من العلماء السعوديين الذين حصلوا على جائزة الملك فيصل العالمية

من العلماء السعوديين الذين حصلوا على جائزة الملك فيصل العالمية

من العلماء السعوديين الذين حصلوا على جائزة الملك فيصل العالمية

من العلماء السعوديين الذين حصلوا على جائزة الملك فيصل العالمية، ففي عالم العلم والبحث العلمي، تلعب الجوائز العالمية دورًا هامًا في تشجيع العلماء والباحثين على تقديم إسهاماتهم المبتكرة والمتميزة. واحدة من هذه الجوائز هي جائزة الملك فيصل العالمية التي تُمنح سنويًا للأفراد الذين أثروا في المجالات العلمية والثقافية والاجتماعية. في هذا المقال، سنتعرف على بعض العلماء السعوديين الذين حصلوا على هذه الجائزة المرموقة.

إليك: من العلماء السعوديين الذين حصلوا على جائزة الملك فيصل العالمية

ما هي جائزة الملك فيصل العالمية؟

جائزة الملك فيصل العالمية هي جائزة عالمية تأسست عام 1979 تحت رعاية مؤسسة الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، وهي واحدة من أهم الجوائز العلمية في العالم العربي. تُمنح هذه الجائزة للأفراد والمؤسسات الذين قدموا إسهامات متميزة في المعرفة الإسلامية والعلوم والأدب والترجمة. تهدف الجائزة إلى تشجيع البحث العلمي والإبداع وتعزيز التبادل الثقافي بين الثقافات.

أهمية جائزة الملك فيصل العالمية في المجتمع العلمي

من العلماء السعوديين الذين حصلوا على جائزة الملك فيصل العالمية، حيث تعتبر جائزة الملك فيصل العالمية محفزًا قويًا للعلماء والباحثين لتقديم أعمالهم البحثية على أعلى مستوى. فهي تعزز من الروح البحثية وتحفز العلماء على التميز في مجالاتهم المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، تسهم هذه الجائزة في تعزيز الثقافة العلمية في المملكة العربية السعودية وتجذب اهتمام الباحثين والمفكرين من مختلف أنحاء العالم.

من العلماء السعوديين الذين حصلوا على جائزة الملك فيصل العالمية

من العلماء السعوديين الذين حصلوا على جائزة الملك فيصل العالمية ما يلي:

  1. عبدالعزيز المانع
  2. فهد بن عبدالعزيز آل سعود
  3. خالد بن عبدالعزيز آل سعود
  4. على طنطاوي
  5. محمد رشاد محمد سالم
  6. سليمان بن عبد العزيز آل سعود
  7. صالح بن عبد الرحمن الحصين
  8. سليمان الراجحي
  9. صالح بن عبد الله بن حميد
  10. عبد العزيز بن عبدالله بن ناز
  11. أحمد محمد على
  12. محمد مصطفي الأعظمي
  13. عبدالله بن عمر نصيف
  14. محمد بن صالح العثيمين
  15. عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود

 

البروفسير عبدالعزيز المانع

البروفسير عبدالعزيز المانع هو شخصية مرموقة في المجتمع السعودي، واحد من العلماء المتميزين الذين يحملون سجلًا حافلاً في مجال البحث العلمي والتعليم. يتمتع البروفسير عبدالعزيز المانع بخبرة واسعة في مجموعة متنوعة من التخصصات، وهو معروف بتفانيه واجتهاده في البحث والتطوير.

قدم البروفسير عبدالعزيز المانع إسهامات قيمة في عدة مجالات منها العلوم الطبية والصحية، والهندسة، والتقنية. حاز على عدة جوائز وتكريمات نظير إسهاماته المميزة وإنجازاته البارزة التي ساهمت في تطوير المعرفة وتحسين الحياة للمجتمع.

بفضل عمله المستمر والمتواصل، أصبح البروفسير عبدالعزيز المانع قدوة للعديد من الشباب الطموح الذين يطمحون للتفوق في مجالاتهم. يُعد تأثيره الإيجابي على المجتمع بمثابة إلهام للأجيال القادمة من الباحثين والمبدعين، ويساهم في تعزيز روح الابتكار والاستكشاف العلمي.

البروفيسور عبدالعزيز بن ناصر المانع هو أكاديمي وباحث سعودي

وُلد في مدينة شقراء بالمملكة العربية السعودية سنة 1362 هـ / 1943 م، وحصل على جائزة الملك فيصل العالمية في اللغة العربية والأدب عام 1430 هـ / 2009 م.

تلقى المانع تعليمه الجامعي في كلية اللغة العربية بالرياض، حيث حصل على درجة البكالوريوس في عام 1386 هـ / 1966 م. ثم حصل على درجة الدكتوراه من جامعة إكزتر بالمملكة المتحدة في تخصص تحقيق المخطوطات في عام 1396 هـ / 1976 م، وكان موضوع رسالته “ابن باطيش الموصلي وكتابة: غاية الوسائل إلى معرفة الأوائل: دراسة وتحقيق”.

عمل البروفيسور المانع في السلك الأكاديمي حيث شغل مناصب عديدة في جامعة أم القرى وجامعة الملك سعود. كما عُين أستاذاً زائراً للدراسات العليا في مادة “تحقيق المخطوطات” بجامعة سوسة في تونس.

اقرأ أيضا  طريقة فتح حساب في بنك الجزيرة، طريقة التسجيل في تطبيق بنك الجزيرة أون لاين وفروعه

يتميز البروفيسور المانع بنشاطه الكبير في الحياة الثقافية في بلاده، حيث شارك في عدد من المناصب الإدارية والتحريرية في المجلات العلمية والثقافية. كما ألّف أكثر من خمسة عشر من المؤلفات التراثية ونشر العديد من البحوث والمقالات في المجلات العلمية المحلية والدولية.

استمر البروفيسور المانع في إثراء المعرفة العلمية على مدى ثلاثين سنة، حيث شارك في الندوات والمؤتمرات العلمية في عدة دول. يُعَدّ المانع إحدى الشخصيات البارزة في المجتمع العلمي السعودي، وإسهاماته الثمينة تُعَزِّز من تطور العلوم والثقافة في المملكة العربية السعودية وعلى المستوى الدولي.

في ختام الأمر، يعتبر البروفسير عبدالعزيز المانع رمزًا للتميز العلمي والتحصيل العلمي العالي، وإسهاماته القيمة تبقى بصمة لا تُنسى في مجال العلوم والبحث، وتركت أثرًا إيجابيًا في مجتمعه وعلى الصعيد الدولي.

محمد رشاد محمد سالم

لا يتوفر وصف للصورة.

محمد رشاد بن محمد رفيق سالم (1346 هـ / 1927م – 1407 هـ / 1986م)، هو أديب ومحقق سعودي واحد من الشخصيات المميزة في عالم الثقافة والتراث الإسلامي. وُلِدَ في القاهرة وتلقى تعليمه هناك قبل أن يتوجه إلى إنجلترا لمتابعة دراسته والحصول على العلم العالي.

حاز محمد رشاد على الدكتوراه من جامعة كمبردج في عام 1379 هـ / 1959 م، وقد جسدت رسالته الدكتوراه الموسومة بـ “موافقة العقل للشرع عند ابن تيمية” أهمية الفكر الإسلامي في تحقيق التوافق بين العقل والشرع. عُرِف بمجهوداته في حقل التحقيق والبحث العلمي، وحقق عددًا من كتب ابن تيمية وتراثه العلمي بإتقان.

أسهم الدكتور محمد رشاد في تطوير المجتمع العلمي السعودي، حيث أسس قسم الثقافة الإسلامية بجامعة الملك سعود وكان أول رئيس للقسم. كما حصل على جوائز عديدة تكريمًا لجهوده وإسهاماته، حيث منحته حكومة مصر جائزة الدولة التشجيعية في الفلسفة الإسلامية ووسام العلوم والآداب والفنون في عام 1971. كما حصل على جائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية بالاشتراك في عام 1405 هـ / 1985 م.

رحل الدكتور محمد رشاد يوم التاسع من ربيع الثاني سنة 1407 هـ / 1986 م، تاركًا إرثًا علميًا ثمينًا في مجال الثقافة والتراث الإسلامي. إن إسهاماته المميزة لا تزال تُذكَر وتُحتفَى بها في عالم البحث والعلم.

سليمان الراجحي

من العلماء السعوديين الذين حصلوا على جائزة الملك فيصل العالمية

سليمان بن عبد العزيز الراجحي (1928)، رجل أعمال سعودي واحد من أبرز رواد عالم الأعمال والمستثمرين في المملكة. اشتُهر بثروته الكبيرة التي وصلت في ذروتها إلى حوالي 5.9 مليار دولار، مما جعله يحتل المركز 169 في قائمة أغنياء العالم، وذلك وفقًا لمجلة فوربس المعروفة بتقديراتها لثروات الأشخاص الثرياء حول العالم.

محطات من حياة سليمان الراجحي:
– في عام 1956، قام بإفتتاح محل صرافة في جدة بالشراكة مع شقيقه صالح الراجحي، وسمي هذا المحل لاحقًا باسم مصرف الراجحي، الذي أصبح أحد أبرز المصارف في السعودية والعالم العربي.
– يحتل الراجحي المركز السادس بقائمة أغنى الأشخاص الكرماء في العالم وفقًا لمؤشر ويلث إكس، وذلك بسبب سخاءه وعطاءاته الخيرية والإنسانية.
– أسس وقفًا خيريًا يحمل اسمه، وقام بتحويل أسهمه المصرفية ومشاريعه الزراعية إلى هذا الوقف لتمويل مساعي التعليم والتنمية والأنشطة الخيرية.
– حصل على جوائز عديدة تقديرًا لإسهاماته الإنسانية والخيرية، من بينها جائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية.

النشأة والبدايات:
– ولد سليمان بن عبد العزيز الراجحي في تاريخ 30 نوفمبر 1928 في منطقة البكيرية بالمملكة العربية السعودية، وكانت أسرته تعيش حياة بسيطة ومتواضعة.
– اشتهر الراجحي بنشاطه وحماسه للعمل منذ طفولته، حيث عمل كحارس وحمال للتجار في السوق وكان يجمع الحطب من أماكن مختلفة.
– انتقل إلى مدينة جدة وعاش هناك مع أخيه صالح وعمل في محله الصرافة، وبدأ بتوسيع نشاطه في مجال العقار والتجارة وحقق نجاحًا كبيرًا في هذا المجال.
– شكّل مع أخيه شراكة تجارية ناجحة في مجال الصرافة وأسسا شركة الراجحي للصرافة والتجارة.

اقرأ أيضا  سلم رواتب موظفي مستشفى الملك فيصل التخصصي 1445

تعَدّ شخصية سليمان بن عبد العزيز الراجحي نموذجًا ملهمًا للنجاح والإنجاز في عالم الأعمال والإحسان، فقد استثمر موهبته ومهاراته في تحقيق الريادة والازدهار، وسخر ثروته وجهوده لدعم المجتمع والمساهمة في تحسين ظروف الناس وتعزيز التعليم والتنمية. إن إرثه الخيري والإنساني سيظل حاضرًا وملهمًا للأجيال القادمة.

صالح بن عبد الرحمن الحصين

من العلماء السعوديين الذين حصلوا على جائزة الملك فيصل العالمية

صالح بن عبد الرحمن الحصين التميمي، رئيس عام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خلال الفترة من عام 2002 إلى عام 2012م، شخصية بارزة في المملكة العربية السعودية. وُلد الشيخ صالح الحصين في محافظة شقراء، المملكة العربية السعودية، في سنة 1351 هـ.

قضى الشيخ صالح الحصين فترة تعليمية حافلة، حيث درس بمدرسة دار التوحيد في الطائف، ثم أتم دراسته الجامعية بكلية الشريعة بمكة المكرمة. حصل أيضًا على درجة الماجستير في الدراسات القانونية من جامعة القاهرة بمصر. قام بالتدريس في العديد من المدارس والمعاهد وكان له دور في التعليم العالي بعضويته في المجلس الأعلى لخمس جامعات سعودية.

تمتلك الحصين خبرة طويلة في مجال العمل الحكومي، حيث عين مستشارًا قانونيًا بوزارة المالية والاقتصاد الوطني، ثم تولى منصب وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء. في العام 1422 هـ، عين رئيسًا عامًا لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بمرتبة وزير.

ترك الشيخ صالح الحصين أثرًا إيجابيًا في العديد من المناصب والمراكز التي شغلها، فقد كان رئيسًا لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني ورئيسًا لهيئة كبار العلماء في السعودية. كما شغل منصب رئيس جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية وجمعية الخيرية الصحية لرعاية المرضى (عناية)، ورئيسًا للهيئة الشرعية في قناة المجد.

قد تم تكريم صالح بن عبد الرحمن الحصين بجائزة الملك فيصل العالمية في مجال خدمة الإسلام نظير دوره البارز في الدعوة الإسلامية وأعمال البر، وحرصه على الوسطية في المجتمع الإسلامي. توفي الشيخ صالح الحصين في مايو 2013 عن عمر يناهز 82 عامًا، ودفن بمقبرة النسيم بعد أن صلي عليه بجامع الراجحي في الرياض.

محمد بن صالح العثيمين

من العلماء السعوديين الذين حصلوا على جائزة الملك فيصل العالمية

في ليلةٍ مميّزة من ليالي التاريخ، وُلد العلامة الكبير محمد بن صالح العثيمين، المعروف أيضًا بـ”الوهيبي التميمي”، ويُلقب بـ”أبو عبد الله”، في 9 مارس 1929، بمحافظة عنيزة في منطقة القصيم. وقد نشأ في أسرة متواضعة، حيث كان والده يعمل في التجارة. وعاش محمد حياةً مليئة بالكفاح من أجل طلب العلم.

تلقّى العلامة العُثيمين تعليمه الأولي وتعلم القرآن الكريم من جده من جهة أمه. وسرعان ما برع في حفظه. كما تلقّى دروسًا في الأدب والحساب والخط، قبل أن يبدأ رحلته في طلب العلم الشرعي.

بعد دراسة الفقه والنحو والتوحيد. انضم العُثيمين إلى حلقة عبد الرحمن بن ناصر السعدي الذي كان يعدّ من أبرز المعلمين في المنطقة. وفي هذه الحلقة، درّس العُثيمين في التفسير والحديث والتوحيد والفقه، وظلّ يُتابع منهج عبد الرحمن السعدي ويأخذ بتعاليمه.

كما واصل العُثيمين طلب العلم ودراسة المسائل الشرعية، وقرأ على علماءٍ آخرين من بينهم عبد العزيز بن عبد الله بن باز. انتظم في الدراسة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض، حيث نال الشهادة الجامعية وتخرج منها.

اشتهر العلامة العُثيمين بتفسيره الراقي وفقهه العميق، وأصبح رمزًا للمعرفة والعلم في المملكة العربية السعودية. كان داعيًا متحمسًا للدعوة إلى الله، وقائدًا للمصلين في الصلاة، وأستاذًا جامعيًا ملهمًا. وقد كتب عددًا كبيرًا من الكتب والمقالات. وقدم إسهامات هامة في مجالات الفقه والحديث والتفسير والعقيدة.

ودرِسَت مؤلفات العُثيمين في الجامعات والمدارس الإسلامية حول العالم. واحتل مكانة مرموقة بين علماء الأمة. كما شغل منصب عضو في هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية، وترك إرثًا علميًا عظيمًا.

اقرأ أيضا  رسوم جامعة الملك فيصل ماجستير وبكالوريوس.. التسجيل بجامعة الملك فيصل

في 11 يناير 2001، أسدل الستار على حياة هذا العلم الكبير. وتوفي في مكة المكرمة، وصلي عليه في المسجد الحرام ودفن في مقبرة العدل. لكن إرثه العلمي والدعوي استمرّ وظلّ يُذكَر ويُعتبر مصدر إلهام للعلماء والباحثين حتى يومنا هذا.

تأثير جائزة الملك فيصل العالمية على البحث العلمي في المملكة العربية السعودية

جائزة الملك فيصل العالمية لها تأثير كبير على البحث العلمي في المملكة العربية السعودية. فهي تشجع المؤسسات البحثية والجامعات على تقديم أفضل الأبحاث والمشاريع العلمية التي تساهم في التطور العلمي والتكنولوجي للمملكة. كما تسهم في تطوير الكوادر البحثية المحلية وتشجيع الشباب السعودي على الاهتمام بالعلوم والبحث العلمي.

تعد جائزة الملك فيصل العالمية فخرًا للمملكة العربية السعودية ومنصة للتألق للعلماء والباحثين السعوديين. من خلال تكريم العلماء المبدعين، تساهم هذه الجائزة في تعزيز التبادل الثقافي والعلمي على المستوى الدولي. وتحفز على استمرار الاكتشافات والابتكارات في مختلف المجالات.

الأسئلة الشائعة

من العلماء السعوديين الذين حصلوا على جائزة الملك فيصل العالمية

ما هي جائزة الملك فيصل العالمية؟

جائزة الملك فيصل العالمية هي جائزة عالمية تمنح سنويًا للأفراد والمؤسسات. الذين قدموا إسهامات متميزة في المعرفة الإسلامية والعلوم والأدب والترجمة.

ما هي أهمية جائزة الملك فيصل العالمية في المجتمع العلمي؟

تعتبر جائزة الملك فيصل العالمية محفزًا قويًا للعلماء والباحثين لتقديم أعمالهم البحثية على أعلى مستوى وتعزز من الروح البحثية.

من بعض العلماء السعوديين الذين حصلوا على جائزة الملك فيصل العالمية؟

من بين العلماء السعوديين الذين حصلوا على الجائزة:

عبدالعزيز المانع
فهد بن عبدالعزيز آل سعود
خالد بن عبدالعزيز آل سعود
على طنطاوي
محمد رشاد محمد سالم
سليمان بن عبد العزيز آل سعود
صالح بن عبد الرحمن الحصين
سليمان الراجحي
صالح بن عبد الله بن حميد
عبد العزيز بن عبدالله بن ناز
أحمد محمد على
محمد مصطفي الأعظمي
عبدالله بن عمر نصيف
محمد بن صالح العيثمين
عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود

 ما هو تأثير جائزة الملك فيصل العالمية على البحث العلمي في المملكة العربية السعودية؟

تأثير جائزة الملك فيصل العالمية على البحث العلمي في المملكة العربية السعودية قد كان بالغ الأهمية والإيجابية. كما تعد جائزة الملك فيصل العالمية واحدة من أهم الجوائز العلمية والثقافية في العالم العربي، وتمنح للأفراد والمؤسسات التي أبدعت وتميزت في مجالات متنوعة مثل العلوم الإنسانية والاجتماعية والتطبيقية.

تحفّز هذه الجائزة الكبار الباحثين والعلماء في المملكة العربية السعودية على الابتكار والاستمرار في البحث العلمي وتحقيق التميز في مجالات مختلفة. تساهم الجائزة في تعزيز ثقافة البحث العلمي وتحفيز الباحثين والطلاب على الاهتمام بالعلوم والدراسات العليا.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل جائزة الملك فيصل العالمية على رفع مكانة المملكة العربية السعودية كمركز رائد للبحث والتطوير في المنطقة. كما تعزز الجائزة تعاون الباحثين والعلماء المحليين والدوليين، وتشجع على تبادل المعرفة والتجارب والاستفادة من الخبرات العالمية.

علاوة على ذلك، تعمل الجائزة على تعزيز التعليم العالي ودوره في المجتمع. فهي تدعم الجامعات والمؤسسات البحثية في المملكة وتشجعها على تحسين مستوى التعليم والبحث العلمي. ونتيجة لذلك، ترتفع الكفاءة والإبداع في البحث العلمي في المملكة، وتتحسن الخدمات والمنتجات التي تقدم للمجتمع.

بهذه الطريقة، تساهم جائزة الملك فيصل العالمية في تعزيز التقدم العلمي والتكنولوجي في المملكة العربية السعودية وتحقيق التنمية المستدامة والازدهار الشامل للمجتمع.

وبهذا عزيزي القاري نصل للختام، بعد أن تعرفنا على من العلماء السعوديين الذين حصلوا على جائزة الملك فيصل العالمية، بالإضافة إلى الكثير من التفاصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *