تاريخ هيئة جمع الزكاة.. أهداف الجهة المسؤولة عن جباية الضرائب في السعودية

تاريخ هيئة جمع الزكاة.. أهداف الجهة المسؤولة عن جباية الضرائب في السعودية

تاريخ هيئة جمع الزكاة.. أهداف الجهة المسؤولة عن جباية الضرائب في السعودية: الهيئة العامة للزكاة والدخل هي الهيئة الرسمية المنوطة بتحصيل الضرائب وكذلك متابعتها وطرق صرفها ومن المتعارف عليه أن المملكة العربية السعودية تضم الكثير من الهيئات الحكومية المسؤولة عن عدد من الوظائف والمهام،  وسوف نستعرض في في هذا المقال الجهة الحكومية الرسمية المسؤولة عن جمع الضرائب في المملكة العربية السعودية.

تاريخ تأسيس الهيئة العامة للزكاة والدخل:

تأسست الهيئة العامة للزكاة والدخل عام 1936 م وهذا التاريخ يوافق  1355 هجريا،  وتم ذلك في عهد الملك عبد العزيز آل سعود بعد ذلك صدر مرسوم ملكي في 4 مايو 2021 م الموافق 1442 هجريا بجمع أعمال الهيئة العامة للزكاة والدخل مع مهام الهيئة العامة للضريبة والجمارك وأطلق على الهيئة الجديدة إسم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك  وذلك للقيام بمهام جمع الزكاة وكذلك. 

قديماً كان يطلق على الهيئة العامة للزكاة والدخل إسم مصلحة الزكاة والدخل، ولكن هذا العام 2021 أصدر مجلس رئاسة الوزراء في المملكة العربية السعودية قراراً ينص على دمج مهام الهيئة العامة للزكاة والدخل مع مهام الهيئة العامة للجمارك تحت مسمى جديد هو هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

مهام وتكاليف الهيئة العامة للزكاة والدخل

 الهيئة العامة للزكاة والدخل تتبع وزارة المالية السعودية وتهدف الهيئة إلى جمع الزكاة و تحصيل أموال الضرائب وكذلك الرسوم التي تقرها الدولة على الجمارك ويأتي كل ذلك في إطار  من الإلتزام من قبل المكلفين بها بالقيام من واجباتهم وفقاً لأفضل المعايير  وبجودة عالية. 

وفي السطور التالية سنحاول توضيح أهداف ومهام الهيئة التي تأسست من أجلها :

أولاََ.. الهدف الأساسي هو جباية الزكاة وجمع رسوم الضرائب وتحصيل الرسوم الجمركية من قبل المتخصصين والقائمين عليها.

ثانياً.. تمنح الهيئة المكلفين بها الصلاحيات اللازمة للقيام بواجباتهم على أكمل وجه.

ثالثاً.. تقوم الهيئة بمراقبة القائمين عليها وفي نفس السياق يتم تنفيذ القانون على المقصرين.

رابعاً.. من ضمن أعمال الهيئة الحرص على نشر الوعي لدى المكلفين بها ورفع درجة الدقة والالتزام وبالإضافة إلى ذلك التأكد من التزامهم بأوامر الهيئة .

خامساََ.. استخدام  التقنيات الحديثة في القيام بأعمال الهيئة وعلاوة على ذلك تعزيز الدور الأمني لمكافحة المتهربين من الجمارك.

سادساََ.. التعاون المستمر مع القطاع الخاص ومساندتهم في  كل الأعمال الخاصة بهم .

سابعاََ.. من ضمن مهام الهيئة  وضع الخطط المطلوبة لتنظيم العمل و كذلك المنافذ الجمركية والتأكد من قيامها بواجباتها  بأعلى كفاءة ممكنة.

ثامناََ.. تقوم الهيئة بوضع الخطط ومتابعة المؤشرات الخاصة بأداءها وفي نفس السياق تهتم الهيئة  بالعمل على تطوير أدائها وتوفير خدماتها وبالإضافة إلى ذلك التنسيق الدائم مع الجهات ذات العمل المشترك معها .

تاسعاََ..  تتعاون الهيئة مع كافة الهيئات والمنظمات الدولية و المحلية وذلك من خلال

 تبادل الخبرات مع مؤسسات تمتلك الخبرة في نفس المجال والأهم من ذلك أن يتم هذا في حدود اختصاصات الهيئة.

عاشرا.. تعتبر الهيئة هي الممثل الدولي للمملكة العربية السعودية في المؤتمرات الدولية الإقليمية وكذلك المحافل المتعلقة باختصاصات الهيئة.

الهدف من جمع وتحصيل الإيرادات الضريبية

الهدف الرئيسي هو دعم الأنشطة الحكومية والخدمات العامة وبالإضافة إلى ذلك الاهتمام بإنشاء البنية التحتية  المهمة لخدمة المواطنين على سبيل المثال المدارس والطرق بالإضافة إلى ذلك المستشفيات وفي نفس السياق دعم المؤسسات الحكومية على سبيل المثال هيئة الضمان الاجتماعي وكذلك الهيئات الصحية و الطبية مثل المستشفيات ودور الرعاية وغيرها، وبالإضافة إلى ذلك تمويل المؤسسات المنوطة بالدفاع والأمن على سبيل المثال الجيش والشرطة، وفي نفس السياق دعم السلع الغذائية والمواد الأساسية اللازمة لحياة المواطنين .

السلم الوظيفي و مجلس إدارة هيئة الزكاة

يتكون الهرم الوظيفي للهيئة حيث يأتي على رأس الهرم  الوزير، وبعد ذلك عضوية كل من المحافظ، وبالإضافة إلى من يمثل وزارة الداخلية، و كذلك من يمثل وزارة المالية، وعلاوة على ذلك من يمثل وزارة التجارة، ويأتي معهم ممثل عن وزارة النقل، وينضم إليهم ممثل وزارة الاستثمار، وكذلك ممثل عن البنك المركزي السعودي، وممثل وزارة الاقتصاد والتخطيط، وتضم أيضا من يمثل هيئة الأسواق المالية، وكذلك ممثل عن أمن الدولة، بعد ذلك يأتي عضوين يمثلون القطاع الخاص يتم تعيينهم بقرار من رئيس الوزراء وتكون العضوية لمدة ثلاث أعوام لكن يستثنى من ذلك القرار الرئيس والمحافظ، ويمكن مد هذه الفترة مرة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *