متى يحرم الموظف من مكافأة نهاية الخدمة فى السعودية؟ اعرف الأسباب لتجنبها

متى يحرم الموظف من مكافأة نهاية الخدمة فى السعودية؟ اعرف الأسباب لتجنبها

متى يحرم الموظف من مكافأة نهاية الخدمة فى السعودية؟ اعرف الأسباب لتجنبها

فى هذا المقال سوف نتعرف على متى يحرم الموظف من مكافأة نهاية الخدمة في المملكة العربية السعودية ؟ حيث تعتبر هذه المعلومة من المعلومات المهمة التي لا بد أن يطلع عليها أي مُوظف أو عامل داخل القطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية؛ لكي لا يتعرض إلى اَلحرمان من مُكافأة نِهاية اَلخدمة التي ينص عليها قانون العمل السعودي، فدعونا فى هذا المقال على موقع اعرف نتعرف على هذه الأسباب بالتفصيل.

ما هي مكافأة نهاية الخدمة فى المملكة العربية السعودية؟

إن مكافأة نهاية الخدمة هي عبارة عن مبلغ مالي يحصل عليه الموظف وذلك في نهاية مدة عقد العمل ؛ كما يشرط أن يكون قد مر على التحاقه بالعمل فترة زمنية محددة ، كذلك لا يوجد قيمة محددة لمكافأة نهاية الخدمة ؛ وإنّما يتم تحديدها وذلك بالاعتماد على مدة العمل وقيمة الأجور. بالإضافة إلي طبيعة المهنة وغير ذلك من العوامل الأخرى. حيث يتم حساب قيمة المكافأة عن طريق معادلة حسابية خاصة، فتكون مثلا بقيمة حوالى أجر نصف شهر عن كل سنة من أول خمس سنوات عمل، كما يحصل على 2/3 المكافأة. فى حالة إذا كانت فترة العمل اكثر من حوالى 5 سنوات وأقل من حوالى 10 سنوات.

مَتى يُحرم المُوظف داخل المملكة العربية السعودية من مكَافأة نهَاية الخدمة ؟

حيث يتم حِرمان اَلموظف من مكافأة نِهاية اَلخدمة في حالة الإخلال ببعض الشروط وأيضًا القوانين المتعلقة بعقد ونظام العمل داخل المملكة العربية السعودية وفق ما نصت عليه وزارة الموارد البشرية داخل المملكة السعودية  ، وذلك على النحو الاتي:

  • فى البداية في حالة تغيب الموظف عن العمل لمدة حوالى 20 يوم بدون إبداء أسباب. أو فى حالة التغيب لمدة حوالى 10 أيام متتالية.
  • كذلك في حالة قيام العامل أو الموظف بالإفصاح عن بعض أسرار الشركة المهمة التي تسبب الضرر الكبير لشركة. حيث يكون من حق صاحب العمل حرمان هذا الموظف من مكافأة نهاية الخدمة.
  • بالإضافة إلي ذلك يتم حرمانه من هذه المكافأة. أيضًا في حالة تعديه بالضرب على صاحب العمل أو مدير المؤسسة أو أيضًا أي عامل بها.
  • كما يضاف إليهم في حالة ارتكاب أي أخطاء تضر بمصلحة الشركة أو مؤسسة العمل. فهنا يكون من حقها حرمانه من المكافأة. كذلك لا بد من إبلاغ الجهات المعنية بذلك خلال مدة زمنية لا تزيد عن حوالى 24 ساعة.
  • أيضًا فى حالة إذا كان هناك تلاعب في البيانات أو قيام العامل بأنتحال شخصية شخص آخر أو فى حالة تزوير الوراق الرسمية الخاصة به. حيث يتم حرمانه من مكافأة نهاية الخدمة إحالته إلى الجهة القانونية المعنية بذلك.
  • أخيرًا يكون من حق المؤسسة وصاحب العمل حرمانه من مكافأة نهاية اعمل. أيضًا في حالة ثبات تعاطيه للمواد المخدِّرة أو فى حالة الحضور إلى العمل في حالة (ذهاب العقل). نتيجة تعاطي الكحوليات أو غير ذلك.
اقرأ أيضا  خطوات فتح حساب بنكي للزائرين في السعودية 1445 .. والشروط المطلوبة

الآن بعد أن تعرفنا على متى يحرم الموظف من مكافأة نهاية الخدمة. حيث يذكر أنه على كل عامل أو موظف أن يراعي عدم الوقوع في أي من الأخطاء السابق ذكرها؛ لكي لا يضر نفسه أو يضر مؤسسة العمل. ولكيلا يعرض نفسه أيضًا للمسائلة القانونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *