أحكام التجويد للمبتدئين

أحكام التجويد للمبتدئين..أحكام النون الساكنة والتنوين.. أنواع المدود

أحكام التجويد للمبتدئين..أحكام النون الساكنة والتنوين.. أنواع المدود

 

أحكام التجويد للمبتدئين: التجويد لغة مشتق من جود الشيء تجويدا، بمعنى الإتيان بالجيد، أو التحسين، حيث يقال جود الشيء أي حسنه فأصبح جيدا. أما اصطلاحا يعرف التجويد على أنه علم يبحث في تلاوة القرآن الكريم، و كيفية نطق حروف الهجاء، و كيفية الوقوف عليها، و إعطاء كل حرف حقه و مستحقه، و الإتيان بالقراءة بشكل متقن بريء من الرداءة في النطق. و من الجدير بالذكر أن الله تعالى قد أمر بتجويد القرآن الكريم، حيث قال تعالى: {وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا}.

و لما سئل علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- عن معنى الترتيل في الآية الكريمة قال: “الترتيل: تجويد الحروف و معرفة الوقوف. وسوف نتطرق من خلال هذا المقال لبيان أحكام التجويد

إليك.. أحكام التجويد للمبتدئين

قبل ان نبدأ في دراسة بعض أحكام التجويد للمبتدئين يجب الإشارة إلى فضل علم التجويد. حيث إنه يعتبر من أشرف العلوم و أعظمها، لتعلقه بأشرف كتاب أُنزل إلى الناس، و هو القرآن الكريم. و خاصة ان فضل كلام الله تعالى على كلام سائر البشر، كفضله سبحانه و تعالى على سائر خلقه.  مما يدل على عظم فضل تعلم و تعليم علوم القرآن، ما روي عن رسول الله -صلى الله عليه و سلم- أنه قال: “خَيْرُكُمْ مَن تَعَلَّمَ القُرْآنَ وعَلَّمَهُ”.

من فوائد تعليم أحكام التجويد للمبتدئين صون ألسنتهم عن اللحن في اللفظ القرآني.  و كذلك الفوز بسعادة الدنيا و الآخرة، كما قال ابن الجوزي -رحمه الله-:”مَن يحسن التجويد يظفر بالرشد”.

تعلم احكام التجويد – ايميجز

من أحكام التجويد للمبتدئين

أحكام النون الساكنة والتنوين

إن أحكام النون الساكنة و التنوين تعتبر من أهم أحكام التجويد للمبتدئين. و يمكن القول أن النون الساكنة هي أحد الأحرف الهجائية، والتي تثبت خطا و لفظا. و تكون في الوقف و الوصل. فقد تأتي في الأسماء، و الأفعال و الحروف. كما ترد في وسط الكلمة، أو آخرها.

و أما التنوين فهو نون ساكنة زائدة، وتأتي في آخر الاسم، و ترسم على شكل فتحتين، أو ضمتين، أو كسرتين. و من الجدير بالذكر أن للنون الساكنة و التنوين عدة أحكام عند التقائها مع جميع حروف الهجاء، و يمكن توضيح هذه الأحكام فيما يأتي:

أحكام التجويد بالشرح المفصل المبسط ( صور )

يعرف الإدغام لغة على أنه إدخال الشيء في الشيء، و أما اصطلاحا فيعرف على أنه التقاء حرف ساكن مع حرف أخر متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا. و يكون الإدغام عند التقاء النون الساكنة أو التنوين مع أحد حروف الإدغام و هي: الياء و الراء و الميم و اللام و الواو و النون، و المجموعة في كلمة “يرملون”.

ينقسم الإدغام إلى نوعين، و هما الإدغام بغنة، و الإدغام بغير غنة. الغنة هي صوت رخيم يخرج من الأنف. يكون الإدغام بغنة عند التقاء النون الساكنة أو التنوين بأحد الأحرف المجموعة في كلمة “ينمو”. يكون الإدغام بغير غنة عند التقائها بحرف الراء او اللام.

  • الإظهار الحلقي:

يعرف الإظهار لغة بالبيان، و أما اصطلاحا فيعرف على أنه إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة، و يكون الإظهار الحلقي عند التقاء النون الساكنة، أو التنوين بأحد حروف الإظهار الستة، و هي: الهمزة، و الهاء، و العين، و الحاء، و الغين، والخاء، و المجموعة في بداية كلمات “أخي هاك علما حازه غير خاسر” و قد سمي بالحلقي لأن حروفه تخرج من الحلق.

  • الإخفاء الحقيقي:

يعرف الإخفاء لغة بالستر، و أما اصطلاحا يعرف على أنه النطق بالحرف بصفة بين الإظهار، و الإدغام من غير تشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول و هو النون الساكن أو التموين. و يكون الإخفاء الحقيقي عند التقاء النون الساكنة أو التنوين بأحد أحرف الإخفاء و هي كل أحرف الهجاء باستثناء أحرف الإدغام، و أحرف الإظهار، و حرف الإقلاب، و قد سمي بالحقيقي بسبب زوال الحرف وبقاء صفته.

  • الإقلاب:

يعرف الإقلاب لغة بأنه تحويل الشيء عن وجهه، وأما اصطلاحا يعرف على أنه جعل حرف مكان الأخر مع مراعاة الغنة في الحرف الأول. و يقع الإقلاب عند التقاء النون الساكنة أو التنوين بحرف الباء. حيث تقلب النون ميما، و إخفائها قبل الباء، مثل قول الله تعالى: {لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ}.

أحكام التجويد للمبتدئين

أحكام الميم الساكنة

و من أحكام التجويد للمبتدئين التي يجدر الإشارة إليها أحكام الميم الساكنة. من حيث إظهار الحرف، أو إخفائه، أو إدغامه، وفيما يأتي توضيح هذه الأحكام:

  • الإخفاء الشفوي:

سمي الإخفاء الشفوي بهذا الاسم لأن حروفه تخرج من الشفة، و يكون الإخفاء الشفوي عند إلتقاء الميم الساكنة بحرف الباء، سواء كانت الميم أصلية، أو غير أصلية مثل ميم الجمع مثلا.

أحكام التجويد للمبتدئين

  • الإدغام:

ويكون الإدغام في حال التقاء الميم الساكنة مع ميم متحركة، حيث تدغم الميم الساكنة في المتحركة و تصبح ميما واحدة مشددة، و تغن بمقدار حركتين.

  • الإظهار الشفوي:

و يكون الإظهار عند إلتقاء الميم الساكنة مع أي حرف من حروف الهجاء باستثناء الميم و الباء.

من أحكام التجويد للمبتدئين

المدود

تعتبر أحكام المدود من أهم أحكام التجويد للمبتدئين، و يمكن تعريف المد لغة بالزيادة، و أما اصطلاحا يُعرف المد على أنه إطالة الصوت بأحد أحرف المد الثلاثة و هي الآلف المفتوح ما قبلها، و الياء المكسور ما قبلها، و الواو المضموم ما قبلها. و يجدر الإشارة إلى أن المد ينقسم إلى قسمين، وهما المد الفرعي، والمد الأصلي وفيما يأتي بيان كل قسم منهما:

أحكام التجويد للمبتدئين

المد الأصلي:

و يُطلق عليه اسم المد الطبيعي، و هو إطالة أحد أحرف المد الثلاثة بمقدار حركتين، بشرط أن لا يسبقه سكون أو همز، أو حرف مد، و يجدر العلم أن هناك ما يعرف بمد العوض و الذي يعد فرعا من المد الأصلي، و هو التعويض عن تنوين الفتح بألف مدية.

أحكام التجويد للمبتدئين

المد الفرعي:

وهو إطالة الصوت بـأحد أحرف المد بسبب وجود سكون، أو همز، وأنواعه هي:

  • المد المتصل:

و هو المد الذي يكون عندما يأتي بعد حرف المد همزة في نفس الكلمة فيمد أربع، أو خمس، أو ست حركات.

  • المد المنفصل:

و هو المد الذي يحدث عن التقاء حرف المد بهمزة بشرط أن يكون حرف المد في نهاية الكلمة الأولى و الهمزة في بداية الكلمة الثانية، و يكون عند الوصل فقط.

  • مد البدل:

هو إطالة حرف المد مقدار حركتين في حال جاء قبل حرف المد همزة بشرط أن يكون حرف المد مبدلا.

أحكام التجويد للمبتدئين

  • المد اللازم:

وهو إطالة الصوت بحرف المد بمقدار ست حركات، و ذلك إذا تبع حرف المد سكون أصلي.

  • المد العارض للسكون:

وهو إطالة الصوت بأحد حروف المد بمقدار حركتين، أو أربع، أو ست حركات، في حال جاء بعد الحرف سكون عارض بسبب التوقف.

وإلى هنا نصل بكم أعزائي القراء إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على أحكام التجويد للمبتدئين. فقد ذكرنا لكم أحكام النون الساكنة والتنوين، وأنواع المدود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *