ظهور حبة بجانب فتحة الشرج

ظهور حبة بجانب فتحة الشرج .. السبب و طرق العلاج

ظهور حبة بجانب فتحة الشرج

 

ظهور حبة بجانب فتحة الشرج يعد من أهم الموضوعات التى تهم العديد من الأفراد حيث قد يعاني الكثير من الأشخاص من ظهور وخروج حبوب صغيرة أو دماميل في مختلف المناطق من الجسم بخاصة بجوار فتحة الشرج ،لذلك يشعر الفرد بألم شديد قد يصعب تحمله في الكثير من الأوقات، كما تنتج هذه الحبوب نتيجة لتجمع الكثير من البكتريا الضارة والفطريات في هذه المنطقة من الجسم

أسباب ظهور حبة بجانب فتحة الشرج

يعاني الكثير من الأشخاص من ظهور وخروج حبوب صغيرة أو دماميل في مختلف المناطق من الجسم بخاصة بجوار فتحة الشرج ،لذلك يشعر الفرد بألم شديد قد يصعب تحمله في الكثير من الأوقات وتتمثل أسباب ظهور وخروج حبة بجانب فتحة الشرج

عند عدم الاهتمام بنظافة هذه المنطقة عن طريق غسلها وتجفيفها بشكل دوري ومستمر.

ضعف الجهاز المناعي مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المعدية ومن ثم انتشار البكتريا في أجزاء الجسم المختلفة.

إكثار الفرد في لبس الملابس الضيقة؛ ومن ثم زيادة احتكاك الجلد ببعضه البعض.

إكثار الفرد من تناول الأدوية الطبية التي تضعف الجهاز المناعي ومنها الأدوية المخصصة للأمراض السرطانية.

زيادة نشاط بعض غدد الجسم خاصة الدهنية والعرقية الموجودة في هذه المنطقة من الجسم.

عند إصابة المريض بهذه الكتل أو الحبوبمن قبل ومن ثم انتشارها في أجزاء مختلفة من الجسم بخاصة فتحة الشرج.

وجود خلال فى نسب السكر الموجودة بالدم؛ ومن ثم عدم لايستطيع على السيطرة عليها.

الإكثار من تناول الأطعمة الغذائية الغير صحية، التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات الضارة.

طرق علاج حبة بجانب فتحة الشرج

عندما يظهر للإنسان حبة أو كتلة بجانب فتحة الشرج تعتبر من الأمور المزعجة التي يصعب تحملها من قِبل العديد من الأفراد، وتتمثل طرق علاج هذه الحبة والقضاء عليها فيما يلي:

اقرأ أيضا  أعراض الناسور الشرجي، وطرق الوقاية.. طرق علاج الناسور الشرجي

يجب استخدام الكريمات الموضعية أو المضادات الحيوية التي تعمل على قتل البكتريا الضارة التي تتجمع في منطقة فتحة الشرج وتؤدى إلى ظهور هذه الحبوب.

يشترط تناول العلاجات الطبية، ومنها المسكنات ومضادات الالتهاب التي تقوم بدور مميز في علاج الألام الناتجة عن هذه الحبوب.

استعمال الطرق الجراحية من قبل الطبيب من فتح هذه الحبوب أو الدمامل لإخراج الصديد الموجود داخلها؛ ومن ثم التخلص منها بشكل نهائي.

يشترط من المريض تطهير هذه الحبوب ومنطقة فتحة الشرج بشكل عام بشكل مستمر وغسلها ومن ثم تجفيفها بمنع تراكم هذه البكتريا الضارة؛ ومن ثم السيطرة على هذه المشكلة المزعجة.

الطرق المنزلية لعلاج حبة بجانب منطقة الشرج

تقوم الوصفات الطبيعية بالقضاء الفطريات والسموم الضارة التي تتراكم في منطقة فتحة الشرج وتتمثل:

  • نضع شريحة من البصل أو فص ثوم على الحبة الموجودة بجوار فتحة الشرج، ثم تركها لفترة من الوقت للقضاء على البكتريا الموجودة فيها؛ ومن ثم الحصول على نتيجة مميزة.
  • عمل الكمادات الدافئة لوضعها على هذه الحبوب من أجل تخفيف الألم والتورم الموجود في هذه المنطقة.
  • استعمال الأعشاب الطبيعية، ومنها عشبة المر التي يوجد بها العديد من المواد المضادة للالتهابات ومن ثم القضاء السريع على هذه الحبوب.
  • يجب لبس الملابس الفضفاضة مع ضرورة الابتعاد النهائي عن الملابس الضيقة خاصة، لأنها قد تزيد من انتشار هذه الحبوب بشكل مبالغ فيه.
  • تنظيف وتطهير هذه المنطقة بشكل مستمر لتخفيف الحكة الشديدة والتخلص من العرق الموجود في هذه المنطقة خاصة، الذى يزيد من هذه الحبوب في فتحة الشرج.

علاج حبه بجانب فتحة الشرح

إن علاج حبه بجانب فتحة الشرح بالاعشاب قد أثبت فعاليته في تخفيف الألم وإيقاف والحد من النزيف:

  • مستخلص جل الصبار: يتم استخلاص الجل طبيعياً من نبات الصبار، ثم يتم تبريده ووضعه على مكان الألم، حيث يعمل كملطف للجلد و مهدىء للالتهاب والحكة.
  • عصير الليمون: يتم استخدام عصير الليمون من خلال وضع قطعة من القطن في عصير الليمون ثم وضعها مكان الألم، فقد تشعر بقليل من الوخز والحرق في البداية، ولكن سرعان ما يزول ذلك الإحساس وتبدأ في الشعور بالتحسن.
  • الثوم: حيث يتميز الثوم باحتوائه على خصائص مضادة للإلتهابات، و مضادة للجراثيم، وقابضة، ومزيل للسموم، فهذا ما يجعله مفيد جداً في العلاج. كما أن الثوم يحتوي على أحد مشتقات الحمض الأميني ويسمى أللين.
  • أكياس الشاي الأحمر: حيث يتميز باحتوائه على حمض التانيك الذي يقلل الالتهاب، فعقب نقع أكياس الشاي في الماء الساخن، يتم تبريدها، ومن ثم استخدامها موضعياً على مكان الألم.
  • عصير الرمان: والذي يستخدم لتقوية الشعيرات الدموية، نظراً لما يحتويه من نسبة عالية من الفلافونويدات. ويتم استخدامه كذلك لتقليل الالتهاب والنزيف.
اقرأ أيضا  أعراض الناسور الشرجي، وطرق الوقاية.. طرق علاج الناسور الشرجي

ويوجد العديد من الزيوت التي يتم استخدامها  في علاج حبه بجانب فتحة الشرح سواء كان موضعياً مكان الألم، أو من خلال تناول الزيوت يومياً. فالزيوت تساعد على تليين البراز، والحد من الإمساك، ونذكر منها الآتي:

  • زيت القرنف: حيث يعمل زيت القرنفل كمضاد للبكتيريا، ومن الأفضل خلط كمية صغيرة منه مع كمية من أي كريم ملطف للجلد، من أجل الحد من تحسس البشرة للزيت، ويتم استخدامه موضعياً مكان الألم 3 و 4 مرات.
  • زيت جوز الهند: والذي يمكن أن يستخدم كملطف للجلد، وتقليل الحكة، ومضاد للبكتيريا، الأمر الذي يساعد في سرعة الشفاء.
  • زيت الخروع: والذي له القدرة على تفريغ الأمعاء بالكامل، فهو ملين قوي ولذلك يستخدم في الحالات الصعبة من الإمساك، كما يستخدم كذلك في حالات الكشف بالمنظار وعمليات الأمعاء.
  • زيت الزيتون: والذي يُنصح بتواجده دائماً كمكون في الوجبات طوال اليوم، فهو أفضل علاج، كما يستخدم لتقليل الالتهاب والحكة ولمزيد من الشعور بالراحة.
  • زيت اللوز الحلو: حيث يعتبر مهدئ وملطف للبشرة، ويقلل الالتهابات حول الباسور.

أعراض الناسور الشرجي

تشمل أعراض الناسور الشرجي ما يلي:

  • فتحة في الجلد حول فتحة الشرج. قد تكون هذه الفتحة صغيرة أو كبيرة، وقد تكون مرئية أو غير مرئية.
  • منطقة ملتهبة حمراء اللون حول فتحة النفق. قد يكون هذا الالتهاب مصحوبًا بحكة أو ألم.
  • خروج الصديد أو الدم أو البراز على شكل نزاز من فتحة النفق. قد يكون هذا السائل رائحة كريهة.
  • الشعور بالألم في المستقيم وفتحة الشرج، وخاصة عند الجلوس أو التبرُّز.
  • الحمى.

قد تحدث هذه الأعراض بشكل متقطع أو مستمر. قد تكون الأعراض أكثر حدة في أوقات معينة، مثل بعد التبرز أو الجلوس لفترة طويلة.

في بعض الحالات، قد لا تظهر أي أعراض على الشخص المصاب بالناسور الشرجي. يتم اكتشاف الناسور الشرجي في هذه الحالات عن طريق الصدفة أثناء الفحص الطبي.

اقرأ أيضا  أعراض الناسور الشرجي، وطرق الوقاية.. طرق علاج الناسور الشرجي

إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فمن المهم استشارة الطبيب. يمكن للطبيب إجراء فحص جسدي واختبارات إضافية لتأكيد التشخيص وتحديد أفضل خطة علاج.

في معظم الحالات، يتم علاج الناسور الشرجي بالجراحة. هناك عدة أنواع من العمليات الجراحية المتاحة، ويختار الطبيب النوع المناسب بناءً على موقع وحجم الناسور.

وإلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على أسباب ظهور حبة بجانب فتحة الشرج، كما تعرفنا كذلك على الطرق المنزلية لعلاج حبة بجانب منطقة الشرج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *