ما هي الفواكهه المفيدة لمرضى السكري.. وما هي الكمية المسموح تناولها لمرضى السكر؟

 

ما هي الفواكهه المفيدة لمرضى السكري، حيث يتم علاج داء السكري بالأدوية، أو عن طريق اللجوء إلى أنظمة غذائية تتضمن أطعمة وفاكهة تعمل على خفض نسبة السكر في الدم. لذلك يتم التساؤل عن ما هي الفاكهة المسموحة لمرضى السكري؟. فيوجد الكثير من الفاكهة منخفضة الكربوهيدرات، وكذلك المؤشر الغلايسيمي الذي يمكن أن يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم. لذلك سوف نذكر لكم الفاكهة المسموحة لمرضى السكر.

ما هي الفواكهه المفيدة لمرضى السكري

1- التوت 

التوت يعتبر من الفاكهة المسموحة لمرضى السكري. حيث أن كوب واحد من التوت يحتوي على 84 سعر حراري، و21 غرام من الكربوهيدرات. بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات للأكسدة، والألياف مما قد يساهم في خفض نسبة السكر في الدم.

2- الكرز الحامض

كوب واحد من الكرز الحامض يحتوي على 52 سعر حراري، و2.5 غرام من الكربوهيدرات. كما أن الكرز يعد ذو مؤشر غلايسيمي منخفض مقداره 20. ولهذا قد يكون له قدرة على خفض نسبة السكر في الدم.

3- المشمش

فالمشمش يعتبر إضافة رائعة لوجبة مريض السكري. نظراً لاحتوائه على 17 سعر حراري، و4 غرام من الكربوهيدرات. كما أنه مصدر جيد للألياف التي لها دور بإدارة نسبة السكر في الدم.

4- الخوخ

كما أن الخوخ يعتبر صديق لمرض السكر. فالخوخ ذا مؤشر غلايسيمي منخفض يبلغ مقداره 40. وتتميز حبة خوخ متوسطة باحتوائها على 59 سعر حراري، وكذلك 14 غرام كربوهيدرات. كما أنها فاكهة خفيفة ومناسبة لمرضى السكري.

5- التفاح

ثمرة تفاح متوسطة تحتوي على 95 سعر حراري، وكذلك 25 غرام كربوهيدرات. أما مؤشر غلايسيمي بالتفاح منخفض، ويقدر بحوالي 39. كما يتميز باحتوائه أيضًا على ألياف، وفيتامين ج، ومضادات الأكسدة.

اقرأ أيضا  10 عناصر غذائية تزيد مستوي السكر في الدم..أطعمة تحافظ علي مستوي سكر الدم

ويميز أيضاً باحتوائه على مركبات نباتية، منها: الكيرسيتين (Quercetin)، وحمض الكلوروجينيك (Chlorogenic acid)، وهما يساهمان في تنظيم السكر في الدم تلقائيًا.

كما أن تناول التفاح قبل 30 دقيقة من تناول وجبة النشويات، قد يساعد على تقليل السكر في الدم بعد الوجبة. وهذا ما يجعل التفاح فاكهة تخفض نسبة السكر في الدم.

6- البرتقال

يتميز البرتقال بأن ثمرة واحدة منه تحتوي على 78% من فيتامين ج، و51 غرام من الكربوهيدرات، و62 سعر حراري. مما يجعل البرتقال من الفاكهة المسموحة لمرضى السكري.

7- الكمثرى (الإجاص)

تعتبر الكمثرى مصدر ممتاز للألياف. كما تتميز بمؤشر غلايسيمي مقداره ما بين 20 – 40. ولذلك فإن الكمثرى تعتبر إضافة حكيمة إلى وجبات مرضى السكري.

كما أن فاكهة الكمثرى تتميز باحتوائها على الأنثوسيانين (Anthocyane)، حيث أنه من مضادات للأكسدة التي قد تقلل من فرصة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

8- الكيوي

يتميز باحتوائه على 2 غرام من الألياف، وكذلك 42 سعر حراري، وأيضاً 15 غرام من الكربوهيدرات. ولهذا تعتبر هذه الفاكهة صديقة لمرض السكري.

9- الحمضيات

لا تؤثر ثمار الحمضيات الحلوة على رفع نسبة السكر في الدم. كما أنها تمتلك مؤشر غلايسيمي منخفض، وغنية بالألياف.

والحمضيات تحتوي على مركبات نباتية ذات خصائص مضادة للأكسدة، والتي منها: النارجينين (Narigenin). حيث أن هذا ما يجعل الحمضيات فاكهه تخفض نسبة السكر في الدم.

10- الفراولة

الفراولة ذات مؤشر غلايسيمي منخفض، حيث يقدر بحوالي 41. بالإضافة إلى أنها غنية بفيتامين “ج”، ولهذا فهي من الفاكهة المسموحة لمرضى السكري.

11- المانجا

من الممكن أن تناول 1 / 2 حبة من المانجا لمدة 12 أسبوعًا قد يساعد على خفض نسبة السكر في الدم. حيث أن الكوب الواحد من المانجا يحتوي على 100 سعر حراري. وكذلك فإن محتوى المانجا من المركبات النشطة، والتي منها: البوليفينول (Polyphenols) النباتي يعمل على منع نمو الخلايا الدهنية ويقلل حجمها.

اقرأ أيضا  كيفية استخدام أقلام الأنسولين بطريقة صحيحة لمرضى السكري

كما أن المانجا تتميز كذلك بمحتوى عالي من الألياف الذي يساهم في امتصاص أقل للسكر.

12- البطيخ

على الرغم من أن فاكهة البطيخ مؤشرها الغلايسيمي ليس منخفضًا كثيرًا والذي يبلغ 71، إلا أنه يعمل على إمداد الجسم بكمية كبيرة من السوائل، وكذلك فهو غني بمضادات الأكسدة وفيتامين ج. فذلك كله يساعدها على أن تكون أفضل من أنواع أخرى لخفض نسبة السكر في الدم.

ما هي كمية الفاكهة التي يستطيع مريض السكري تناولها؟

تتضمن الفاكهة في محتواها الكثير من الفيتامينات، والمعادن، والألياف. وإنما يجب عدم الإفراط في تناولها. حيث أن كمية الفواكه لمرضى السكري تعتمد على عدة عوامل، منها: العمر، والجنس، والنشاط البدني. ونقدم لكم حصص لأشخاص لديهم نشاط بدني كما يلي:

  1. تقدر حصة الأطفال من عمر 2 – 13 سنة، من 1 – 1.5 كوب من الفاكهة.
  2. وتقدر حصة الفتيات من عمر 8 – 14 سنة بكوب ونصف من الفاكهة.
  3. بينما تقدر حصة الأولاد من عمر 8-14 سنة بكوبين من الفاكهة.
  4. وحصة النساء والرجال من عمر 19-30 سنة من الفاكهة بكوبين من الفاكهة.

بعض النصائح التي تساعدك على إدارة مستوى السكر في الدم

توجد مجموعة ممن الخطوات التي قد تساعدك على الحد من ارتفاع السكر في الدم. وهي كما يلي:

  1. عليك مراقبة مستوى السكري لديك بانتظام من خلال قياس نسبة السكر أكثر من مرة في اليوم، واحرص أن يكون ضمن المعدل الطبيعي.
  2. كما عليك التقليل من استهلاك الكربوهيدرات البسيطة، وقم باستبدالها بالكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الفواكه، والتي تستغرق وقت أكثر لتتفكك وتطرح بالدم.
  3. قم بممارسة التمارين الرياضية، والمحافظة على وزنك الصحي.
  4. تناول الألياف القابلة للذوبان، حيث أنها تعمل على إبطاء امتصاص السكريات في الجسم.
اقرأ أيضا  كيفية استخدام أقلام الأنسولين بطريقة صحيحة لمرضى السكري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *