الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي

الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي والزراعي

الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي والزراعي

 

سنتعرف في السطور التالية على الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي والزراعي، ولكن دعونا أولاً نُعرف اللؤلؤ، فهو نوع من أنواع الأحجار الكريمة التي تتكوّن داخل الكائنات الحية كالرخويات داخل المياه العذبة أو المالحة. وتوجد أنواع أخرى من اللؤلؤ يتم صناعتها من خلال الزراعة لنُدرة وجود اللؤلؤ الطبيعي في الوقت الحاضر.

ومن الممكن أن يتم تمييز اللؤلؤ الطبيعي عن الصناعي بفركه بين الأسنان حسب ما نشره المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي، على أن يكون اللؤلؤ الطبيعي أكثر خشونةً من الصناعي. وأحجار اللؤلؤ تتسم بالجمال الفائق والدائم كنوع من المجوهرات، ومثال لللؤلؤ فائق الجمال هو حجر البخت الذي يقترن بشهر حزيران، ولذلك يوضح لكم المقال التالي الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي والزراعي.

الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي

  • اللؤلؤ الطبيعي

اللؤلؤ الطبيعي يتشكّل دون أي تدخّل بشري في جوف بعض الرخويات، أو بداخل أحد الأنسجة، وغالباً ما يتكون اللؤلؤ بألوان مُتعددة، وأشهرها يكون اللون الأبيض، واللون القشدي؛ وهو اللون الأصفر المائل للبني الفاتح، بجانب اللون الأسود، والرمادي، والفضي. كما أنه من الممكن طلاء اللؤلؤ بالعديد من الدرجات اللونيّة الأُخرى: مثل الأزرق، والوردي، والأخضر،وبعضها قد يُظهر خاصية التقزح اللوني.

واستكمالاً لمعرفة الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي، فإن اللؤلؤ الطبيعي يتكون بفعل ترسيب الرمال أو بقايا الطعام أوبعض العناصر الأخرى داخل أجسام الرخويات، فتقوم الرخويات بإفراز بعض المواد كالأراجونيت، والكونكيولين من أجل حماية نفسها وهي ذاتها التي تستخدمها لبناء قوقعتها، ونتيجة إفراز تلك المواد يتشكُّل اللؤلؤ. ودرجة لمعان اللؤلؤ تتباين بناءً على تكوين الأراجونيت، فقد تكون ذات لمعانٍ عالٍ أو على شكل أسطح خزفية، وتجدر الإشارة إلى أنّ اللؤلؤ الطبيعي يحتوي عادةً على بعض العيوب.

  • اللؤلؤ الصناعي

وفيما يلي نُعرف اللؤلؤ الصناعي لمعرفة الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي، حيث يتم تعريفه بأنّه اللؤلؤ االذي تكوّن بفعل الإنسان بشكل مُشابه للؤلؤ الطبيعي تماماً، وفي الغالب ما يتمّ تكوين اللؤلؤ الصناعي عبر استخدام العديد من الطرق والمواد المختلفة، والتي من أشهرها البلاستيك، والزجاج، وأصداف الكائنات الرخوية.

ومن الممكن أن يتم بيع وشراء اللؤلؤ الصناعي من خلال الإنترنت مقابل أسعار معقولة، كما أن المنتجات اللؤلؤية تتواجد بأشكال عدّة، مثل: الحَلَق أو القِرط اللؤلؤي، والعقود اللؤلؤية بأشكالها العديدة.

  • اللؤلؤ الزراعي

لقد برع الصينيون لمئات السنين في زراعة اللؤلؤ، حيث تعود فكرة زراعة اللؤلؤ إلى القرن 13 من جانب الصينيين، ويتم ذلك عن طريق فتح قوقعة الرخويات وإدخال بعض العناصر العديدة مثل العظام،  أو المعادن، أو الطين أوالخشب، ومن ثمّ يتم إغلاقها وإعادة الحيوان الرخوي إلى قاع المياه العذبة لمدّة تُقارب 3 سنوات إلى حين اكتمال تشكُّل اللؤلؤ داخله.

وصناعات اللؤلؤ الذي تستخرجه الصين اشتهرت بلآلئ البثور وهو اللؤلؤ الذي تكّون على شكل نصف كُرة، ويكون مُغطّى بقطعة من الصدف حتى يُصبح لؤلؤة مزدوجة، وبذلك عرفنا الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي والزراعي.

أنواع اللؤلؤ

وبعد أن تعرفنا على الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي والزراعي، فإليكم الآن بيان لأسماء أندر أنواع اللؤلؤ في العالم:

  • لؤلؤة ميلو ميلو (Melo melo pearls)

وأهم خصائصها كالآتي:

  • وصف اللؤلؤة: تعتبر لؤلؤة ميلو ميلو أندر لؤلؤة في العالم، وهي لؤلؤة طبيعية غير صدفية، تكوّنت من حلزون ميلو البحري بدلاً من المحار. سطحها النابض يتلألأ بالحياة بأنماط شبيهة باللهب أو دوامات الضوء. وفي الغالب ما تُعرض تلك اللآلئ الجميلة على المدرجات، ودور المزادات وللمشاهير، ومن النادر عرضها في السوق المشتركة، كما أنها معروفة ببريق البورسلين الناعم، والأنماط الطبيعية الجميلة، والألوان المذهلة والأنيقة. وتعتبر ندرتها الشديدة وقيمتها المرتفعة في الواقع السبب وراء ارتفاع الطلب عليها بشدة.
  • المكونات: تتكون لؤلؤ ميلو ميلو من مزيج من الكالسيت والأراجونيت، وهذا ما يمنحها ملمسًا وشكلًا يشبه البورسلين. وبتلك الطريقة تشبه لؤلؤة الميلو لؤلؤة المحارة.
  • الحجم: تتنوع لآلئ ميلو في احجامها، فمن الممكن أن تنمو إلى أحجام كبيرة، وهناك بعض التقارير التي تشير إلى أن حجم اللؤلؤ يمكن أن يصل أحياناً لحجم كرات الجولف.
  • اللون: إن لون لؤلؤ ميلو يتراوح من الأصفر الباهت إلى البرتقالي الغامق. كما أن أكثر الأنواع قيمة هي اللآلئ البرتقالية الزاهية، وإنما يمكن أحياناً أن تبهت لآلئ ميلو ميلو، وخصوصاً إذا تعرضت لأشعة الشمس الطبيعية.
  • الشكل: في الغالب تكون لآلئ ميلو كروية تمامًا، ومن النادر أن توجد في أشكال غير منتظمة، ومن الممكن أن تكون في بعض الأحيان طويلة أو بيضاوية أو غير دائرية قليلاً.
  • الصلابة: من الجدير بالذكر معرفة أن لؤلؤة ميلو ميلو أصلب من اللآلئ التقليدية، إذ تتراوح صلابتها بين (2.5 -4) موس وتحتل المرتبة الخامسة.

وتلك الخصائص التي ذكرناها يمكن أن تعد من الأشياء التي توضح  الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي.

  • اللؤلؤ الوردي (Pink pearls)

يعتبر اللؤلؤ الوردي من أنواع اللؤلؤ النادر الموجود في العالم، حيث أنها لآلئ نادرة بشكل استثنائي. وسبب ندرتها يعود إلى أن محارة واحدة فقط من بين كل “10000” من المحار تنتج لؤلؤة وردية، كما أن واحدة فقط من كل “100.000 ألف” تحتوي على لؤلؤة من جودة تضاهي جودة الأحجار الكريمة. ويمكننا القول حقيقةً أنه عندما تصل لؤلؤة وردية إلى السوق فمن السريع جدًا أن تجد لها مشترٍ.

  • لؤلؤ التاهيتي (Tahitian pearls)

إن اللآلئ السوداء الغريبة بشكل أكثر شيوعًا تُعرف باسم لؤلؤ تاهيتي، وعادةً ما يشار إلى تلك اللآلئ باللون الأسود. ولهذه اللآلئ نطاق ألوان رائع يغطي الطيف من اللون الأبيض الفاتح والرمادي، إلى اللون الأخضر الملكي، والطاووس القزحي، والأسود الغامق. كما تعتبر تلك اللآلئ من الأنواع الجديدة نسبيًا في عالم اللؤلؤ، وحقيقةً فإنّ لآلئ تاهيتي تأتي بلونها الغامق بشكل طبيعي، وتوجد بعض الدول التي تقوم بزرع ذلك النوع بشكل غير طبيعي.

  • لؤلؤ القواقع

يعد لؤلؤ القواقع أجدد أنواع اللآلئ الطّبيعيّة، ويتواجد في القواقع التي تعيش على شواطئ كاليفورنيا. ومؤخراً بدأ النّاس بحصده، وكما يتواجد بعدّة أشكالٍ مختلفةٍ فمنها الصّغير والكبير، وألوانه تتراوح ما بين اللّون الكريمي إلى اللّون البرتقالي المُحمر.

  • أكويا Akoya

يأتي ذلك النّوع من اللؤلؤ من محار الأكويا الذي يوجد في المياه المالحة الموجودة منذ ما يُقارب المئة عام، كما أن ذلك النّوع هو النوع الكلاسيكي الذي يعرفه جميع النّاس، حيث يتم استخدامه في صنع القلائد وغيرها من المجوهرات، وهو يتمتّع بشكله الكروي، وببريقٍ ولمعانٍ كالمرآة.وهذا النوع يأتي بألوانٍ أُحاديّة، ويُفضّله النّاس وتُجّار المجوهرات لهذه الأسباب. وذلك على عكس أنواع المحار الموجودة في المياه العذبة.

ويُنتج محار الأكويا حبّة أو حبّتين فقط من اللؤلؤ في موسم الحصاد الواحد، حيث أن كلاً من اليابان، والصّين، وتايلند، وأستراليا، وفيتنام يربّون محار الأكويا في مزارع خاصّة لتجارة اللؤلؤ. وهكذا فقد ذكرنا أنواع اللؤلؤ، فاستكمل معنا الفقرات القادمة للتعرف أكثر على الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي.

الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي، وكيف أعرف اللؤلؤ الحقيقي؟

في الواقع أن اللؤلؤ فريد من نوعه، ولذلك لابد من معرفة الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي ولهذا في حال النظر إلى عقد من الؤلؤ فسوف تجد أن كل لؤلؤة فيها لها لون وشكل وحجم ولمعان مختلف عن الأخرى، نظراً لأنها مصنوعة من الطبيعة، ولكل لؤلؤة لها صفاتها الفردية الشخصية، ولكن الؤلؤ المزيف يكون بنفس الحجم و اللون و الشكل واللمعان.

  • شكل اللؤلؤ الطبيعي

لا يكون اللؤلؤ الطبيعي مثالي الشكل، بل وسبب نموه الطبيعي فيكون شكله غير مستدير بشكل مثالي، وإنما تجد فيه بعض الإنبعاجات، وذلك على عكس اللؤلؤ المزيف فهو مثالي الشكل.

كيف نعرف الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي في الملمس؟

عند لمس اللؤلؤ الطبيعي في الطقس الحار، فسوف تجده ناعم وبارد وستشعر ببرودته، ولكن الخرز البلاستيك فإنك ستشعر بدفيء وسخونية شديدة وخشن بعض الشئ. وفي حالة الإمساك بلؤلؤ مزيف، فستجد أنه ينزلق من يديك وستشعر بلزوجة ملحوظة، على عكس اللؤلؤ الطبيعي.

كيفية التمييز بين اللؤلؤ الطبيعي من الصناعي في الوزن؟

عادةً ما يكون الؤلؤ الطبيعي أثقل وزناً من اللؤلؤ الصناعي أو الزراعي، فإذا قمت بحمل لؤلؤة طبيعية ولؤلؤة مقلدة ستجد فرق ملاحظ في الوزن.

كيف تميز اللؤلؤ الطبيعي من الصناعي في الصوت؟

إذا قمت بكشط الؤلؤة بين أسنانك في حال كان الؤلؤ طبيعي فستسمع صوت مميز، أما إذا قمت بنفس التجربة مع اللؤلؤ المزيف فلن تشعر بأي صوت على الإطلاق.

كيف تعرف الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي من حيث القشرة الخارجية؟

في هذه الحالة يمكنك استخدام عدسة مكبرة لذلك الإختبار، ومن ثم انظر من خلالها إلى القشرة الخارجية للؤلؤة، ففي حال وجدت أن السطح محبب فهو لؤلؤ طبيعي سواء كان حرًا او مستزرع، ولكن الؤلؤ المصنع سوف تجد سطحه أملس مستقيم.

  • اللون

اللؤلؤ الحقيقي له مجموعة متنوعة من الألوان، بما في ذلك الأبيض والعاجي والأصفر والأخضر والبني والأسود. أما اللؤلؤ المزروع أو الصناعي فهو عادة ما يكون أبيض أو عاجي.

  • البريق

اللؤلؤ الحقيقي له بريق متقزح، أما اللؤلؤ المزروع أو الصناعي فهو قد يكون له بريق أقل أو قد يكون غير متقزح.

بعض الإختبارات التي يمكن من خلالها معرفة الفرق بين الؤلؤ الطبيعي والصناعي:

  • اختبار السكين

إذا قمت بتجريح الؤلؤ الطبيعي بواسطة السكين فسوف تجد بعض المسحوق –البودر- يسقط من اللؤلؤة، ولكن في حالة اللؤلؤ المصنع فسوف تجد طبقة – قشرة- تنخلع من اللؤلؤة.

  • اختبار الترتد

في هذا الاختبار سوف تقوم بإسقاط اللؤلؤ من ارتفاع “60 سم” على قطعة من الزجاج،  وتجد أن اللؤلؤ الطبيعي يرتد بإرتفاع حوالي 35 سم فقط، أما اللؤلؤ المصنع فسوف يرتفع أكثر بكثير.

بالإضافة إلى هذه الطرق، يمكن أيضًا استخدام عدسة مكبرة أو جهاز فحص اللؤلؤ لفحص اللؤلؤ. حيث يمكن أن تكشف العدسة المكبرة عن أي عيوب أو شوائب في اللؤلؤ، كما يمكن أن يكشف جهاز فحص اللؤلؤ عن وجود طبقة رقيقة من الصدفة أو البلاستيك تغطي اللؤلؤ.

وإذا كنت غير متأكد من صحة اللؤلؤ، فمن الأفضل أن تأخذه إلى صائغ موثوق به للفحص.

بعض النصائح الإضافية لتمييز اللؤلؤ الحقيقي

فيما يلي بعض النصائح الإضافية لتمييز اللؤلؤ الحقيقي:

  • ابحث عن اللؤلؤ الذي تم إنتاجه في منطقة معروفة بإنتاج اللؤلؤ الطبيعي، مثل اليابان أو الصين أو أستراليا.
  • اطلب شهادة من البائع تؤكد أن اللؤلؤ حقيقي.
  • احذر من الأسعار المنخفضة جدًا، حيث من المرجح أن تكون هذه اللؤلؤ مزيفة.

وإلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي والزراعي، وكيفية معرفة اللؤلؤ الحقيقي والتي لابد من معرفتها حتى لا تتعرض للخداع. كما تعرفنا كذلك على أنواع اللؤلؤ، وبعض النصائح الهامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *