افضل مبيد للقضاء على البق

افضل مبيد للقضاء على البق، ما هو المبيد الذي يقضي على البق الفراش؟

افضل مبيد للقضاء على البق، ما هو المبيد الذي يقضي على البق الفراش؟

فى هذا المقال سوف نتعرف على افضل مبيد للقضاء على البق، حيث أن البق من أكثر الحشرات إزعاجًا كما أنه ينتشر بكميات كبيرة في وقت قصير، وهذا يجعل القضاء عليه صعب جدًا، فبمجرد أن تدخل هذه الحشرة إلى المنزل فإنها تتكاثر داخل الأثاث والمراتب والمفروشات وأيضًا الملابس والشقوق الصغيرة، وفي الواقع فإن وجود البق داخل المنزل ليس بسبب قلة النظافة.

حيث أنه ينتقل للمنزل عادة من خلال الأثاث المصاب أو الملابس المصابة وفى العادة ما تكون الفنادق أحد أهم أسباب عدوى بق الفراش، وبالرغم من أن لدغات البق لا تسبب أي أمراض إلا أنها مزعجة وتسبب حكة وأيضًا عدم قدرة على النوم، لذلك يجب التخلص منه بسرعة، وفيما يلي سوف نستعرض معكم أهم وأفضل مبيدات حشرية تستخدم للقضاء على البق.

شكل حشرة البق

  • حشرة البق البالغة بشكل عام تكون بحجم يتراوح من حوالى 5 إلى 7 مم، وجسمها طويل وبني، وفي حالة عدم تغذيته يكون جسمه مسطح وأيضًا يبضاوي الشكل أما عندما يتغذى فيصبح مثل البالون ولونه بني محمر.
  • كما تمتلك الحشرة منقار مكون من ثلاثة أجزاء، وهوائي مكون من أربعة أجزاء، وأيضًا أجنحة لا تستخدم للطيران، بالإضافة إلي شعر قصير ذهبي اللون، وهي ذات رائحة كريهة حيث تفرز غددها رائحة تشبه العفن لذلك يمكن أن تشعر برائحتها في المكان.
  • كذلك فإن بيض البق يكون أبيض وصغير يشبه البقعة أو رأس الدبوس، والحشرة الصغيرة تكون شفافة تقريبًا إذا لم تتغذى وقد تكون غير مرئية للعين المجردة.

افضل مبيد للقضاء على البق

حيث تم اعتماد مجموعة مختلفة من المبيدات الكيميائية لقتل البق، كما تقتل كل فئة كيميائية بق الفراش باستخدام طريقة عمل متنوعة، وقد يكون من المفيد استخدام عدة أنواع من المبيدات الحشرية التي تختلف في طريقة عملها لأنها يمكن أن تقلل من احتمالية أن تطور الحشرة، وفيما يلي أهم مبيدات للقضاء على البق.

البيرثرينات والبيرثرويدات للقضاء على البق

إن البيرثرينات والبيرثرويدات هي المركبات الأكثر انتشارًا التي يتم استخدامها للقضاء على البق والآفات الأخرى، البيريثرينات هي مبيدات حشرية نباتية مشتقة من زهرة الأقحوانأ أما البيرثرويدات فهي مبيدات حشرية كيميائية اصطناعية تعمل مثل البيرثرينات، كما أن كلاهما يساعد على قتل البق وطرده من المناطق التي يختبيء بها، كذلك قد تجعله ينتقل من المكان الذي يختبيء فيه إلى مكان أخر، لذلك من الضروري أن يتم رشه في جميع الأماكن التي من المحتمل أن تختبيء بها حشرة البق.

كذلك قد أصبحت بعض مجموعات بق الفراش مقاومة للبيرثرينات والبيرثرويدات، وفي بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي استخدام منتج مركب (إما مكونات نشطة متعددة من البيرثرويد أو البيريثرين، أو منتج يجمع بين فئات كيميائية متنوعة في نفس المنتج) إلى تحسين التحكم في بق الفراش، أيضًا قد يكون من المفيد أيضًا التحول إلى فئة كيميائية متنوعة تمامًا للقضاء على مجموعات بق الفراش المقاومة.

المجففات للتخلص من حشرة البق

هي عباره عن مواد تعمل على تدمير الطبقة الشمعية الخارجية التي تحمي البق، وعندما يجف فإنه يموت ببطء، وهذا النوع من المواد لا يمكن أن تتطور الحشرة مقاومة ضده، كذلك من أشهر المجففات ما يلى:

لكن فى حالة  استخدام المجففات للقضاء على البق، فمن الضروري استخدام هذه التي تم تسجيلها من قبل وكالة حماية البيئة (EPA) والمصنفة لمكافحة بق الفراش، لأن تلك التي تستخدم لحمامات السباحة قد تسبب خطر فى حالة استنشاقها.

كذلك لا تنسى أن التخلص من البق يتطلب عدة خطوات أخرى وليست المبيدات فقط وأولها التعرف على شكل البق لأنك قد تعاني من حشرة أخرى وأيضًا تعالجها بطريقة خاطئة.

المواد الكيميائية الحيوية للقضاء على البق

بالإضافة إلي زيت النيم المضغوط على البارد هو المبيد البيوكيميائي الوحيد المسجل للاستخدام ضد بق الفراش، حيث يتم عصر زيت النيم المعصور على البارد مباشرة من بذور شجرة النيم، وهي عباره عن شجرة استوائية دائمة الخضرة توجد في جنوب شرق آسيا وأفريقيا. كما يحتوي الزيت على مركبات متنوعة لها خصائص مبيدة للحشرات وخصائص طبية.

كذلك فإنها تستخدم في صنع المنتجات بما في ذلك الشامبو ومعجون الأسنان وأيضًا الصابون ومستحضرات التجميل. كما تُظهر تجارب الأداء التي أُجريت وفقًا لمعدلات الملصقات المعتمدة أن كلا المنتجين يتحكمان في بق الفراش البالغ، والحوريات، وأيضًا البيض.

البيرول للقضاء على البق

الكلورفينابير هو مبيد البيرول الوحيد المسجل حاليًا وذلك للاستخدام ضد بق الفراش، وهذا المركب مبيد حشري أي أن نشاطه البيولوجي يعتمد على تنشيطه لتكوين مادة كيميائية أخرى، كما تعطل المادة الكيميائية الجديدة وظائف معينة داخل خلايا بق الفراش، مما يؤدي إلى موتها.

وبالطبع يمكنك الآن أن تجد أسماء تجارية أخرى للبيرول داخل بلدك، كما يمكنك أن تسأل عنه في أماكن بيع المبيدات الحشرية والمنتجات الزراعية.

النيونيكوتينويدات مبيد حشري لبق الفراش

النيونيكوتينويدات هي أشكال اصطناعية من النيكوتين. كما تعمل على مستقبلات النيكوتين في الجهاز العصبي من خلال التسبب في تحفيز الأعصاب بشكل مستمر حتى تفشل في النهاية، ونظرًا لأن مبيدات النيونيكوتينويد تستخدم طريقة العمل المتنوعة هذه، فإن بق الفراش المقاوم للمبيدات الحشرية الأخرى سوف يموت فى حالة تعرضه لهذا المبيد.

بهذا القدر من المعلومات عزيزى القارئ نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على افضل مبيد للقضاء على البق، كما تعرفنا أيضًا على إجابة سؤال ما هو المبيد الذي يقضي على البق الفراش؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *