مصارف الزكاة في العصر الحديث و أنواع المستحقين للزكاة وتعريف كل نوع

مصارف الزكاة في العصر الحديث و أنواع المستحقين للزكاة وتعريف كل نوع: لغة تعني الزكاة الزيادة أي شيء يزداد فهو يزكو زكاة شرعا.. هي مبلغ مالي يتم دفعة لثمانية أصناف وهم على سبيل المثال الفقراء والمساكين والعاملين عليها وفي الرقاب والمؤلفة قلوبهم  و الغارمين وأبناء السبيل وفي سبيل الله. 

ومن المعروف أن الزكاة ركن من أركان الإسلام وقد شرعها الله عز وجل وهي من العبادات التي تزيد المال و تباركه و تنقيه من كل الشرور. 

ما هي الزكاة

الزكاة هي كل شيء يزداد فهو يزكو زكاة، والمقصود بالزكاة في الدين الإسلام ي الحنيف هو إخراج المال للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم ومن هم في الرقاب والغارمين وبن السبيل وفي سبيل الله ، بإيجاب من شرع الله عز وجل وهي من الامور التي تزيد المال وتباركه وتنقيه من كل شرن وهو مال مخصص يخرج من مال المسلم واجباً لإعانة المسلمين والمحتاجين.

مصارف زكاة المال الشرعية :

بين الله سبحانه وتعالى المصارف الشرعية للزكاة وبالتالي لا يمكن لأحد من المسلمين ولا العلماء الاختلاف على الأصناف الثمانية المستحقة للزكاة، حيث يقول الله سبحانه تعالى في “إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”إذ أن مصارف الزكاة الثمانية هم: التوبة 60 

1 _ الفقراء

وهم الأفراد الذين لا يملكون المال أو ليس لديهم العمل أو القدرة على الكسب بالإضافة إلى ذلك قد لا يملكون قوت يومهم ولا مسكن آمن لهم .

2 _ المساكين

وهم مثلهم مثل الفقراء فهم ليس لديهم ما يعفهم من سؤال الناس ويكونوا في أمس الحاجة لهذه الأموال. 3 3 _ العاملون عليها

اقرأ أيضا  كم عدد مصارف الزكاة.. وما هي شروط المال الذي تجب فيه الزكاة

وهم الأفراد الذين يقومون بجمعها وقبضها من أصحابها ومنحها للمستحقين يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تحل الصدقة لغني إلا لخمسة لعامل عليها أو لغاز في سبيل الله، أو لغني اشتراها بماله أو فقير تصدق بها فأهداها لغني أو غارم”.

4 _ المؤلفة قلوبهم

والمقصود بهم اعزاء القوم و ساداتهم الذين دخلوا إلى الإسلام حديثا ولهم عزم ضعيف بالإضافة إلى استمرار ترغيب الكفار لهم للعودة إلى الكفر  ومن ضمن هذه الفئة من يريد أن يستميل قلبه للدين الإسلامي وكذلك من يخشى شره .

5 _ في الرقاب:

 ويقصد بهم العبيد المسلمين في قبضة الكفار فيجوز إخراج الزكاة لهم لتحريرهم بها و فك رقابهم من أيدي الكفار بالإضافة إلى ذلك فيقصد بهم أيضا العبيد المسلمون في قبضة المسلمين والذين يرغبون في تحرير أنفسهم من العبودية كالجواري على سبيل المثال ا.

6 _ الغارمون:

 وهم الأفراد الذين عليهم ديون يجب سدادها ومن ناحية أخرى يشترط على هذه الفئة أن لا يكونوا لديهم في دينهم معصية وكذلك غير قادرون حقاً على السداد، وكذلك لا يجوز زيادة الدين اعتمادا على مال الزكاة ولا من بين آل البيت.

7 _ في سبيل الله

ويقصد بهم الأشخاص الغزاة و المجاهدين في سبيل الله وكذلك يدخل ضمن هذه الفئة الحجاج في سبيل الله”.

8 _ ابن السبيل

وهو الشخص الذي فقد ماله وهو بعيد عن وطنه والمقصود بالسبيل هو الطريق وهذا يعني من تغرب عن وطنه وأهله وفقد ماله ولا يملك العودة العودة إليه وتشمل هذه الفئة الأشخاص الذين يريدون السفر والجهاد وتحسين حالتهم. 

مصارف الزكاة في العصر الحديث

الزكاة أحد الأركان الخمسة للإسلام وبالتالي مصارفها معروفة جيداً لأنها ذكرت في القرآن  الكريم بشكل واضح وصريح ولكن الواقع المعاصر به كثير من المستجدات وكذلك المتطلبات  المختلفة  والمستحدثة ولذلك رغب العلماء التوسع في الإستفادة من مال الزكاة لتلبية  المتطلبات الحديثة للعصر وزيادة مصارف الزكاة الأساسية ونتيجة لذلك اختلف العلماء في هذا  الأمر اختلاف حميد فبعضهم رفض زيادة أي فرع من فروع الزكاة الثمانية وقالوا يمكن أن تخرج  هذه الأموال من الصدقات لأن بها حرية في مصارفها، أما مصارف الزكاة فهي محدودة ومعروفة، لأنها مذكوره نصاً في القرآن الكريم، الذي لم يترك كبيرة ولا صغيرة إلا ووضحها.

اقرأ أيضا  كم عدد مصارف الزكاة.. وما هي شروط المال الذي تجب فيه الزكاة

أما الآخرون من العلماء والدارسون في علم الشريعة  والفقه فقالوا يجب فهم كل الأمور المستجدة بالمفهوم الواسع لتناسب العصر فعلى سبيل المثال  يحسب نصاب الزكاة  على النقود التي لم تكن موجودة في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم، ويرى هذا الفريق  أن عدم التوسع في هذه الأموال لن يكون مفيدا للحياة المعاصرة ونتيجة لذلك فقد  تم ذكر فروع جديدة ومعاصرة لزكاة المال مع الحفاظ على الفروع الرئيسية لتبقى مصارف  الزكاة ثمانية مع توسيع المفاهيم لتناسب العصر.

مصارف الزكاة في العصر الحديث

1 _ إخراج الزكاة للكافر لمنع المخاطر عن المسلمين

فلا يخفى على أحد إن المسلمين انتظروا في بقاع الأرض و يعانوا من الضعف في بعض الأماكن بالإضافة إلى المخاطر المحيطة ونتيجة لذلك يرى الفقهاء أن الأصل في الزكاة هي مساعدة الفقير والضعيف وبالتالي يمكن إخراج الزكاة من أجل إعانة المسلمين بأي شكل وفي أي مكان.

أبرز مصارف الزكاة في العصر الحديث

2 _ إخراج الزكاة لإنشاء منابر إعلامية للعلماء والمشايخ والدعاة فلا يخفى على أحد في العصر الحديث. كيف أصبح تأثير التكنولوجيا  ووسائل الإعلام والمنصات الخاصة بها. بالإضافة إلى كونها وسائل فعالة وشديدة التأثير على المجتمع والناس وهي أحد الطرق التي تدافع عن الإسلام والمسلمين. وتشرح العقيدة والفقه وتعمل على التنوير. 

فنحن نرى كيف يمكن لقناة واحدة أو برنامج واحد أن يدخل أكثر من مليار منزل حول العالم ولذلك يرى بعض العلماء أنه من مصارف الزكاة الحديثة فتح منصات ومنابر إعلامية لتكون مكان للدعوة والتعريف بالدين الإسلامي. 

أهم مصارف الزكاة في العصر الحديث

3 _ إدخال أموال الزكاة في عمل المشاريع استثمارية لصالح الفقراء

قال الفقيه الهيتمي” للمزكى صرف أموال الزكاة إلى الإمام أو الساعي. لأنه يعتبر نائب المستحقين  لها فيبرأ بالدفع له”.  و لأن الشريعة الإسلامية شريعة ذكية ومرنة فيمكن إخراج الزكاة في بعض  الحالات الخاصة. والتي من بينها أستثمار المال لمصلحة الفقراء والمستحقين على سبيل المثال.  توفير فرص عمل للفقراء. بالإضافة إلى ذلك تأمين موارد مالية ثابتة للمستحقين بالإضافة إلى عمل  مشاريع إنتاجية للأيتام أو المحتاجين. 

اقرأ أيضا  كم عدد مصارف الزكاة.. وما هي شروط المال الذي تجب فيه الزكاة

بهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على مصارف الزكاة في العصر الحديث و أنواع المستحقين للزكاة وتعريف كل نوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *