شال اليوم الوطني السعودي.. وشاح الإحتفال باليوم الوطني السعودي

شال اليوم الوطني السعودي.. وشاح الإحتفال باليوم الوطني السعودي 

شال اليوم الوطني السعودي، قد يكون شال اليوم الوطني السعودي مادة مهمة للبحث من قبل بعض أبناء المملكة العربية السعودية. ذلك بمناسبة موعد اقتراب اليوم الوطني السعودي. بالإضافة إلى ذلك أيضا لمعرفة تفاصيله وشكله لأنه يعتبر أحد اهم لباس اليوم الوطني السعودي. 

شال اليوم الوطني السعودي.. وشاح الإحتفال باليوم الوطني السعودي

يمثل وشاح أو شال اليوم الوطني السعودي جانبا من الملابس المميزة لاحتفالات بذلك اليوم. فمن خلال مقال اليوم على موقع اعرف سوف نتناول أغلبها كالشال والوشاح. بالإضافة إلى اهم الأزياء الخاصة بذلك اليوم الوطني السعودي.

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي:

 تتعدد مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي ، ومن أهم هذه المظاهر هو الاستماع إلى كلمة خادم الحرمين الشريفين. بالإضافة إلى ما يقوم به الملك من إصدارات عفو تتضمن عدد كبير من الغارمين والغارمات. إضافة إلى ذلك منح وسام الملك لعدد كبير ممن المواطنين المخلصين للوطن والذين بذلوا الجهد الوفير في خدمة المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلي كل ما سبق يتم رفع علم السعودية فوق جميع المباني في المملكة. أيضا يتم تزيين كافة القطاعات بشعارات اليوم الوطني. ومن ضمن مظاهر الاحتفال بذلك اليوم هو تنظيم ندوات  ثقافية وفنية على سبيل المثال، ندوات إلقاء الشعر. يتم بث هذه الندوات والاحتفالات من خلال وسائل الإعلام المتنوعة. بالإضافة إلى ذلك ايضا وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة ، ومن أهم مظاهر الاحتفال ارتداء الملابس الخاصة بالاحتفال باليوم الوطني.

شال أو وشاح اليوم الوطني السعودي 

يعتبر الوشاح أحد أهم مكونات الملابس بالمملكة العربية السعودية للرجال والنساء. يبدأ غالبية السعوديين بشراءه مع اقتراب الأيام الوطنية بالمملكة العربية السعودية. على سبيل المثال “اليوم الوطني السعودي” . ومن الجدير بالذكر أن لكل احتفال باليوم الوطني السعودي شعار خاص به فعلي سبيل المثال شعار اليوم 93 هو ” نحلم ونحقق” .

شال اليوم الوطني السعودي.. وشاح الإحتفال باليوم الوطني السعودي

حيث يعتبر الوشاح واحدا من أهم القطع التي يتم لبسها في المملكة العربية السعودية. والتي يتم من خلالها الاحتفال بإحياء ذكرى توحيد البلاد على يد الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله، والذي يشتهر باللونين الأبيض والأخضر.

شال اليوم الوطني السعودي.. وشاح الإحتفال باليوم الوطني السعودي

الزي السعودي للاطفال بنات و اولاد

 الخاص بالاحتفال باليوم الوطني السعودي:

 يهتم غالبية الأفراد داخل المملكة العربية السعودية بزي الاولاد الصغار وخاصة الذين يتأهبون للاحتفال ب أهم المناسبات التي تشهدها المملكة وهي مناسبة الاحتفال باليوم الوطني، 

ونحن على مقربة من بدء سلسلة من الاحتفالات التي لا تنتهي ومراسم رائعة ومُرتبة سواء من الشعب أو من مسؤولي المملكة العربية السعودية وذلك بمناسبة اليوم الوطني؛ حيث يعتبر هذا اليوم الذي هو بداية قيام دولة السعودية وهو اليوم الذي قام فيه الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود بتوحيد البلاد وغيٌر اسمها من مملكة نجد والحجاز إلى اسمها الحالي.

وبسبب هذه المناسبة تقوم الجهات المعنية في السعودية بعمل العديد من النشاطات والاستعدادات، بالإضافة إلى ذلك فإن كل عام يتم استخدام شعارًا جديدًة لليوم الوطني وتم اطلاق شعار عام 1445  هـ “نحلم ونحقق” بجانب الالتزام بنمط من الأزياء السعودية سواء للاطفال أو البالغين:

اقرأ أيضا  وشاح اليوم الوطني السعودي.. من وين اجيب وشاح السعودية؟ 

1– أزياء الفتيات السعودية لليوم الوطني:

في سياق التعرف على فعاليات اليوم الوطني السعودي فإن أهم الأزياء المناسبة للبنات تأتي على النحو التالي فستان مطرز وعليه شعار اليوم الوطني السعودي بالإضافة إلى فستان من قطعتين باللون الأبيض والاخصر مع شعار اليوم الوطني السعودي نحلم ونحقق. 

2– أزياء الصبيان السعوديين لليوم الوطني:

في إطار الحديث عن الأزياء التي يمكن ارتداؤها في اليوم الوطني وخاصة الأولاد في المملكة العربية السعودية على النحو التالي جلباب ابيض مع وشاح يحمل علم السعودية وشعار اليوم الوطني السعودي ايضا قد يرتدي الفتى جلباب وعليه جاكيت بدون آخر مطرز عليه شعار اليوم الوطني السعودي.

وكما ذكرنا فإن الاهتمام بلبس الأطفال في ذلك اليوم تعد واحدة من الأعمال التي يقوم بها المواطنين السعوديين في المملكة العربية السعودية، حيث يلتزم الغالبية بارتداء الوشاح أو الشال في هذا اليوم بالإضافة إلى ذلك ايضا الملابس التي تتناسب مع الاحتفال باليوم الوطني.

شال اليوم الوطني السعودي.. وشاح الإحتفال باليوم الوطني السعودي

معلومات اليوم الوطني السعودي:

موعد الإحتفال باليوم الوطني السعودي كل عام هو يوم 23 من شهر سبتمبر ، وكنا ذكرنا يتم الاحتفال بهذا اليوم بسبب ذكرى توحيد البلاد على يد الملك عبد العزيز آل سعود طيب الله ثراه، وذلك طبقا لمرسوم ملكي صدر في هذا اليوم بتحويل اسمها من بلاد نجد والحجاز وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية.

اهم مظاهر الاحتفال باليوم الوطني

هناك مجموعة متعددة من المظاهر الخاصة بالاحتفال في اليوم الوطني السعودي، ومن أهم هذه المظاهر ما يلي:

اولا.. يقوم خادم الحرمين الشريفين بالقاء كلمة بمناسبة هذه الذكرى العظيمة، والأهم من ذلك كله إصدار عفو ملكي عن الكثير من الغارمين.

ثانيا.. يتم منح وسام الملك لتكريم بعض الأفراد الذين قاموا ببذل جهد كبير في خدمة المملكة العربية السعودية.

ثالثا.. تتزين المملكة العربية السعودية بالإعلام الشعارات  المختلفة الخاصة بهذا اليوم .

رابعا.. يقوم غالبية المواطنين بارتداء وشاح اليوم الوطني السعودي أو الشال الذي يحمل شعار نحلم ونحقق سواء كانوا رجالا أو نساء.

خامسا.. ينتشر الزي والوشاح أو الشال الذي يرتديه المواطنين في هذا اليوم باللونين الأبيض والأخضر، وذلك في دلاله واضحة إلى لون علم المملكة العربية السعودية.

شال اليوم الوطني والأزياء الخاصة بهذا الإحتفال:

المواطنين في المملكة العربية السعودية يقومون بارتداء أجزاء من الملابس الخاصة باليوم الوطني، ومن بينها الوشاح أو الشال ، وهذه الأزياء على النحو التالي:

  1. تقوم النساء بلبس الحجاب الذي يتميز بلونه الأخضر والأبيض ، حيث يرمز ذلك إلى كرامة المواطنة السعودية وعزة نفسها وعلو مكانتها.
  2. يقوم الرجال في هذا اليوم بارتداء الشال أو الوشاح، بالإضافة إلى السديري المميز .
  3. من ضمن أزياء الرجال أيضًا أغطية الرأس والتي تحميهم من أشعة الشمس.

بعض صور وشاح اليوم الوطني 93 ”نحلم ونحقق ” 

مع قرب حلول ذكرى موعد اليوم الوطني السعودي هناك مجموعة من الأوشحة الشيلان والتي تعتبر  واحدة من قطع الأزياء التي يلبسها الرجال والنساء في هذا اليوم، ويكون الوشاح باللونين الأبيض والأخضر، لذلك يتم ارتداء الأزياء التي تتكون من هذه الألوان في هذا اليوم، بالإضافة إلى وشاح اليوم الوطني، وفي التالي سيتم عرض مجموعة من صور الوشاح السعودي

اقرأ أيضا  فعاليات اليوم الوطني 92 الاحساء، وموعد حفلة رابح صقر

شال اليوم الوطني للبنات:

يعتبر الحجاب هو أحد أهم قطع الأزياء بالنسبة للمرأة في المملكة العربية السعودية الذي يزيد من حشمتها وكرامتها وعزتها ، ويوجد الكثير من أنواع الوشاح المختلفة التي تناسب زي البنات في اليوم الوطني السعودي. 

هل يختلف الشال في اليوم الوطني السعودي عن الوشاح:

في الحقيقة لا يختلف الشال بشكل كبير عن الوشاح، ولكن قد يعتبر البعض أن الوشاح أكثر وقارا من الشال، حيث يتناسب الشال أكثر مع الشباب السعودي الذي يهتم جدا بهذا اليوم. 

اليوم الوطني في السعودية 

اليوم الوطني السعودي من أهم الأعياد التي تهتم بها المملكة بشكل سنوي و يتم فيها الاحتفال بيوم توحيد المملكة وذلك من خلال عدد من الفعاليات المتنوعة ، العيد الوطني ، وفي نفس السياق يتم الاحتفال بهذا العيد به بشكل سنوي في نفس اليوم من كل عام ، و تم اختيار اليوم الموافق 23 من سبتمبر من كل عام ، وسبب هذا الاحتفال صدور مرسوم ملكي يتضمن تحويل إسم المملكة من مملكة نجد والحجاز و ملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية ، و قد تم إصدار هذا المرسوم من خلال جلالة الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله ، و ذلك في يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351 هـ والذي يوافق يوم 23 سبتمبر 1932م.

تاريخ المملكة العربية السعودية

استطاع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود في يوم 5 شوال 1319 هـ الموافق ليوم 15 يناير 1902م من استرجاع اراضي المملكة من أسلافه مؤسسي الدولة السعودية الثانية ، و بعد أن تمكن من استرداد الرياض عمل على مواصلة الجهاد المسلح لمدة زادت عن 30 عاماً ، و قد كان ذلك من أجل توحيد المملكة ، و استطاع بالفعل من توحيد العديد من الأماكن ، و قد كان من أهم هذه المناطق: 

جنوب نجد ومنطقة سدير وكذلك الوشم ، و كان ذلك في سنة 1320 هـ / 1902م ، و بعد ذلك قام بضم منطقة القصيم في عام 1322 هـ / 1904م ، ثم بعد ذلك قام بضم الأحساء في عام 1331 هـ / 1913م ،

 و بعدها استطاع من ضم منطقة عسير عام 1338 هـ / 1919م ، وكذلك منطقة حائل عام 1340 هـ 1921م ، ونتيجة لذلك استطاع الملك عبد العزيز من ضم منطقة الحجاز بالكامل بين عامي 1343 هـ و1344 هـ الموافق عام 1925م ، و في سنة 1349 هـ / 1930م قام باستكمال توحيد منطقة جازان. 

اقرأ أيضا  متي اليوم الوطني السعودي، موعد إجازة اليوم الوطني 2023/1445 متى تبدأ وتنتهي؟

وفي 17 من شهر جمادى الأولى عام 1351 هـ الموافق 19 من شهر سبتمبر عام 1932م ، قام بإصدار مرسوم ملكي للإعلان عن توحيد المملكة و وتغيير اسمها إلى المملكة العربية السعودية ، و ذلك في يوم الخميس 21 جمادى الأولى في عام 1351 هجريا ،الموافق 23 سبتمبر 1932م.

أجازة اليوم الوطني بالمملكة

بعد أن تم اصدار المرسوم الملكي الذي نص على أن يكون هذا اليوم من كل عام هو عيد وطني للمملكة العربية السعودية يحتفل به المواطنين ، حيث يتم الاحتفال به كل عام ، و ليس هذا فحسب بل أن هذا اليوم قد يشهد العديد من الأمور الهامة وكذلك المؤسسات في الدولة على اطلاق الكثير من الأمور الهامة على سبيل المثال افتتاح الجامعات بالتزامن مع الاحتفال بهذا اليوم ، و ذلك لإحياء و تجديد و تخليد ذكرى هذا اليوم الهام في قلوب المواطنين السعوديين ، و قد اعتبر هذا اليوم منذ ذلك الوقت و حتى الآن عيد رسمي للدولة ويمنح فيه كافة المواطنين أجازة من أجل الاستمتاع بالاحتفال و ذلك في جميع قطاعات الدولة ، وفي نفس السياق إذا ووافق يوم الاحتفال يوم الجمعة يتم منح للمواطنين يوم الخميس السابق له إجازة بدلا منه ، و إذا كان يوم السبت يمنح المواطنين اجازة في يوم الأحد التالي له.

احتفالات اليوم الوطني

تعتبر الاحتفالات الخاصة باليوم الوطني أحد أهم الأعياد التي يتم اقامتها في المملكة العربية السعودية ، حيث تتعاون الكثير من المناطق بالدولة على تقديم العديد من الفعاليات والأنشطة الخاصة بهذا اليوم المهم ، و يتم اطلاق العديد من الأنشطة و كذلك الاحتفالات في الميادين و الأماكن العامة ، بالإضافة إلى اطلاق الألعاب النارية و غيرها الكثير من فعاليات الاحتفال.

أحداث مهمة تزامنت مع اليوم الوطني بالمملكة

كما ذكرنا سابقا فإن بعض الأحداث المهمة قد يتم افتتاحها في هذا اليوم المهم. لعل من الأحداث المهمة التي أقيمت بالتزامن معه تخليدا لذكراه. على سبيل المثال إطلاق أطول ساري علم في العالم لرفع علم المملكة. حيث كانت هذه إحدى مبادرات عبد اللطيف جميل. كما تم تدشين هذه السارية في منتصف مدينة جدة بميدان خادم الحرمين الشريفين. حيث يصل طول هذه السارية الي 171 متر . في نفس السياق و من بين الأحداث الهامة التي تتزامن مع هذا اليوم افتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم و التقنية.  حدث ذلك في عام 2009. كما ان ضمن المبشرات تصادف هذا اليوم مع يوم عرفة في عام 2015.

ومن الجدير بالذكر الإعلان عن الفعاليات التي تقام من أجل الترفيه في هذا اليوم قبل مجيئه بفترة وجيزة.

من ضمن مظاهر  الاحتفال باليوم الوطني في السعودية إطلاق العديد من المبادرات الانسانية و الترفيهية. بالإضافة إلى ذلك المبادرات التعليمية ، و  هذا بغرض العمل تنمية الروح الوطنية و السعادة لدي المواطن السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *