متى يحق للطالب الحصول على نظام التسريع، كيف اسجل في نظام التسريع؟

فى هذا المقال سوف نتعرف على إجابة سؤال متى يحق للطالب الحصول على نظام التسريع، حيث يحق للطالب الحصول على تسريع لصف اعلى عندما يبدي تفوق غير عادي في صفه إضافة إلى الشروط والضوابط الأخرى التى تم تحديدها من قبل الوزارة بعد تعديل اللائحة.

متى يحق للطالب الحصول على نظام التسريع

حيث ورد في لائحة تقويم الطالب داخل المملكة العربية السعودية أن الطالب المتفوق تفوق غير عادي في صفه بأحد المرحلتين الابتدائية أو المتوسطة يحق له التقديم على برنامج تسريع المنهاج وفق ضوابط وشروط محددة.

كما أن الشروط الخمس التي تم تحديدها بناءً على قرار مجلس الوزراء والذي نص على تفويض وزير التعليم في صلاحية تعديل لائحة تقويم الطالب، كذلك جاء التعديل على الفقرة السابعة من المادة التاسعة من الأحكام العامة من لائحة تقويم الطالب أن الطالب الذي أبدى تفوق غير عادي يحق له الحصول على فرصة التسريع، وأيضًا الانتقال لصف أعلى من صفه، وفي حالة لم يخضع لمقياس موهبة خلال سنواته الثلاث الفائتة ينطبق عليه ما يأتي:

  • أن يحصل الطالب على معدل حوالى 95 بالمائة فأعلى في الفصل الدراسي الثالث.
  • كذلك حصول الطالب على نسبة حوالى 98 بالمائة في مقررات (العلوم – الرياضيات – اللغة الإنجليزية – اللغة العربية).
  • بالإضافة إلي قيام الطالب المقدم بتعبئة استمارة المقابلة الشخصية.
  • كما يشترط أَن يحصل الطالب على تزكية معلمي المقررات الدراسية.
  • وأن يعبئ الطالب استمارة تقييم سمات الطلبة الموهوبين وأيضًا المتميزين داخل المدرسة.
  • أخيرًا حصول الطالبة على ثلاث أنواع من الموافقات هي: ( من لجنة التسريع بالمدرسة – وأيضًا من ولي أمر الطالب المرشح – وكذلك من الطالب على الترشيح).
اقرأ أيضا  طريقة انشاء حساب في نظام نور، كيف اسوي حساب جديد نور،إنشاء حساب نور النفاذ الوطني

كيف اسجل على نظام التسريع

  • نظام التّسريع الأكاديمي.
  • أو نِظام التّسريع لطلاب الابتدائي والمتوسطة.

حيث تختلف طريقة التسجيل والشروط الخاصة بنظام التّسريع الأكاديمي أو للمراحل البتدائية والمتوسطة، فيما يلي شرح لكل منها كما يلى:

  • أولاً نظام التّسريع الأكاديمي: وذلك للالتحاق ببرنامج التسريع الأكاديمي تحدد كل جامعة شروطها، وأيضًا طريقة التسجيل ضمن هذا البرنامج، ولا بد من دخول الموقع الرسمي للجامعة وكذلك الاطلاع على الشروط وطريقة التسجيل.
  • كذلك نِظام التّسريع لطلاب الابتدائي والمتوسطة: فيما يخص نظام التّسريع في التعليم لأحد المرحلتين الابتدائية والمتوسطة داخل المملكة العربية السعودية لا بد من خضوع الطالب لاختبار موهبة على مدار ثلاث سنوات إلى تحقيق الشروط والموافقات التي تم ذكرها آنفاً.

متى يحق للطالب الحصول على نظام التسريع، وهل موجود بالجامعات 

نعم، إن نظام التسريع بات متبعاً داخل الجامعات السعودية أيضاً تحت مسمى التسريع الأكاديمي.

  • التسريع الأكاديمي هو نظام دراسي قائم على تسريع عملية التعليم الجامعي عن طريق تسريع إعطاء المقررات الدراسية.
  • كما يسمح هذا النظام للطالب الجامعي التقدم بمراحل دراسته الجامعية بحسب القدرات الذهنية وأيضًا التحصيلية التي يتمتع بها.
  • كذلك يشترط للتسجيل ضمن هذا البرنامج أو النظام مجموعة من المعايير على رواد الجامعة اجتيازه، وأيضًا الخضوع لاختبار التّسريع الأكاديمي، فى الغالب ما تكون هذه الاختبارات مخصصة لطلاب السنة الأولى من الحياة الجامعية أو السنة التأسيسية أو سنة التحضير.
  • بالإضافة إلى إجراء اختبارات للمقررات الدراسية يقيمها المركز الوطني للقياس بهيئة تقويم التعليم والتدريب، ومن الجدير بالذكر أن لكل جامعة شروط خاصة فيها للالتحاق بهذا البرنامج.

ما هو اختبار التسريع الاكاديمي

إن اختبار التّسريع الأكاديمي نوع من أنواع الاختبارات الجامعية، وهي اختبارات علمية تحصيلية تخصصية، حيث تقام بهدف تسريع المسار التعليمي الخاص بطالب الجامع، وهذا لاجتياز السنة الأولى بأكملها أو بعض المقررات الدراسية منها أو جزء من السنة.

اقرأ أيضا  إجراءات التسوية الودية مكتب العمل 1445 .. أهم القواعد والإجراءات المنظمة للتسوية الودية

كما تتعدد أهداف إجراء اختبار التّسريع الأكاديمي، أهم هذه الأهداف هو تحفيز الإبداع وأيضًا تشجيع الطلاب المتميزين والمبدعين ودعمهم، بالإضافة إلي إعطاء الطالب فرصة على إنهاء الحياة الجامعية مبكراً وتوفير الوقت والجهد عليه.

كذلك يمكن أن يكون الهدف منه هو تخفيض الأعباء على الطالب، وأيضًا تقليل نسبة النفقات المادية التي يصرفها على الحياة الجامعية، أما الهدف المهم والأهم هو دعم استراتيجية التعلم الذاتي.

والفئة المستهدفة في هذا الاختبار هم طلاب سنة التحضيري الجامعي أو طلاب السنة الأولى من الكلية أو طلاب سنة التأسيسة، وذلك للتعرف على تفاصيل أكثر حول هذا الاختبار الضغط على هذا الرابط.

بهذا القدر من المعلومات عزيزى القارئ نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على متى يحق للطالب الحصول على نظام التسريع، كما تعرفنا من خلاله أيضًا على إجابة سؤال كيف اسجل في نظام التسريع؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *