كيف تتغلب على مخاوفك… 9 نصائح تساعدك على التخلص من مخاوفك اليومية

كيف تتغلب على مخاوفك… 9 نصائح تساعدك على التخلص من مخاوفك اليومية



كيف تتغلب على مخاوفك. أياً كان ما يخيفك يجب التغلب عليه، فهذا الشعور غير محبب على الإطلاق، ويعوق حياة الإنسان عن تحقيق العديد من الأهداف المراد تحقيقها. فلا تدع ما يخيفك حاجزاً بينك وبين ما تحب فعله في أي وقت. وفي هذا المقال سوف نقوم بمساعدتك على التخلص من مخاوفك. لذلك إليك 9 طرق لتساعدك على التعامل مع مخاوفك وقلقك اليومي. وهذه النصائح للأشخاص الذين يتواجهون مع مخاوفهم بشكل يومي.


 

 

كيف تتغلب على مخاوفك؟ طرق للتخلص من المخاوف اليومية

خذ بعض الوقت

يعد التفكير بوضوح مستحيلاً عندما يغمرك الخوف أو القلق. فإن أول ما عليك فعله هو أخذ بعض الوقت لكي تتمكن من الهدوء الجسدي. يجب أن تشتت نفسك عن القلق لمدة 15 دقيقة من خلال المشي حول المنزل أو عمل كوب من الشاي أو حتى الاستحمام.

تنفس من خلال الذعر

إذا أحسست أن  ضربات قلبك أسرع أو تعرقت راحتي اليدين ، فإن أفضل ما تفعله هو عدم محاربته. فظل في مكانك واشعر بالخوف بكل بساطة بدون أن  تحاول تشتيت انتباهك. ضع يدك على معدتك و حاول أن تتنفس ببطء و وبشكل عميق. فالهدف هنا هو مساعدة عقلك في التعود على التأقلم مع حالة الذعر والخوف ، وهذا  الأمر سيزيل الخوف من الخوف. جرب إسلوب التنفس هذا للتخلص من التوتر.

مواجهة مخاوفك

إذا تجنبت مخاوفك فهذا يجعلك أكثر ترويعًا. أياً كان خوفك، فإذا واجهته، فلا بد أن يبدأ في التلاشي. و على سبيل المثال، إذا شعرت بالخوف يومًا ما عند ركوب المصعد فمن الأفضل أن تعود إلى المصعد مرة أخرى في اليوم التالي.

اقرأ أيضا  فوائد حمام الثلج للرياضيين .. هل الثلج يساعد على استشفاء العضلات؟

تخيل الأسوأ

جرب أن تتخيل أسوأ شيء يمكن حدوثه، من الممكن أن يكون الخوف والإصابة بنوبة قلبية.وبعدها حاول التفكير في أنك مصاب بنوبة قلبية. ولكن هذا غير ممكن. فالخوف سوف ينتهي و يهرب كلما قمت بمطاردته.

انظر إلى الأدلة

النظر إلى الأدلة يساعد أحيانًا في تحدي الأفكار المرعبة. فعلى سبيل المثال ، إذا كنت تخاف من الوقوع في المصعد أو أن تختنق ،عليك أن تسأل نفسك عما إذا كنت قد سمعت عن أن هذا حدث لشخص ما من قبل.

تخيل مكاناً سعيداً

حاول لحظة أن تغمض عينيك وتتخيل مكانًا آمنًا و مليء بالهدوء. فمثلاً تخيل أنك تمشي على شاطئ جميل ، أو تنام على السرير مع القطة بجانبك، أو تذكر مناسبة سعيدة من أيام الطفولة. فاترك المشاعر الإيجابية تساعدك على الهدوء و الاسترخاء.

تحدث عن ذلك

حاول أن تتحدث بكل صراحة عن مخاوفك لأي أحد، فعندما تخرج ما بداخلك تشعر ببعض الراحة بالإضافة إلى أنك قد تحصل على بعض النصائح و المعلومات التي تجعلك تشعر بالراحة تجاه ما يخيفك. و إذا لم تختف مخاوفك يمكنك أن تطلب مساعدة من طبيب متخصص.

ارجع إلى الأساسيات

يلجأ العديد من الناس و خاصةً الشباب إلى الكحول أو المخدرات لعلاج القلق والخوف بأنفسهم ، و للأسف هذا لن يؤدي إلا إلى تفاقم الأمور. في الغالب ما تكون الأشياء البسيطة اليومية مثل النوم الجيد ليلاً وتناول وجبة صحية والمشي هي أفضل علاج للقلق والتوتر.

كافئ نفسك



و أخيرًا احصل على مكافأة لنفسك. فمثلاً عندما تجري مكالمة كنت تخشى منها، فقم بتعزيز نجاحك عن طريق علاج نفسك بالتدليك أو المشي الريفي أو تناول وجبة في مطعم أو كتاب أو أي هدية ولو صغيرة وبسيطة ولكن تجعلك سعيدًا.

اقرأ أيضا  فوائد حمام الثلج للرياضيين .. هل الثلج يساعد على استشفاء العضلات؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *