أطول أبراج السعودية.. ارتفاع أبراج السعودية.. أشهر برج في السعودية

أطول أبراج السعودية.. ارتفاع أبراج السعودية.. أشهر برج في السعودية 

أطول أبراج السعودية، تعتبر المملكة العربية السعودية من أغنى الدول على الصعيد العالمي. حيث تمتلك ثاني أكبر احتياطي نفط في العالم وسادس أكبر احتياطي بالنسبة للغاز الطبيعي في العالم. والأهم من ذلك كله إن المملكة العربية السعودية هي أكبر مصدر للنفط في العالم. ونتيجة لذلك فقد ظهر النمو سريعا وبالتالي فإن الاهتمام بالعمران أحد أهم مظاهر النمو الاقتصادي. حيث تمتلك المدينة العديد من المباني ذات الهندسة المعمارية المذهلة الحديثة والرائعة. وإليك قائمة بأطول وأهم أبراج المملكة العربية السعودية:

أطول أبراج السعودية 

  1. برج الساعة بارتفاع 601 م. 
  2. برج صندوق الاستثمارات بارتفاع 385 م. 
  3. و برج رافال بارتفاع 308 م. 
  4. برج التجارة العالمي بارتفاع 303 م. 
  5. برج المملكة بارتفاع 302 م. 
  6. أيضا برج الفيصلية بارتفاع 267 م. 
  7. برج شانغريلا بارتفاع 266 م. 
  8. برج بنك الرياض بارتفاع 265 م. 
  9. كذلك برج تمكين بارتفاع 260 م. 
  10. و أخيرا برج المجدول بارتفاع 244 م. 
أطول أبراج السعودية..ارتفاع أبراج السعودية.. أشهر برج في السعودية
برج الساعة

فيما يلي أطول أبراج السعودية:  

1 _ برج الساعة:

برج ساعة مكة الملكي ويطلق عليه أيضًا اسم فندق فيرمونت. ويصل ارتفاعه إلى حوالي 601 متر. يعتبر مجمع مباني شاهق الارتفاع يقع في مكة المكرمة. ويدخل هذا البرج ضمن مجموعة الأبراج الخاصة بمشروع وقف الملك عبد العزيز والذي يسعى من خلالها الي تحديث المدينة. بالإضافة إلى تلبية احتياجات الحجيج. كما يضم مبنى الفندق المركزي أضخم واجهة ساعة في العالم. وهو يأتي في المركز الثالث كأطول مبنى ورابع أطول مبنى قائم بذاته في العالم. يقع المبنى هذا على عدة أمتار قليلة من الكعبة المشرفة. 

أطول أبراج السعودية..ارتفاع أبراج السعودية.. أشهر برج في السعودية
برج صندوق الاستثمارات

2 _ برج صندوق الاستثمارات:

ويحتل المركز الثاني كأطول برج في المملكة العربية السعودية ويصل ارتفاعه إلى 385 متراً. حيث تم بناءه ليكون هو المقر الأساسي في مركز الملك عبد الله المالي ، وتم بناء البرج بواسطة شركة HOK الدولية.

أطول أبراج السعودية..ارتفاع أبراج السعودية.. أشهر برج في السعودية
برج رافال

أطول أبراج السعودية

3 _ برج رافال:

يصل ارتفاع برج رافال إلى 308 متر ، ويعتبر ناطحة سحاب رائعه ويقع في مدينة الرياض ، تم افتتاحه في عام 2014 ويحتوي علي 70 طابق تم بناءها على قطعة أرض كبيرة تصل إلى 20000 م.

وقد كانت التكلفة الإجمالية لإنشاء هيكل برجل رافال 320 مليون دولار ويصنف كمبنى سكني في الرياض.

برج التجارة العالمي

4 _ برج التجارة العالمي:

يدخل برج التجارة العالمي ضمن قائمة اطول ابراج المملكة العربية السعودية، حيث يعتبر احد ناطحات السحاب الشهيرة ويضم عدد  67 طابق وتم بناءه على مساحة كبيرة تصل إلى  140,000 م2.

وبني هذا البرج في منطقة الملك عبد الله المالية في الرياض ، ومن الجدير بالذكر أنه أحد المعالم السياحية المهمة الموجودة في الرياض وتم تشييده بواسطة شركة Gensler.

برج المملكة

أطول أبراج السعودية

5 _ برج المملكة:

يعتبر برج المملكة أحد أشهر ناطحات السحاب المكونة من 41 طابق. وتقع في العاصمة الرياض ، ويحتل المرتبة الخامسة في قائمة أطول الأبراج 

 في المملكة العربية السعودية ، ويحتل كثالث أطول مبنى به حفرة ، ويضم مركز التسوق بالإضافة إلى فندق فور سيزون في الرياض بالإضافة إلى ذلك أيضا عدد من الوحدات السكنية الأخرى،  ويضم أيضًا جسرا معلق في السماء يبلغ طوله 56 مترًا في أعلى ناطحة سحاب.

 

6 _ برج الفيصلية:

يقع برج الفيصلية في الحي التجاري في مدينة الرياض ويعتبر ناطحة سحاب تجارية ، في المملكة العربية السعودية ويعرف أيضا بإسم قبة النجمة، وفي نفس السياق فقد تم تشييد  ناطحة السحاب في شهر مايو من عام 2000 وتحتوي على 44 طابقًا.

اقرأ أيضا  دليل برج الساعة في مكة المكرمة .. طول برج الساعة في مكة، متى بنى برج الساعة في مكة

أطول أبراج السعودية:

7 _ برج شانغريلا

برج شانغريلا

يعتبر برج شانغريلا من أكبر الأبراج في المملكة العربية السعودية ، ويضم هذا البرج عدد 64 طابقًا بالإضافة إلى فندق فاخر، وهو فندق شانغريلا الذي يحتوي على عدد 242 غرفة وكذلك يضم وحدات سكنية تبلغ 104 شقة بالإضافة إلى ذلك أيضا موقف سيارات يتسع لـ 600 سيارة.

وفي نفس السياق فإن برج شانغريلا يقع في مكان مثالي على مقربه من أهم مناطق التسوق الرئيسية في المدينة وعلى مقربة أيضا من كورنيش جدة ، حيث تتميز غرف الإقامة الفخامة والمستوى العالمي وذات إطلالات ساحرة على البحر الأحمر مما يمنحك رؤية جدة من الحوائط الزجاجية الممتدة من الأرض حتى السقف والتي تضيء لوحة الألوان الفاتحة باللونين الأزرق والبيج الرائعة.

8 _ برج بنك الرياض:

يصل ارتفاع برج بنك الرياض إلى حوالي 265 مترا ونتيجة لذلك يعتبر ثامن أطول برج في المملكة العربية السعودية ، وهو برج يحتوي على 53 طابقاً ويعتبر هو المقر الرئيسي الحالي لبنك الرياض بعدما تم شرائه في عام 2021 ، وهذا في إطار سعي السعودية على جعل الرياض من أكبر المراكز الاقتصادية في العالم وفقاً لرؤية المملكة 2030. 

أطول أبراج السعودية

9 _ برج تمكين:

يصل ارتفاع برج تمكين إلى 260 مترا. ونتيجة لذلك يعتبر أحد أطول الابراج في مدينة الرياض ، وتم بناءه بتصميم رائع وهندسة معمارية خلابة تتناسب مع الذوق العالمي ، ويعتبر أحد الرموز  الاقتصادية في المملكة و دليل على تجارتها القوية.  

10 _ برج  المجدول:

يحتل عاشر أطول أبراج المملكة العربية السعودية والذي يتميز بأنه ذو تصميم ملتوي وليس مستقيم مثل باقي الأبراج الموجودة بالقائمة ، حيث تم تصميم هذا البرج بشكل رائع يظهر القوة الاقتصادية للمملكة وكذلك النهضة التي تمر بها ، بالإضافة إلى ذلك أيضا توضح مقدار التقدم والخبرة في الهندسة المعمارية وتم تشييده بواسطة كبرى الشركات العالمية بالإضافة إلى شركات الإستثمار الداخلي للمملكة.

يحتوي برج المجدول على فندق 5 نجوم في أعلى البرج ، بالإضافة إلي ذلك صالة ألعاب رياضية والعديد من المطاعم بالإضافة إلى ذلك أيضا وجود العديد من المراكز التجارية وكذلك حمام السباحة ، ويضم أيضا ثلاث مصاعد.

أشهر أبراج المملكة العربية السعودية: 

كما ذكرنا سابقًا فإن السنوات الأخيرة شهدت المملكة العربية السعودية تطورات سريعة في النمو الاقتصادي حيث تعتبر السعودية من  أغنى الدول ، بالإضافة إلى كونها تحتل المرتبة الثانية كأكبر احتياطي نفط في العالم والمرتبة السادسة كأكبر احتياطي للغاز الطبيعي في العالم ،والأهم من ذلك فإن المملكة العربية السعودية هي أكبر مصدر للنفط في العالم ، ونتيجة للنمو الاقتصادي الكبير فقد شهدت تطور كبير في البنية الهندسية للملكة ويتضح ذلك جليا من خلال انتشار المباني العملاقة ناطحات السحاب الضخمة. بالإضافة إلى الابراج ذات الجمال والرقي الكبير ومن هذه المباني ذات الهندسة المعمارية المذهلة والحديثة وعلى سبيل المثال وليس الحصر:

فيما يلي أشهر أبراج المملكة العربية السعودية: 

1 _ برج المملكة:

يعتبر برج المملكة أرقى وأفخم مبنى في المملكة العربية السعودية بداية من موقعه الفريد والذي يمنحه ميزة إضافية كونها أفضل وجهة سياحية في المملكة العربية السعودية ، بالإضافة إلى ذلك أيضا فهو يضم متجر كارتييه ومتجر كافالي كافيه والعديد من المتاجر العالمية الأخرى. 

اقرأ أيضا  كم سعر سهم زين السعودية 2022 .. تعرف على آخر أخبار سهم زين السعودية 

2 _ برج البنك الإسلامي للتنمية:

تم تصميم برج بنك التنمية الإسلامي والذي يقع في جدة من قبل المهندس المعماري Nikken Sekkei Ltd  وذلك في عام 1993 ، ومع مرور 39 عامًا من الخبرة فإن البرج يحتل مكانة جيدة في نفوس السعوديين ، وهو عبارة عن بنك تجاري بتفاصيل رائعة تتماشى مع الهندسة المعمارية في المملكة العربية السعودية.

أشهر أبراج المملكة العربية السعودية

3 _ مركز الفيصلية:

يعتبر برج الفيصلية من أوائل الأبراج التي زينت أفق مدينة الرياض ، والذي تم تصميمه من خلال شركة الهندسة المعمارية نورمان وفوستر. وأشرف على التنفيذ مجموعة شركات بن لادن السعودية  في عام 2000، وتمثل الكرة الزجاجية الشهيرة من أجمل أماكن الجذب وهي كرة ذات قطر 24 مترًا وتضم عدد 655 لوحًا زجاجيًا ، ويشتمل البرج على فندق فاخر  يسمى روزوود بالإضافة إلى مول تجاري بإطلالة بانورامية على المدينة.

4 _ فندق فيرمونت:

كما ذكرنا سابقًا فأنه يعتبر أطول برج في السعودية، بالإضافة إلى كونه أحد أفضل الفنادق في المملكة العربية السعودية ، مع الإطلالة الأروع على الإطلاق التي تطل على الكعبة المشرفة. وهو برج يجمع بين التصميم الفاخر و التقليد الدافئ للضيافة العربية الأصيلة.

أشهر أبراج المملكة العربية السعودية

5 _ برج العنود بالرياض:

يقع البرج على مقربة من برج مركز المملكة وبرج مركز الفيصلية في قلب الرياض، وقد تم تصميم برج العنود من خلال مؤسسة الأميرة العنود بنت عبدالعزيز الجلوي الخيرية، والذي يمثل التطوير إلى توليد الدخل لتمويل المشاريع الخيرية المختلفة للمنظمة ، والأهم من ذلك كله يعتبر تقدير مناسب للأميرة الراحلة.

أهم الأبراج السياحية في الرياض:

مدينة الرياض هى عاصمة المملكة العربية السعودية، وتعتبر ثالث أكبر عاصمة في الوطن العربي من حيث عدد السكان. وتعتبر من أهم المدن في السعودية حيث تتميز بموقعها وسط المملكة وذات تأثير في الأحداث السياسية والاقتصادية.

 تحتوي مدينة الرياض على مراكز المؤسسات والوزارات، فهي مكان لصنع القرار، بالإضافة إلى أنها مقر لأكبر وأشهر النوادي في السعودية نادي الهلال ونادي النصر، بالإضافة إلى ذلك تضم عددًا من الابراج وناطحات السحاب التي تزين سماء الرياض. وفي التالي سوف نذكر أهم أبراج الرياض، ودورها في زيادة النشاط السياحي والتنزه والتسوق في المدينة.

1 _ برج المملكة الرياض

يصل ارتفاع البرج إلى 300 متر، ويضم 99 دور، وقد افتتح البرج في عام 2002، ويقع البرج في حي العليا، أحد أكبر وأشهر أحياء الرياض. يشمل البرج العديد من الأنشطة التجارية، الترفيهية على سبيل المثال المتاجر  العالمية.

بالإضافة إلى عددًا من الفنادق العالمية على سبيل المثال الفور سيزون. ويصنف البرج على أنه برج تجاري سكني وفندقي، والأهم من ذلك الطراز الفريد النادر . يحتوي البرج على الدور الأرضي أيضا وعددا من المطاعم والمقاهي الشهيرة والكافيهات، ومناطق كيدز اريا للترفيه. يحتوي البرج على جسر المشاهدة في أعلى البرج، هو مسار جذب للسائحين ، حيث يمكنهم من خلال التنزه والمرور عليه مشاهدة المناظر الرائعة لمدينة الرياض من هذا الارتفاع الشاهق. يشتمل البرج أيضا على عدد من المطاعم. على سبيل المثال مطعم سبتازيو الإيطالي، ومطعم بوم ديتيري المعروف بأكلاته الآسيوية.

اقرأ أيضا  دليل برج الساعة في مكة المكرمة .. طول برج الساعة في مكة، متى بنى برج الساعة في مكة

وفي نفس السياق يوجد مطعم بيت المأكولات الإيرانية، وكذلك مطعم علاء الدين، وماكدونالدز، وكنتاكي ومطعم كودو.

2 _ برج الفيصلية

يتميز برج الفيصلية بموقعه في منطقة العليا بالرياض، ويصل ارتفاعه إلى 266، وتم تشييده على مساحة 15 ألف متر. وذو تصميم مخروطي جذاب، ويدخل في قائمة أغلى 40 مبنى على مستوى العالم. يحتوي البرج على العديد من الأنشطة التجارية والترفيهيه التي يستمتع بها الزوار ، بالإضافة إلى الإقامة الرائعة في فندق الفيصلية الموجود بالبرج. ويضم العديد من المطاعم العالمية الموجودة في برج الفيصلية، لأنه يعتبر من أشهر ابراج الرياض. ويمكن تصنيف البرج على أنه سكني ومكتبي.

3 _ برج رافال الرياض

التصميم الخاص بالبرج يجمع بين الكرم العربي الأصيل، وبين الحياة العصرية، ويحتوي البرج على فنادق عالمية على سبيل المثال كمبنسكي. ويتمتع برج رافال الرياض من الابراج التي تتسم بالفخامة والرقي .

4 _ برج التجارة العالمي

يعتبر برج الرياض العالمي، من أطول أبراج الرياض، حيث يصل ارتفاعه إلى 304 مترا، وذو موقع متميز في المنطقة المالية بالرياض أو منطقة الملك عبد الله.

يمتلك البرج عددا من الطوابق تبلغ 67 طابقا، ويصنف البرج كتجاري.

وتم افتتاح البرج في وعام 2016، ويعتبر ثالث أطول برج من حيث الترتيب في الارتفاع. ويعتبر مركزًا مهما للعديد من الشركات والتوكيلات العالمية.

5 _ برج الريتز الرياض

يتمتع البرج بموقعه الرائع على طريق الملك فهد، الطريق الفرعي. وهو ملك مصرف الراجحي، ويضم البرج عدد 37 طابقا، بالإضافة إلى أربعة أدوار سفليه تحت الأرض. يعتبر البرج تحفة معمارية، غاية في الجمال، والروعه من حيث التصميم وجمال المنظر،  تم افتتاح البرج في عام 2019.

أطول أبراج السعودية
برج واحة غرناطة

6 _ برج واحة غرناطة

تتزين سماء مدينة الرياض ببرج واحة غرناطة ، وشاهد على الحضارة المعمارية .وموقع البرج الرائع على الطريق الدائري الشرقي بالقرب من مطار الملك خالد الدولي. وتم بناءه على مساحة إجمالية 131 ألف متر. ويتمتع البرج بالتصميم العصري المكسو بالزجاج  باللون الأزرق، وحوله مساحة كبيرة من المسطحات الخضراء. ويضم البرج عدد 4 مباني ، بالإضافة إلى 4 طوابق سفلية تحت الأرض.

برج النخيل

7 _ برج النخيل

يشتهر برج النخيل بأنه البرج الملتوي أو المجدول، وذلك بسبب شكله الملتوي. حيث يدل الشكل المميز على عبقرية التصميم. 

يضم البرج عدد 54 طابقا بالإضافة لثلاثة طوابق تحت الأرض. ويقع البرج على طريق الملك فهد في شمال أسواق العويس.

ابراج الخالدية الرياض

8 _ ابراج الخالدية الرياض

يعتبر واحدا من اقدم ابراج المدينة حيث تم بناءه منذ ما يقرب من أكثر من ثلاثة عقود.

وتعتبر أبراج الخالدية مجموعة من عدة أبراج، أحداها سكني ويضم عدد 23 طابقا،

وبرج آخر يتكون من 30 طابقا، بالإضافة إلى برج آخر عبارة عن فندق يتكون من 27 طابقا.

يمتلك البرج عدد كبير من الوحدات السكنية تصل إلى 660 وحدة، أما بالنسبة إلى الوحدات الفندقية، فيصل عددها إلى 300 وحدة. بالإضافة إلى ذلك أيضا يضم البرج عدد 100 مكتب ومقر للشركات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *