هل نظام فارس مرتبط بنظام نور؟، فارس نظام نور، رابط نظام فارس الرياض الجديد 1445

هل نظام فارس مرتبط بنظام نور؟، فارس نظام نور، رابط نظام فارس الرياض الجديد 1445

هل نظام فارس مرتبط بنظام نور؟، فارس نظام نور، رابط نظام فارس الرياض الجديد 1445

فى هذا المقال سوف نعرف هل نظام فارس مرتبط بنظام نور، ففي الفترات الأخيرة نلاحظ أن المملكة العربية السعودية بدأت في عمل العديد من البرامج والأنظمة التي تعمل على تسهيل التعاملات في كافة أركان المملكة السعودية، كذلك من أكثر الجوانب أو الأركان التي اهتمت بها الممكلة السعودية الجزء التعليمي. فقد قامت بعمل كل من نظام فارس ونظام نور، حيث أن نظام فارس هو النظام الخاص بالمعلمين وأيضًا الموظفين داخل المدارس، بينما نظام نور هو نظام يضم بداخله كل ما يخص الطلاب في كافة المراحل التعليمية، وفيما يلي سوف نتعرف على كل من النظامين بصورة أكثر تفصيلًا.

هل نظام فارس مرتبط بنظام نور

إن الارتباط  بين كل من نظام نور ونظام فارس، هو أن كل من النظامين يخص الحركة التعليمية، هذا مع اختلاف الفئة المستخدمة لكل من النظامين، حيث أن فئة الموظفين وأيضًا المعلمين هم الفئة المستخدمة داخل نظام فارس الذي يهتم، بجميع ما يخص الرواتب والأجازات وأيضًا جدول الأعمال، بالإضافة إلي الترقيات والرتب الوظيفية الخاصة بمهنة التعليم والمعلمين.

أما بالنسبة لفئة الطلاب وأولياء الأمور هم الفئة المستخدمة داخل نظام نور، الذي يتواجد عليه جميع ما يخص الطالب داخل المدرسة في مراحله الدراسية المتنوعة سواء المناهج الدراسية، أو مستوى الطالب والحضور والغياب. بالإضافة إلي خدمة دفع الرسوم الدراسية. وأيضًا إمكانية تواصل أولياء الأمور مع المعلم مباشرةً.

الأهداف الخاصة بنظام نور

كما يسعى نظام نور إلى تحقيق مجموعة كبيرة ومهمة من الأهداف ومنها ما يأتي:

  1. فى البداية حيث يهدف نظام نور على تطوير وتحسين الحركة التعليمية داخل المملكة العربية السعودية، وأيضًا رفع كفاءة التعليم والروح الإنتاجية.
  2. كما يهدف نظام نور وهو نظام يعمل على تيسير جميع التعاملات ومن هنا فإن من أهدافه خفض التكلفة المبذولة وذلك لإنجاز الأعمال على أرض الواقع وإنجازها بشكل إلكتروني دقيق وبشكل سريع.
  3. كذلك يهدف نظام نور إلى أن يتواجد جميع التفاصيل الخاصة بالدراسة والتعليم داخل تطبيق واحد إلكتروني يتم إنجاز جميع  التعاملات عن طريقه.

كيفية التسجيل داخل نظام نور

حيث يتم التسجيل داخل نظام نور من خلال ما يلى:

  • أولًا العمل على تجهيز شهادة الميلاد الخاصة بالطالب.
  • كذلك تجهيز صورة شخصية للطالب
  • بالإضافة إلي تجهيز الكارت الخاص بالعائلة
  • أخيرًا أصل وصورة تقديم شهادة التطعميات النسخة الأصلية وأيضًا الصورة منها. بالإضافة إلي طباعة كافة الأوراق وإرفاقها مع سجل الصحة والصور الشخصية الخاصة بالطالب. كذلك يتم تقديمها داخل المدرسة التي يرغب الطالب في الانضمام إليها.

كذلك يتم تفعيل الحساب الخاص بنظام نور من خلال ما يلى:

  • فى البداية يتم الدخول إلي موقع نظام نور الإلكتروني عن طريق  الإنترنت. بالإضافة إلي إدخال البيانات الخاص باسم المستخدم والرقم السري وأيضًا رمز التحقق.
  • كما يجب إدخال الرقم الخاص بالهوية ومن ثم يتم إدخال البريد الإلكتروني، وسوف يجد ولي الأمر أن هناك رسالة على الإيميل بها الرقم السري الجديد.
  • يلي ذلك تقوم بالدخول على الموقع باستخدام الاسم والرقم السري الجديد. كذلك تستطيع متابعة جميع التفاصيل على الموقع من بعد هذه الخطوة.
اقرأ أيضا  تفعيل حساب نور للطالب وولي الامر 1445، كيف ادخل نظام نور إذا نسيت الرقم السري

الأهداف الخاصة بنظام فارس

كما يهدف نظام فارس إلى أن يقوم بتسهيل جميع التعاملات الإدارية الخاصة بالمعلمين والمعلمات ومن هذه التعاملات ما يلى:

  1. فى البداية الكشوفات الخاصة بالرواتب
  2. كذلك الطلبات الخاصة بتعاقد المعلمين
  3. بالإضافةإلي الطلبات الخاصة بالإجازات
  4. أيضًا الطلبات الخاصة بتغير المدة المتعلقة بالإجازة
  5. كذلك أمور قطع الأجازة وتمديدها
  6. أخيرًا الأمور المتعلقة بالترقيات والبدلات والحوافز وغير ذلك من التفاصيل الإدارية التي تخص المعلمين.

كيفية التسجيل داخل نظام فارس

للتسجيل داخل نظام فارس عليك إتباع الخطوات الآتية:

  • فى البداية يتم الدخول إلي الموقع الإلكتروني الخاص بنظام فارس.
  • كذلك يتم التسجيل في الخدمة الذاتية. ومن ثم الانتقال إلى صفحة البيانات. حيث يتم فيها كتابة الرقم الخاص بالهوية والإيبان. وأيضًا كتابة البريد الإلكتروني والرقم الخاص بالجوال، بالإضافة إلي كتاب رمز التحقيق ومن ثم الإسال.
  • فى النهاية حيث يتم تفعيل الحساب وأيضًا الاستفادة من خدمات النظام من خلال الدخول وتسجيل اسم المستخدم وأيضًا رقم المرور والبحث عن الخدمة المرادة.

ما هو نظام فارس الخدمة الذاتية؟

حيث أطلقت وزارة التربية والتعليم داخل المملكة العربية السعودية نظام فارس الخدمة الذاتية تنفيذاً لخطة الحكومة وذلك لتبني نظام حكومي الإلكتروني. وهو يعد من أهم الأنظمة التي تم تطويرها داخل قطاع التعليم، حيث إنه تتميز بتقديم مجموعة من المميزات والخدمات للموظفين عن طريق نظام فارس. ومن منظور آخر يمكن تعريفه بأنظمة إدارة المشاريع للموارد الإدارية وأيضًا المالية.

كما يتفرع إلى ما يسمى بنظام فارس الخدمة الذاتية. كذلك يمكن تعريفه على أنه أحد الأنظمة الفرعية لنظام فارس للموارد البشرية، كذلك يمثله مجموعة من الخدمات التي يمكن للمدرس أو المسؤول أو حتى العامل أو المستخدم تقديمها والحصول عليها بشكل آلي دون الحاجة إلى الرجوع إلى الإدارة، هذا بالإضافة إلى إمكانية متابعتها حتى إصدارها عن طريق الموقع.

ما هي أهداف نظام فارس؟

  • فى البداية حيث يهدف هذا النظام إلي توافر الخدمات الإلكترونية بجميع أنواعها للموظفين من أي مكان وفي أي وقت.
  • كذلك يهدف إلي رفع مستوى الكفاءة والفاعلية داخل إدارات التعليم وأيضًا إدارات الشؤون الإدارية والمالية بالوزارة.
  • بالإضافة إلي خلق بيئة معلومات آمنة ومتكاملة وأيضًا موحدة تدعم اتخاذ القرار المناسب.
  • كما يهدف نظام فارس إلي توفير المعلومات للإدارات والأفراد بما يحافظ على الخصوصية والسرية، وأيضًا بما يحقق أفضل فائدة ممكنة.
  • كذلك يهدف إلي رفع مستوى كفاءة إجراءات العمل والارتقاء بها.
  • وتحقيق مستويات عالية من الجودة الإدارية. كما تشمل على إدارات التربية والتعليم وجهاز الوزارة.
اقرأ أيضا  كيفية التسجيل في نظام نور، وطريقة التسجيل للطلاب وولى الأمر، دليل استخدام برنامج نور

ما هي الخدمات المتوفرة على نظام فارس؟

حيث يتكون نظام فارس الخدمة الذاتية من عدة أنواع من الخدمات التي يمكن أن يستخدمها الموظفون العاملون داخل قطاع التعليم، كما يمكن العثور عليها بعد دخول الموقع. بالإضافة إلي إتمام عملية التسجيل، ونشير إليها على النحو الآتي:

نظام الخدمة الذاتية

حيث يعد من النظم الفرعية لنظام فارس للموارد البشرية، كذلك يمكن تعريفه على أنه مجموعة من الخدمات التي يمكن للموظف الحصول عليها سواء مدرسين أو إداريين وأيضًا الحصول عليها إلكترونيًا، بالإضافة إلى الحصول على كافة الموافقات اللازمة لذلك من الجهات المعنية، بالإضافة إلي القدرة على تتبعها لمعرفة الوقت اللازم لإصدارها.

الخدمات الإلكترونية

كما تنقسم الخدمات الإلكترونية المقدمة داخل النظام إلى قسمين هما: الاستفسارات والطلبات، كما يضم نظام فارس فرعين؛ الأول هو المدير ويشمل كافة الاستفسارات والطلبات المتعلقة بعمله وواجبات وظيفته، والثاني هو الموظف، كما يشمل على كل ما يتعلق بطلبات التقاعد والإجازة والاستفسارات الأخرى، ونشير أدناه إلى الخدمات المتوفرة لكل منهم بشكل أوضح:

الخدمات المتوفرة للمدير

  • أولاً الطلبات: هو الإبلاغ عن غياب الموظف، وأيضًا طلب بدل الموظف، وكذلك تقديم طلب مباشرة للموظف بسبب الإجازة.
  • كذلك الاستفسارات: الاستفسار عن طلبات الموظفين والخدمات المتوفرة للموظف وأيضًا الاستفسارات عن الموظفين.

الخدمات المتوفرة للموظف

  • أولاً الطلبات: وهى طلبات البدلات، طلبات الإجازة، أيضًا تمديد الإجازة، قطع الإجازات، بالإضافة إلي إلغاء الإجازات، تعديل فترة الإجازة، أيضًا الإبلاغ فور الإجازة، طلب التقاعد، تعديل بداية الإجازة.
  • كذلك الاستفسارات: وهى بيانات الموظف الأساسية، وكشف الرواتب، وأيضًا بيان التعيين، وبيان تاريخ الموظف، والطلبات المعلقة، وبيان خارج الدوام.

ما هي خطوات التسجيل داخل نظام فارس الخدمة الذاتية؟

أما عندما تريد التسجيل داخل نظام فارس الخدمة الذاتية لأول مرة، فإليك الخطوات الآتية:

  • فى البداية أدخل روابط التسجيل والدخول لنظام فارس من هنا.
  • بعد ذلك تظهر صفحة تحتوي على خيار الدخول إلى الخدمة وايضًا خيار التسجيل لأول مرة، وهنا يتم النقر على الكلمة هنا بجوار (التسجيل بالخدمة الذاتية لأول مرة).
  • يلى ذلك سوف يتم فتح صفحة أخرى من أجل إنشاء حساب جديد يتطلب إدخال رقم الهوية الوطنية وأيضًا رقم الآيبان IBAN ورقم الهاتف. بالإضافة إلي البريد الإلكتروني ورمز التحقق، ومن ثم تكتمل عملية التسجيل بنجاح.
  • وبالتالي يتم اتباع الخطوات القليلة السابقة؛ سوف يتعين على أي مدرس أو موظف داخل قطاع التعليم الاستفسار عن كل ما يتعلق بوضعه الوظيفي، وأيضًا الاستعلام عن الراتب والعلاوة، والحصول على الموافقة على الإجازة والخدمات الأخرى المقدمة عن طريق نظام فارس بسهولة.

ما هو رابط نظام الخدمة الذاتية الجديد؟

كذلك في ضوء حرص المملكة العربية السعودية على تسهيل الأمور على المعلمين والعاملين داخل قطاع التعليم للحصول بسهولة على أي من الخدمات الإدارية المتعلقة بهم. حيث تم إطلاق الموقع الرسمي لنظام فارس الخدمة الذاتية؛ حتى يتمكن كل موظف أو مدرس داخل وزارة التربية والتعليم من الدخول إلى حسابه ومن ثم الحصول على أي خدمة إلكترونية متوفرة له وكذلك الاستعلام عن كل ما يتعلق بالمكافآت والرواتب والإجازات وغير ذلك.

اقرأ أيضا  رابط نظام نور برقم الهويه ورمز التحقق 1445، الاستعلام عن نتائج الطلاب برقم الهوية 

ما هي طريقة إضافة الدورات التدريبية داخل نظام فارس

حيث يمكن للمدرسين إكمال عمليات رفع وإضافة الدورات التدريبية عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  • فى البداية قم بتسجيل الدخول إلى نظام فارس الخدمة الذاتية.
  • كما يجب الانتقال إلى صلاحيات بياناتي من القائمة الرئيسية.
  • كذلك يجب عليك اختيار البرامج التدريبية وحدد اسم الدورة المراد إضافتها.
  • بالإضافة إلي ذلك يجب عليك تحديد هيئة التدريب والنقر على اختيار ثم أدخل البيانات المطلوبة.
  • يلى ذلك يتم تحديد نوع التدريب، وهو إما داخلي أو خارجي.
  • كذلك بعد استكمال كافة البيانات يتم إضافة المرفقات.
  • فى النهاية يتم النقر على حفظ وإرسال.

خدمات تعديل البيانات للموظف السعودي

فمن الجدير بالذكر أن نظام فارس سوف يستمر في استقبال طلبات التحويل للأشخاص الراغبين في التحويل من العمل الإداري إلى العمل التعليمي من خلال رابط نظام فارس الجديد حتى تعلن وزارة التربية والتعليم السعودية عن الموعد المعلن بحلول هذا التاريخ.

  • فى البداية السماح للنظام بتعديل البيانات من خلال الروابط الإلكترونية.
  • كذلك استكمال عملية طلب تحديث البيانات الأساسية من خلال تسجيل الدخول إلى النظام.
  • كما يتم ذلك عن طريق وصول الموظف إلى خيارات الخدمة الذاتية، بما في ذلك التعديلات على بيانات محددة، ثم إضافة الطلبات.
  • هذا مع العلم أن أهم المعلومات التي يجب تسجيلها بعد تعديل البيانات هي كتابة سجلات تاريخ العمل داخل وزارة التربية والتعليم.

بهذا القدر من المعلومات عزيزى القارئ نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على هل نظام فارس مرتبط بنظام نور؟، فارس نظام نور، رابط نظام فارس الرياض الجديد 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *