كم سعرة حرارية في 100 جرام رز مسلوق على حسب نوع الرز وطريقة الطبخ

فى هذا المقال سوف نتعرف على كم سعرة حرارية في 100 جرام رز مسلوق ؟، وما القيمة الغذائية التي يحتوي عليها؟ وأيضًا ما هي فوائد تناول الارز، والأضرار أو المحاذير الصحية المرتبطة بتناول الارز؟، وغير ذلك الكثير من الأسئلة التي تدور في بال العديد، والمهتمين بالرشاقة، وبصحة الجسم العامّة، هذا إلى جانب معرفة الطريقة الصحيحة لتخزين الارز المسلوق، جميعها معلومات سوف تقوم المقالة بتسليط الضوء عليها، وتوضيح جميع الأمور المتعلقة بالارز.

الارز

قبل أن تعرف على إجابة سؤال كم سعرة حرارية في 100 جرام رز مسلوق؟ سوف نتعرف أولاً على معلومات عن الارز، فهو عبارة عن حبوب تنتمي إلى نوع من العشب، والذي يسمّى Oryza sativa وOryza glaberrima، وأيضًا من المعروف باسم الأرز الآسيوي، والأسترالي، كما تأتي حبوب الأرز في أكثر من حوالى 40000 صنف، وبأشكال، وأحجام، ونسيج، ورائحة، وألوان متنوعة.

كما تشتمل الأنواع المنتشرة على؛ الأرز الأبيض، والأرز البني، والمعكرونة، كما أن هناك أيضًا اللؤلؤ الأسود، والخميرة الحمراء، والياسمين، وأرز السوشي، بالإضافة إلي ذلك تمتاز حبة الأرز بتنوع أحجامها؛ حيث يمكن أن تكون طويلة الحبة، أو متوسطة الحبة، أو قصيرة الحبة.

ويعرف الأرز بسرعة وسهولة تحضيره، كذلك فإنه يستغرق وقتًا قصير جدًا، ومن ناحية أخرى يعرف بعدد الفوائد التي يضفيها لصحّة الجسم، وهذا يعتبر السبب في استخدامه المنتشر في أنحاء العالم المختلفة، كذلك فهو يعتبر مكونًا يضاف لأغذية الحيوانات الأليفة، وأيضًا يدخل في تركيب مستحضرات التجميل على سبيل المثال؛ المنظفات، ومرطبات الوجه، وأيضًا المكملات الغذائية، والحبوب.

أنواع الارز، كم سعرة حرارية في 100 جرام رز مسلوق

  • أولاً الارز الأبيض: حيث يعتقد العديد بأن الأرز الأبيض غير صحي، والسبب في ذلك؛ هو تجريد أغلب العناصر الغذائية، والمعادن، والألياف الغذائية منه خلال عملية المعالجة الصناعية، كما أنّه ووفقًا لوزارة الزراعة الأمركيّة يحتوي 100 غرام من الأرز الأبيض على حوالي 150 سعرة حرارية.
  • بالإضافة إلي ذلك يعتبر الأرز الأبيض مكونًا مرتفعًا لمؤشر نسبة السكر في الدم، وبالتالي؛ يجب على المصابين بالسكر إما تجنبه أو استهلاكه بكميات محدودة وذلك وفقًا لإرشادات الطبيب. وبهذا نكون تعرفنا على إجابة سؤال كم سعرة حرارية في 100 جرام رز مسلوق أبيض.
  • الأرز البني: يعتبر هذا النوع من أغنى الأنواع بالألياف الغذائية، والتي بدورها تعزز التمثيل الغذائي، كما تساعد في إنقاص الوزن، كذلك يحتوي 100 غرام من الأرز البني على حوالي 111 سعرة حرارية، وذلك وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، وأيضًا ينصح بالتحول إليه لمن يرغب في إنقاص الوزن أو الحفاظ عليه.
  • والأرز الأحمر: كما يحصل هذا النوع من الأرز على لونه الغني، من مضادات الأكسدة الموجودة داخله، والتي تسمى الأنثوسيانين، كذلك يعتقد بأن المركب له خصائص تساعد في إدارة الوزن، وأيضًا الحفاظ عليه، كذلك فإن المنغنيز الموجود داخل الأرز الأحمر يسهم في تقوية التمثيل الغذائي أيضًا.
  • ويحتوي كوب الأرز الأحمر والذي يساوي حوالى 250 غرامًا على حوالي 216 سعرة حرارية. وبهذا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤل كم سعرة حرارية في 100 جرام رز مسلوق أحمر.
  • أخيرًا الأرز الأسود: حيث يعرف الأرز الأسود بالأرز البري غير المصقول، كما يحتوي على مغذياتٍ دقيقةٍ على سبيل المثال؛ حمض الفوليك، وفيتامين B 6، والزنك، وأيضًا الفوسفور، والنياسين، ومن المعروف بأنه كلما كان اللون أغمق زادت نسبة مضادات الأكسدة الموجود داخله، ومن ناحية أخرى يمتاز الأرز الأسود بأنّه لزج وخفيف على المعدة، وأيضًا يحتوي الكوب الواحد منه على حوالي 280 سعرة حرارية، وذلك بحسب وزارة الزراعة الأمريكيّة. 

كم سعرة حرارية في 100 جرام رز مسلوق

تقريبا يحتوي 100 جرام رز مسلوق أو كوب من الأرز المسلوق على ما يقرب من حوالى 123 سعرة حرارية وهذا المقدار مناسب جدا لدمجه في أي روتين غذائي صحي وذلك لخسارة الوزن, وهذه كانت إجابة سؤال كم سعرة حرارية في 100 جرام رز مسلوق.

هل الأرز الأبيض جيد لخسارة الوزن

بعد التعرف علي إجابة سؤال كم سعرة حرارية في 100 جرام رز مسلوق؟ سوف نتعرف علي هل الارز الابيض جيد لخسارة الوزن, فى الغالب ما تزيل المعالجة الثقيلة الطبقة المغذية في الأرز الأبيض، وبالتالي ، فهو يفتقر إلى الفيتامينات وأيضًا المعادن الأساسية. ومع ذلك ، فإن سؤال هل يعتبر الأرز الأبيض مفيد لخسارة الوزن فى الغالب ما يكون هذا السؤال نقطة متضاربة بالنسبة للباحثين.

السعرات الحرارية في الارز المسلوق

بعد التعرف علي إجابة سؤال كم سعرة حرارية في 100 جرام رز مسلوق؟ سوف نتعرف على السعرات الحرارية في الارز المسلوق بصفه عامة، حيث يختلف مقدار السعرات الحرارية في الارز المسلوق من نوع لآخر، كما يعتمد على نوع الأرز، وطول حبة الأرز، ولذلك سوف يتم تقديم السعرات الحرارية في الارز المطبوخ ولعدة أصناف منتشرة ومتداولة بين الناس ومنها ما يلى:

نوع الأرز حجم الحصة الغذائية السعرات الحرارية
الارز الابيض البري المسلوق 0.5 كوب 83 سعرة حرارية
كذلك الارز البني المسلوق متوسط الحبة 0.5 كوب 109 سعرة حرارية
الارز الابيض المسلوق متوسط الحبة 0.5 كوب 121 سعرة حرارية
والارز البني المسلوق طويل الحبة 0.5 كوب 108 سعرة حرارية
أيضًا الارز الابيض المسلوق طويل الحبة 0.5 كوب 103 سعرة حرارية
الارز الابيض المسلوق قصير الحبة 0.5 كوب 121 سعرة حرارية
أخيرًا أرز أبيض دبق مطبوخ 0.5 كوب حوالى 84 سعرة حرارية

كم سعرة حرارية في 100 جرام رز مسلوق ورز النيء

يعتبر الأرز أحد أقدم الحبوب في العالم، وقد قام الناس بزراعته منذ حوالى 5000 عام على الأقل، كما يعتبر الأرز هو الغذاء الأساسي لأكثر من نصف سكان العالم، كذلك يأتي حوالى 90% من أرز العالم من آسيا، وتجدر الإشارة إلى أن الأرز الأبيض؛ هو الأكثر انتشارًا في مختلف أنحاء العالم، على الرغم من أن الأرز البني هو الأكثر صحّة.

وبالرغم من ذلك؛ فإن كلا النوعين من الأرز يتكونان بشكلٍ أساسيٍّ من الكربوهيدرات، والبروتين، هذا مع عدم وجود السكر والدهون تقريبًا، بينما الأرز المطبوخ فهو يمتاز باحتوائه على نسبة مرتفعة من الماء، وأيضًا تشكل حوالي 70% من إجمالي وزنه.

وبعد أن تعرفنا على كم سعرة حرارية في 100 جرام رز مسلوق، سوف نتعرف على مقدار السعرات الحراريّة، والقيم الغذائية التي يحتوي عليها الكوب الواحد من الأرز النيء، والذي يعادل حوالى 200 غرام، من الأرز الأبيض النيء الغير مطبوخ، فهي موضحة في الجدول الآتي:

القيم الغذائية المقدار
السعرات الحرارية 716 سعرة حرارية
اجمالي الدهون 1 غرام
كذلك الدهون المشبعة 0.3 غرام
الدهون غير المشبعة الأحادية 0.3 غرام
الدهون المتعددة غير المشبعة 0.3 غرام
الصوديوم 2 مليغرام
البوتاسيوم 152 مليغرام
البروتين 13 غرام

كم سعر حرارية فى 190 غرام من الأرز البني النيء

ومن ناحية أخرى وبعد أن تعرفنا على كم سعرة حرارية في 100 جرام رز مسلوق، تجدر الإشارة الى معرفة مقدار السعرات الحرارية التي يحتوي عليها كوب واحد ويعادل حوالى 190 غرام من الأرز البني النيء والغير مطبوخ، والموضحة في ما يلى:

القيم الغذائية المقدار
السعرات الحرارية 688 سعرة حرارية
اجمالي الدهون 5.1 غرام
الدهون المشبعة 1 غرام
الكربوهيدرات 145 غرام
الألياف الغذائية 6.5 غرام
الصوديوم 7.6 مليغرام
البوتاسيوم 509 مليغرام
البروتين 14 غرام

القيم الغذائية في الارز المسلوق

 كم سعرة حرارية في 100 جرام رز مسلوق،حيث تحتوي أغلب أصناف الأرز على كمية عالية من الكربوهيدرات، والبروتين، لكن يختلف محتواها بالألياف تبعًا لاختلاف أنواعها، حيث إن الأرز البني يحتوي على ألياف غذائيّة أكثر من الأرز الأبيض، وبالتالي؛ يعتبر خيارًا صحيًا، وفقًا لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية.

والأرز غنيًّا بالمعادن على سبيل المثال؛ الكالسيوم، والحديد، والصوديوم، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والسيلينيوم، والنحاس، بالإضافة إلي إلى الفيتامينات؛ مثل النياسين، وحمض البانتوثنيك، والثيامين.

أمّا كم سعرة حرارية في 100 جرام رز مسلوق أبيض وذو الحبة الطويلة التي يحتوي عليها كوب واحد، فهي كما يلى:

القيم الغذائية المقدار
السعرات الحرارية 130 سعرة حرارية
الماء 68.44 غرام
البروتين 2.69 غرام
الكربوهيدرات 28.17 غرام
اجمالي الدهون 0.28 غرام
السكر 0.05 غرام
الألياف الغذائية 0.4 غرام
الكالسيوم 10 مليغرام
الحديد 1.2 مليغرام
المغنيسيوم 12 مليغرام
الفوسفور 43 مليغرام
البوتاسيوم 35 مليغرام
الصوديوم 1 مليغرام
الدهون المشبعة 0.08 غرام
أيضًا الدهون الاحادية الغير مشبعة 0.09 غرام
الدهون المتعددة الغير مشبعة 0.08 غرام
فيتامين E 0.04 مليغرام
فيتامين B6 0.09 مليغرام

فوائد الارز المسلوق، كم سعرة حرارية في 100 جرام رز مسلوق

بعد معرفة كم سعرة حرارية في 100 جرام رز مسلوق، تجدر الإشارة إلى فوائد الأرز الصحية التي يقدمها للجسم، حيث يعتبر  الأرز غذاءًا أساسيًّا في الكثير من دول العالم، كما أنه عنصرًا رئيسًا داخل المطابخ لا يمكن الاستغناء عنه، ومن ناحية أخرى يعتبر محصولًا مهمًّا يغذي أكثر من نصف سكان العالم، والسبب وراء انتشاره الواسع هو؛ مجموعة الفوائد الصخية التي يقدمها للجسم، ومن أبرزها ما يلى:

  • أولاً فهو يساعد على تقليل السمنة والحالات المرتبطة بها، وذلك بسبب المستويات المنخفضة من الدهون، والكوليسترول، والصوديوم.
  • كذلك فهو سهل الهضم ولا يسبب التهاب الأمعاء.
  • كما أنه يتحكم في ارتفاع ضغط الدم، ويساعد في تقليله.
  • بالإضافة إلي ذلك فإنه يمنع الظهور المبكر لأمراض القلب المرتبطة بارتفاع ضغط الدم.
  • ويعمل على ترطيب البشرة، وكذلك يساعد في منع الشيخوخة.
  • يقلل من مخاطر الاصابة بمرض الزهايمر.
  • كما يساعد على تخليص الجسم من السموم.
  • ويقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية.
  • يحسن التمثيل الغذائي.
  • كما يخفض مستويات الكوليسترول داخل الجسم.
  • ويحفز الأرز نمو البكتيريا المفيدة التي تساعد في حركة الأمعاء الطبيعية.
  • كذلك يخفف من أعراض القولون العصبي.
  • ويخفف من الإمساك.
  • يعزز طاقة الجسم.
  • أخيرًا يسيطر على مرض السكري.

المخاطر المرتبطة بتناول الارز

بعد معرفة كم سعرة حرارية في 100 جرام رز مسلوق، سوف نتعرف على المخاطر المرتبطه به. حيث يعتبر الأرز كغيره من الأطعمة يحتمل وجود بعد الاضرار وأيضًا المخاطر الصحيّة التي تنتج عند تناوله لبعض الحالات. والأشخاص الذين يعانون من بعض المشكلات والاضطرابات الصحيّة. فمن المحتمل بأن يسبب تناول الأرز الحساسيّة لبعض الأشخاص.

وعلى الرغم من أن حساسيّة الأرز غير منتشرة إلّا إنّها ممكنة الحدوث. وتعتبر حساسيّة الأرز أكثر انتشارًا داخل البلدان الآسيويّة، وذلك لأن الأرز يشكل جزءًا كبيرًا من النظام الغذائي المتناول.

طريقة تخزين الارز المسلوق، كم سعرة حرارية في 100 جرام رز مسلوق

حيث يمكن دائمًا استخدام الأرز الإضافي، والزائد، وأيضًا تخزين الأرز المسلوق بسهولة في وعاء مناسب. كما يعتبر تخزين الأرز المسلوق داخل الثلاجة يسمح بحفظ الأرز لأيّام قليلة. كذلك يجب استهلاكه في غضون يوم أو يومين، ولتخزين الارز المسلوق بطريقة صحيحة يجب اتباع الخطوات التالية:

  • أولاً تبريد الأرز بسرعة: يعتبر الأرز الرطب مكانًا مناسبًا لتجمع البكتيريا إذا ترك في درجة حرارة الغرفة وذلك لأكثر من ساعتين، لذلك يجب تبريد الأرز ووضعه مباشرة داخل الثلاجة.
  • كذلك وضع الأرز في وعاء محكم الإغلاق: كما يجب وضع الأرز في وعاء أو كيس محكم الإغلاق، مع ضرورة تفريغ الهواء منه.
  • بالإضافة إلي إعادة تسخين الأرز مع إضافة القليل من الماء: عند إعادة تسخين الأرز يجب رش ملعقة صغيرة من الماء فوق الأرز وذلك لمساعدته على التفكيك، ثم العمل على تسخينه مع ضرورة التحريك باستمرار.

بهذا القدر من المعلومات عزيزى القارئ نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على كم سعرة حرارية في 100 جرام رز مسلوق على حسب نوع الرز وطريقة الطبخ.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *