشكل هذا تغييراً جذرياً للذين يتعرضون للتوتر بشكل مستمر في حياتهم.

حمام الثلج لتقوية المناعة وتعزيز النوم

  • قد تساعد حمامات الجليد في تحسين جودة النوم، حيث يمكن أن يكون للماء البارد تأثير إيجابي على الجهاز العصبي المركزي، وهذا يساعد على النوم والشعور أفضل بعد قضاء 10 إلى 15 دقيقة فيه.
  • توجد بعض الأدلة العلمية على أن حمام الثلج يعمل كرافع للمناعة، فالأشخاص الذين يغمرون أجسامهم في حمام بارد أقل عرضة بنسبة 30% للإصابة بالأمراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *