عقوبة التنمر الالكتروني بالمملكة العربية السعودية

عقوبة التنمر الالكتروني بالمملكة العربية السعودية:  تعريف التنمر الإلكتروني: هو نوع من انواع التنمر حيث يحدث على الأجهزة الالكترونية مثل اللابتوب والموبايل وأجهزة الكمبيوتر، وكذلك ايضا قد يحدث هذا النوع من  التنمر الإلكتروني من خلال الرسائل القصيرة أو المحادثات او عن طريق الانترنت في وسائل التواصل الاجتماعي الفيس بوك وغيره أو المنتديات أو الألعاب الإلكترونية حيث يمكن للأشخاص مشاركة المحتوى الخاص بهم مع الآخرين.

عقوبة التنمر الالكتروني بالمملكة العربية السعودية

ومن امثلة التنمر الالكتروني ارسال او نشر او مشاركه محتوى مؤذي او سلبي او مزعج أو خاطئ عن شخص آخر.

وايضا يمكن أن يشمل ذلك مشاركة معلومات

شخصية او خاصة عن شخص ما تسبب الاهانة او

الاحراج، وقد يتخطي التنمر الإلكتروني الحدود إلى سلوك اجرامي او غير قانوني.

اشكال التنمر الالكتروني:

 لقد انتشر موضوع التنمر الالكتروني بشكل واسع هذة الايام على الرغم من وضع تشريعات ووجود حملات توعوية من أجل مكافحة التنمر الإلكتروني .وذلك نتيجة لاتساع استخدام الانترنت وانه اصبح ضرورة لابد منها في كل منزل كما وانتشر في مختلف المجالات ودخول مختلف فئات المجتمع الي قائمة المستخدمين، بدأ التنمر الالكتروني بالظهور  طفيفا ثم تطور مع الوقت واصبح له اشكال كثيرة. وهناك صورا كثيرة و وممارسات عديدة تصنف ضمن التنمر الإلكتروني التي يتعرض لها الأطفال والمراهقين ولا يسلم منها البالغين ايضا عبر الانترنت مثل (إرسال عبارات سخرية، الابتزاز، التهديد، السب، والشتم  بكلمات وعبارات خادشة وجارحة. وايضا يشمل التنمر الالكتروني التصوير بقصد الابتزاز أو السخرية، ونشر صور ومعلومات بصورة مسيئة وغير مقبولة.

وقد صنف التنمر الالكتروني الي ثلاث اشكال وهي

  1. المضايقات اللفظية والكلامية.
  2. التحرش اللفظي أو الجسدي أو النفسي.
  3. التهديد والابتزاز.
اقرأ أيضا  اختبار اشارات المرور في السعودية.. جميع أنواع إشارات المرور

وهذة الممارسات لا تخلو منها اي وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي المعروفة حيث

يتعرض الجميع لها ولكن الاطفال والمراهقين هم الاكثر تأثرا بالاثار الجانبية للتنمر وذلك لقلة

خبرتهم وعدم معرفتهم لمواجهة هذة المواقف لذا وجب علي الوالدين توعية ونصح اولادهم وعدم

السماح لهم بالدخول المطلق علي كافة المواقع لكي يكونوا بأمان.

مخاطر التنمر الالكتروني

حقيقة يعتبر التنمر الإلكتروني من اسوأ انواع التنمر لأن الشخص المتعرض للتنمر غالبا  ما يكون وحيد وإن كان وسط عائلته لأن العبارات والكلمات التي توجه له لا يسمعها أو يراها سواه، ولذلك فهو أسوء واخطر من التنمر الواقعي الذي يحدث في المدارس او اي مكان.

الأماكن الأكثر شيوعًا لحدوث التنمر الإلكتروني:

  • وسائل التواصل الأجتماعي مثل الفيسبوك، سناب شات، الانستجرام واخيرا التيك توك.
  • الرسائل النصية  القصيرة وتطبيقات المراسلة على الموبايل او اللاب توب.
  • الرسائل المباشرة والرسائل الفورية والشات عبر الانترنت.
  • مجتمعات الالعاب علي الانترنت
  • المنتديات عبر الانترنت وغرف الدردشة.
  • البريد الإلكتروني.

عقوبة التنمر الإلكتروني في السعودية

بدات المملكة مؤخرا تشهد تحركات وحملات للحد من ظاهرة التنمر علي الرغم من ان هذة الظاهرة ليست جديدة ولكن بدأت تزداد انتشارا مؤخرا ولا سيما بعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعي التي ساهمت في تفاقم هذه المشكلة بشكل كبير، لذلك كان لابد وحتمي من تحرك حكومي رسمي للقضاء على هذة الظاهرة بتطبيق عقوبات قاسية ورادعة نظرًا لما يسببه التنمر من اضرار جسدية ونفسية علي الشخص.

وللحد من انتشار هذة الظاهرة وما لها من اثار سلبية وخاصة علي الاطفال والمراهقين

اعلنت النيابة العامة في المملكة عن عقوبات التنمر الالكتروني عبر الانترنت  ووسائل التواصل الاجتماعي بالسجن لمدة قد تصل إلى عام كامل أو غرامة قد تصل إلى نصف مليون ريال سعودي او قد تطبق العقوبتين معا وذلك علي حسب نظام الجرائم المعلوماتية المرتكبة، وذلك لتوفير الحماية الجنائية للمتضررين، ولقد جاءت هذه الخطوة للتأكيد على خطورة التنمر وما يمكن أن يتركه من آثار نفسية وخيمة على الناس ولا سيما المراهقين والاطفال، واضافت النيابة في المملكة بأن تخفي الشخص المتنمر عبر الانترنت بإسم مستعار لا يمنعها من تحديد هويته والوصول إليه ومن ثم فرض عقوبات بحقه، حيث بالفعل حددت مجموعة من العقوبات الرادعة والقاسية وذلك للحد من انتشار هذة الظاهرة السيئة.

قانون الجزاء السعودي

إنه في عام 2018، أصدرت المملكة العربية السعودية قانون لتجريم التحرش.  هذا القانون يحدد العواقب المترتبة على من يتم القبض عليهم و هم يتسلطون أو ينخرطون في أي شكل آخر من أشكال المضايقة. و طبقا لهذا القانون، يمكن ان تتراوح عقوبة التنمر من عقوبة بالسجن لمدة عامين و / او غرامة قدرها 100000 ريال سعودي إلى عقوبة بالسجن لمدة 5 سنوات و / أو غرامة قدرها 300000 ريال سعودي اذا كان الضحية اقل من 18 عام.

اقرأ أيضا  إشارات أن ابنك يعاني من التنمر.. نصائح تساعد الطفل في التغلب على التنمر

كما ينص القانون ايضا على ان أي شخص يحاول ارتكاب جريمة مضايقة يجب أن يخضع لعقوبة لا تتجاوز نصف الحد الأقصى للعقوبة المقررة. إضافة إلى ذلك، يمكن أيضا تحميل اي شخص يساعد مرتكب المضايقة أو يساعده عن نفس العقوبة كما لو كان هو الجاني.

ومن الواضح أن المملكة العربية السُعودية تأخذ التنمر على محمل الجد و أن الجناة سوف يواجهون عواقب وخيمة على أفعالهم. كل هذا من أجل مكافحة التنمر، ومن الجدير بالذكر انه من المهم للآباء و المعلمين و غيرهم من البالغين المسؤولين في المجتمع أن يكونوا على دراية بالقانون و آثاره حتى يتمكنوا من اتخاذ الإجراء المناسب عند الضرورة. ومن المهم أيضا ان يفهم الطلاب ما الذي يشكل التنمر و كيف يمكن ان يكون لافعالهم عواقب وخيمة اذا لم يكونوا حذرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *