طريقة معرفة الفلوس المزورة السعودية.. عقوبة تزوير الفلوس في السعودية

طريقة معرفة الفلوس المزورة السعودية، يجدر بالذكر انه توجد طَريقة سريعة لمعرفة الفُلوس المزورة السعودية ذلك من قبل الشخص العادي غير المتخصص. يتم ذلك عن طريق التحقق من العلامات الأمنية التي تتميز بها و هي كما يلي:

طريقة معرفة الفلوس المزورة السعودية.. عقوبة تزوير الفلوس في السعودية

  • وجود الشريط الأمني ثلاثي الأبعاد.
  • أيضا وجود الشريط الفضي اللامع
  • بالاضافة الي التأكد من طبقة الأحبار الخاصة.
  • وأن تكون الطباعة عليها بارزة.
  • كما يجب التأكد من وجود الأشكال الفسفورية.
  • و أخيرا أن يكون فيها العلامة الخاصة بالمكفوفين و ضعاف البصر.

إليكم.. طريقة معرفة الفلوس المزورة السعودية

وجود الشريط الفضي اللامع: عند وجود شك بأن الأوراق النقدية مزورة يجب التحقق أولا من وجود الشريط الفضي اللامع. فهو عبارة عن شريط لامع له شكل زخرفي يتوسطه شعار المملكة العربية السعودية (السيفين والنخلة). بالاضافة إلى قيمة الفئة النقدية. حيث يختفي شعار الدولة و تظهر قيمة النقد في الورقة النقدية الأصلية عند إمالتها.

وجود الشريط الأمني ثلاثي الأبعاد: تعتبر من العلامات الفارقة في الريال السعودي. حيث يصعب تزويرها، يتكون هذا الشريط من أربعة أجزاء يشمل شعار المملكة و قيمة الفئة النقدية متميز وبشكل ثلاثي الأبعاد، و عند تحريك الورقة الأصلية من الأعلى الى الأسفل يختفي الشعار ثم تظهر فئة العملة. أما عند تحريكها جهة اليسار يتحرك الشعار و الفئة صعودا و هبوطا بشكل متواتر.

طريقة معرفة الفلوس المزورة السعودية

التأكد من طبقة الأحبار الخاصة: فهي أيضا من العلامات المميزة للريال السعودي وذات شكل ثلاثي الأبعاد، كما تأخذ شكل زخرفي يحوي بداخله قيمة الورقة النقدية. عند تحريك الورقة  أفقيا تظهر تأثيرات و أشكال ثلاثية الأبعاد من الأسفل للأعلى و بالعكس.

اقرأ أيضا  صور فلوس السعودية.. صور فلوس السعودية

ان تكون الطباعة عَليها بارزة: يغطي معظم وجه الورقة النقدية. و أيضا ظهرها حيث تعطيها قوة التحمل و كذلك الملمس الخشن. و تناسق الألوان ما لا يمكن أن تتميز بها النسخ المزيفة ذات الملمس الناعم و الألوان غير المتناسقة نوعا ما.

التأكد من وُجود الاشكال الفسفورية: للتحقق من العملة السعودية و اكتشاف الأصلي من المزور ببساطة لابد من التأكد من وجود اشكال زخرفية فسفورية اللون على وجه و ظهر الورقة الاصلية حال تعرضها للأشعة البنفسجية.

طريقة معرفة الفلوس المزورة السعودية

ان تكون فيها العلامة الخاصة بالمكفوفين و ضعاف البصر: حيث يتميز الريال السعودي بوجود علامة خاصة بالأشخاص المكفوفين. الذين يعانون من ضعف البصر، و هي عبارة عن طباعة مزخرفة و بارزة تُمكن الشخص من معرفة قيمة العملة عن طريق الملمس.

عقوبة تزوير الفلوس في السعودية

إن عقوبة تزوير الفلوس في السعودية هي السجن و الغرامة. حيث بينت النيابة العامة في  السعودية كل ما يتعلق بجريمة تزوير الأموال في المملكة و هي تشمل ما يلي:

  • السجن لمدة ما بين خمسة و خمس و عشرين عام و الغرامة ما بين 30 ألف حتى 500 ألف ريال سعودي علي كل من قام بتزييف النقود المتداولة رسميا في المملكة او خارجها.
  • و كل من قام بجلب النقود المزيفة أو المقلدة، او قام بإصدارها، او حتي تعامل بها، أو روج لها بأي وسيلة كانت.
  • كذلك اكدت النيابة ان هذه العقوبات تمتد لتشمل كل شخص قام بصناعة أو اقتناء هذه النقود، او كان مالك بدون مبرر قانوني مشروع لآلات التزييف، او الوسائل والأدوات المستخدمة لهذا الغرض.

طُرق تزوير العملة السعودية

  • اولا الطباعة عن طريق الحاسوب.
  • او التزوير بماكينات التصوير الملون.
  • إما التزييف بالطباعة.
  • و أخيرا التزييف بالرسم اليدوي.
اقرأ أيضا  طريقة استبدال نقاط الراجحي بالمال من محفظة الجوال .. الخطوات بالتفصيل

يستخدم المزورون طرق متنوعة لتزوير العملات. حيث تعتمد هذة الطرق بشكل كبير على التكنولوجيا المتطورة و الحديثة. و من أبرز طرق التزوير الحالية ما يلي:

الطباعة عن طريق الحاسوب: هي من طرق التزوير بجودة عالية. حيث تعتمد على طابعة الليزر، ويمكن للمزور من خلال جهاز الكمبيوتر في ظل التطور و التقدم التكنولوجي تزييف العملات بطريقة شبه مطابقة للأصل و تحتاج إلى التدقيق جيدا لكشفها.

التزوير بماكينات التصوير الملون: هذه الطريقة يعتمد فيها المزور على دقة الالة دون خبرته و مهاراته الشخصية في التزوير.

التزييف بالطباعة: تتم عن طريق وضع الورقة النقدية داخل آلة الطباعة، و إنتاج كميات كبيرة من الصور عنها. يجدر بالذكر ان هذه الطريقة سهلة الكشف من خلال مزايا الأمان الموجودة في الورقة النقدية الأصلية. كما تعجز عن تزويرها الالة مثل الأشكال الفوسفورية، و الطباعة البارزة، و الشريط الأمني ثلاثي الأبعاد.

التزييف بالرسم اليدوي: تعد من الطرق التقليدية للتزوير حيث يقوم المزور بتقليد النقوش و أيضا الزخارف الموجودة على الورقة النقدية الأصلية. عن طريق الاستعانه بقدراته على الرسم.بالاضافة إلى الألوان المائية و الشمعية و الزيتية و أيضا الأقلام الملونة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *