فوائد الفلفل الحار و أضراره... و ما هي الكمية المسموح بها من الفلفل الأحمر؟

فوائد الفلفل الحار و أضراره.. و ما هي الكمية المسموح بها من الفلفل الأحمر؟

فوائد الفلفل الحار و أضراره.. و ما هي الكمية المسموح بها من الفلفل الأحمر؟



فوائد الفلفل الحار و أضراره. على الرغم من مذاق الفلفل الأحمر الحار، إلا أن إضافة القليل منه إلى الأكل يمنحه مذاقًا جيدًا ومفضلاً للكثير. حيث ينتمي الفلفل الحار إلى العائلة الباذنجانية، وله العديد من الأنواع. يعتبر الفلفل الأحمر الحار والهالابينو أشهرها. ويعد الفلفل من الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على الجسم من العديد من الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى نكهته المتميزة التي تجعله من المكونات الأساسية في المطبخ. وفيما يلي سوف نتعرف على فوائد الفلفل الأحمر وأضراره في هذا المقال.

فوائد تناول الاكل الحار

فوائد الفلفل الحار و أضراره ،أهم فوائد الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر الحار يحتوي على مركب يسمى “الكابسيسين (Capsaicin)”، وهذا هو المركب الأساسي في الفلفل الأحمر الذي يمنحه المذاق الحار. بالإضافة إلى العديد من الخواص العلاجية، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تمنحه فوائد صحية عديدة، ومنها ما يأتي:

يساعد على إنقاص الوزن

 

إن مادة الكابسيسين الموجودة في الفلفل الحار تساعد على تسخين الجسم، وبذلك يزيد من معدلات الأيض. و أيضاً مادة الكابسيسين تساعد على تنشيط عدد من الخلايا العصبية الحسية حيث تمنع تراكم الدهون في الجسم وتتحكم في الشهية، وهذا ما يساعد على إنقاص الوزن.

التخفيف من التهاب المفاصل

مركب الكابسيسين يساعد أيضاً في تقليل الالتهاب والألم، ولذلك فإن الفلفل الحار يدخل في تركيب العديد من الكريمات والمستحضرات الدوائية التي تعمل على تقليل آلام العضلات والمفاصل.

لمحبي الفلفل الحار.. احذروه لأنه يسبب هذه النوبات

مفيد لمناعة الجسم

كما أن الفلفل الأحمر يحتوي على نسبة عالية من فيتامين “ج” الذي يفيد الجسم، حيث أنه مهم لجهاز المناعة. كما يساعد في التئام الجروح، مع العلم أن نسبة فيتامين “ج” التي توجد في الفلفل الأحمر أكبر من النسبة الموجودة في البرتقال؛ لذالك إذا قمت بإضافة حوالي 1/4 كوب من الفلفل الأحمر الحار إلى الغذائ بشكل يومي، فهذا يُوفر المدخول اليومي اللازم من فيتامين “ج” للفرد.

اقرأ أيضا  تخفيف حرقان الفلفل الحار بطرق مختلفة، وهل يمكن تناوله في الحمل؟

الإفراط في تناول الفلفل الأحمر الحار قد يؤدي إلى بعض الأضرار المحتملة وهذا على الرغم من تعدد فوائده التي ذكرناها سابقاً.

فوائد الفلفل الحار و أضراره، أهم أضرار الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر الحار قد يسبب الكثير من الأضرار المحتمل حدوثها لدى بعضٍ من الأفراد. وقد يكون له علاقة ببعض الآثار الجانبية المحتملة “خصوصاً عند تناوله بكميات كبيرة”. والتي منها ما يأتي:

يعمل على تقليل الإحساس في النهايات العصبية

إن مادة الكابسيسين الموجودة في الفلفل الحار ترتبط بمستقبلات الألم والتي توجد في النهايات العصبية و تعمل على تقليل الشعور بالألم. تناول الفلفل الأحمر الحار بكميات كبيرة ولمدة طويلة قد يجعل النهايات العصبية غير حساسة لمزيد من الألم. ولكن الألم في حد ذاته من الأعراض المهمة التي تُنبّهنا بوجود مشكلة أو خلل ما في الجسم. ومن أجل ذلك لابد من عدم الإفراط في تناول الفلفل الحار على أي حال من الأحوال، أو أيضاً استخدام مستخلصاته الموضعية بشكل مستمر.

آلام المعدة والإسهال

تناول الفلفل الأحمر الحار قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات معوية لدى بعض الأشخاص. حيث تشمل هذه الاضطرابات ما يأتي: آلام في البطن، و حرقة في المعدة، وتقلصات، وإسهال مصحوب بألم، خصوصاً عند الأفراد الذين يعانون من القولون العصبي. حيث أنه من المحتمل أن تناول الفلفل الحار يساعد في تفاقم أعراضه. لذلك يجب على مرضى القولون العصبي الحذر من تناول كميات كبيرة من الفلفل الحار.

ما هي الكمية المسموح بها من الفلفل الأحمر؟

إن الكمية التي يتم تناولها من الفلفل تعتبر هي الخط الفاصل بين فوائد الفلفل الأحمر وأضراره. فتناول الفلفل بكميات معتدلة يساعد في التمتع بفوائده المتعددة وتجنب أضراره المحتملة.
بينما الإفراط في تناوله كما قلنا سابقاً فقد يرتبط ببعض الأضرار المحتمل حدوثها. ولذلك فمن الضروري عند إدراجه في الغذاء أن تكون كميته محدودة. لذلك و بناءً على ما سبق ننصح بأن لا تزيد كمية الفلفل الأحمر الحار التي يتم تناولها على مدار اليوم عن 50 جرامًا. أي ما يعادل 3.5 ملعقة كبيرة تقريباً، وهذه بالطبع كمية مناسبة. خصوصاً إذ تم تقسيمها على الوجبات التي يتم تناولها حتى يمنح فوائده الصحية دون أن يجعل الطعام شديد الحرقة بشكل يصعب على الفرد تناوله معه. وعلى الرغم من ذلك إذا كان الشخص يعاني من مشكلات في الجهاز الهضمي أو القولون العصبي، فيجب التقليل أو تجنّب تناول الفلفل الأحمر الحار، أو استشارة الطبيب ليصف الكميات المناسبة و المسموحة وفقًا لحالة الفرد.

اقرأ أيضا  عادات صباحية تحسن إنتاجيتك .. ماذا يفعل الناجحون في الصباح؟

فوائد الفلفل الحار لإنقاص الوزن

الفلفل الحار هو نوع من الخضروات التي تحتوي على مادة الكابسيسين، وهي مادة كيميائية تعطي الفلفل طعمه الحار. وقد أظهرت الدراسات أن الكابسيسين قد يكون له فوائد عديدة لإنقاص الوزن، بما في ذلك:

  • زيادة معدلات الأيض: أظهرت الدراسات أن تناول الفلفل الحار يمكن أن يؤدي إلى زيادة معدلات الأيض بنسبة تصل إلى 25% لمدة تصل إلى 30 دقيقة بعد تناوله.
  • تقليل الشهية: قد يساعد الكابسيسين في تقليل الشهية عن طريق تحفيز إنتاج هرمون اللبتين، وهو هرمون يرسل إشارات إلى الدماغ بأن الجسم قد شبع.
  • زيادة حرق الدهون: قد يساعد الكابسيسين في زيادة حرق الدهون عن طريق زيادة نشاط الخلايا الدهنية.

فيما يلي بعض الدراسات التي تدعم فوائد الفلفل الحار لإنقاص الوزن:

  • دراسة نشرت في مجلة “Appetite” عام 2012 وجدت أن تناول الفلفل الحار قبل الوجبة يمكن أن يقلل من كمية الطعام التي يتم تناولها بنسبة تصل إلى 12%.
  • دراسة نشرت في مجلة “Nutrition & Metabolism” عام 2014 وجدت أن تناول الفلفل الحار يمكن أن يؤدي إلى زيادة حرق الدهون بنسبة تصل إلى 20%.

بشكل عام، يعتبر الفلفل الحار من الأطعمة الصحية التي يمكن أن تساهم في إنقاص الوزن. ومع ذلك، من المهم تناوله باعتدال، حيث يمكن أن يؤدي الإفراط في تناوله إلى تهيج المعدة. وقد تناولنا بهذا موضوع فوائد الفلفل الحار و أضراره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *