ماذا تعرف عن نظرية باندورا والتطبيقات التربوية لها

ماذا تعرف عن نظرية باندورا والتطبيقات التربوية لها

ماذا تعرف عن نظرية باندورا والتطبيقات التربوية لها: تعتمد غالبية نظريات التعلم الاجتماعي على مبدأ و فكرة أساسية. وهي أن معظم البشر يتعلمون من المراقبة وتقليد الفعل الذي يفعله الآخرون.

وقد لاحظ العالم باندورا هذه الظاهرة ووصفها بأنها التعلم الذي يعتمد على الملاحظة، وهذا يعني أنه ليس بالضرورة أن يكون عند الشخص خبرات سابقة، ومباشرة في شيء مخصص حتى يتعلم.

ماذا تعرف عن نظرية باندورا والتطبيقات التربوية لها

ومن ناحية أخرى، فإنه لكي يكتمل التعلم الذي يقوم على الملاحظة ليس من المهم أن يكون هناك ملاحظات حية. أي مشاهدة حقيقية لشخص يقوم يقوم بعمل  سلوك معين أو التصرف بشكل معين و إظهار ذلك السلوك. ولكن قد يحدث أيضا التعلم من خلال مراقبة الأشخاص. سواء أكانت حقيقية أم خيالية على سبيل المثال الموجودة في الأفلام وكذلك البرامج التلفزيونية وألعاب الفيديو وغيرها من الشخصيات المعروضة بأي وسيلة. 

التطبيقات التربوية لنظرية التعلم لباندورا:

يعتقد البرت باندورا أن جميع سلوكيات البشر يتم تعلمها عن طريق التقليد الاجتماعي ولا تتبع السلوكيات علم الوراثة. 

ماذا تعرف عن نظرية باندورا

وفي مطلع الستينيات من القرن الماضي، قام بانادورا في الشروع في إجراء بعض من الدراسات المتنوعة والتي ما زالت معروفة حتى وقتنا الحالي. ويطلق عليها إسم تجارب دمية بوبو وهي تجارب ترتب عليها بعد ذلك حدوث تطوير في نظريته التي قام بنشرها عام 1977. 

ومن هذه التجارب: جعل عدد من الأطفال يتعرضون بصورة فردية إلى نموذج فرد بالغ وكان يقوم بمعاملة الدمية بعدوانية جسدية و لفظية. 

بعد ذلك سمح لهؤلاء الأطفال اللعب مع الدمية بوبو بشكل مستقل. وكانت النتيجة هي قيام العديد من الأطفال بتقليد وإعادة فعل نفس السلوك الذي لاحظوه من الشخص البالغ. وعلاوة على ذلك فقد تم تكرار هذه التجربة في وقت آخر  ولكن في هذه المرة تمت معاقبة الشخص البالغ و توبيخه على ما فعله من سلوك سيء تجاه الدمية. وكانت نتائج هذه التجارب أن الطفل يستطيع أن يتأثر ويستطيع التعلم عند تتبع سلوك الآخرين. بالإضافة إلى ذلك دلت التجارب على السلوك الذي يتم تعزيزه و مكافأته يميل إلى التكرار  ومن ناحية أخرى فإن السلوك الذي يتم توبيخه يكون أقل تكرارا.

أهم عناصر نظرية التعلم الاجتماعي لبنادورا

اعتمد البرت باندورا في نظريته على أربعة عناصر و عوامل رئيسية من أجل نجاح التعلم، الذي يعتمد على الملاحظة وهذه العناصر الرئيسية لنظرية التعلم الاجتماعي هي كالآتي:

ماذا تعرف عن نظرية باندورا

أولا.. الانتباه:

 يجب أن يعمل الدرس على إشتراك الطالب بصورة كاملة لكي تجذب انتباهه.

ثانيا.. الاستبقاء: 

يجب أن تكون قدرة الطالب على تذكر ما يراه و يسمعه وهذا يعني تنمية ذاكره الدارس. 

ثالثا.. التكاثر:

 يجب أن يأخذ الطالب الوقت المناسب و الكافي من أجل ممارسة وتعلم السلوك المطلوب.

رابعا.. الدافع: 

يجب أيضا أن يمتلك الدارس القدرة على رؤية واحساس فوائد السلوك الجديد من أجل فهم واستيعاب طويل المدى. 

كيفية تطبيق نظرية التعلم الاجتماعي لبنادورا في الفصل:

يتم تفعيل التطبيقات التربوية لنظرية التعلم الاجتماعي في المدارس والجامعات و الأكاديميات. وذلك لأن كل مدرس يريد لتلاميذه أن يستوعبوا و يفهموا ما يقول. وذلك حتي يتعلموا أفضل تعليم، وفي نفس السياق فإن الطريقة التي يتم التعليم بها وكذلك الاستراتيجيات التي يتم العمل بها. بالإضافة إلى ذلك بيئة الفصل الدراسي هي تعمل على نجاح المنظومة التعليمية. 

1 _ السلوك

إن الإدارة الفعالة للصف الدراسي هي مفتاح النجاح للتدريس والتعلم. فمن غيرها قد تحدث الفوضى وذلك سوف يؤدي ويقود المعلم والطلاب إلى الفشل. 

2 _ التعليم

قبل توضيح وشرح أي شيء للدارسين من المهم جدا الحصول على الشغف الكامل. بالإضافة إلى ذلك يعد الاحتفاظ بالسلوك أو المعلومات التي يتم توضيحها على هيئة نموذج للتعلم الفعال والناجح. 

3 _ تحفيز الطلاب

طبقا لنظرية البرت باندورا فإن نجاح التعلم الذي يعتمد على الملاحظة ونتيجة لذلك يجب تحفيز الطلاب لإعادة فعل نفس السلوك المطلوب.

ماذا تعرف عن نظرية باندورا 

ومن الجدير بالذكر أن معظم الدراسات قد أشارت إلى أن المدرسين العاطفيين والمتحمسين عند التدريس، يمكنهم أن ينقلوا هذا التحفيز إلى طلابهم. وتنمية التعلم حيث من الممكن أن يقلد الطلاب معلمهم. ومن خلال هذه النظرية لباندورا و اثارها التعليمية يستطيع المعلم تحفيز الطلاب عن طريق المكافآت والتعزيز الإيجابي. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *