الأطعمة الغنية بالكالسيوم.. أسباب نقص الكالسيوم، وكيف يتم تشخيصه

 

الأطعمة الغنية بالكالسيوم، يلعب الكالسيوم دوراً أساسياً في تكوين العظام والأسنان ويساعد في الحفاظ على صحة العضلات والأعصاب ويساعد على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم. ومن أجل الحصول على الكمية الكافية من الكالسيوم، يجب تضمين الأَطعمة الغَنية به في النظام الغذائي اليومي. وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على بالأَطعمة الغَنية بالكَالسيوم، أسباب نقص الكالسيوم.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

فيما يلي قائمة ببعض الأطعمة الغنية بالكالسيوم:

1- الحليب ومنتجات الألبان

يعتبر الحليب ومنتجات الألبان من المصادر الرئيسية للكالسيوم. حيث يحتوي كوب واحد من الحليب الطبيعي على حوالي 300 مليغرام من الكالسيوم. وكوب واحد من اللبن الرائب يحتوي على حوالي 300 مليغرام من الكالسيوم. وكوب واحد من الزبادي يحتوي على حوالي 400 مليغرام من الكالسيوم.

2- السلطة الخضراء

تحتوي السلطة الخضراء على كميات كبيرة من الكالسيوم، ويمكن إضافة الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب إلى السلطات لزيادة كمية الكالسيوم المستهلكة.

3- الأطعمة الغنية بالكالسيوم : السمك

حيث يحتوي كوب واحد من السلمون المعلب على 181 مليغرام من الكالسيوم، وكوب واحد من السردين المعلب يحتوي على 352 مليغرام من الكالسيوم.

4- البقوليات

تعد البقوليات مثل الفاصوليا والعدس والحمص من الأَطعمة الغَنية بالكَالسيوم، حيث يحتوي كوب واحد من العدس المطبوخ على 65 مليغرام من الكالسيوم، وكوب واحد من الفاصوليا المطبوخة يحتوي على 154 مليغرام من الكالسيوم.

5- المكسرات

تعتبر المكسرات مثل اللوز والبندق والجوز من الأَطعمة الغَنية بالكَالسيوم، حيث يحتوي كوب واحد من اللوز المفروم على 378 مليغرام من الكالسيوم، وكوب واحد من البندق المفروم يحتوي على 116 مليغرام من الكالسيوم.

6- الأطعمة الغنية بالكالسيوم : الخضروات

بعض الخضروات مثل البروكلي والكرفس والجرجير تعد من الأَطعمة الغَنية بالكَالسيوم حيث يحتوي كوب واحد من البروكلي على 43 مليغرام من الكالسيوم، وكوب واحد من الكرفس يحتوي على 74 مليغرام من الكالسيوم، وكوب واحد من الجرجير يحتوي على 32 مليغرام من الكالسيوم.

اقرأ أيضا  الأطعمة الغنية بالكالسيوم أكثر من الحليب أفضل الأطعمة لصحة العظام

7- الفواكه

تعد بعض الفواكه مثل التين والبرتقال والتوت الأسود من الأَطعمة الغَنية بالكَالسيوم. حيث يحتوي التين الواحد على 15 مليغرام من الكالسيوم وكوب واحد من عصير البرتقال يحتوي على 72 مليغرام من الكالسيوم، وكوب واحد من التوت الأسود يحتوي على 40 مليغرام من الكالسيوم.

8- الأطعمة المدعمة بالكالسيوم

تحتوي بعض الأطعمة المدعمة بالكالسيوم مثل الحبوب المدعمة بالكالسيوم وعصائر الفواكه المدعمة بالكالسيوم على كميات كبيرة من الكالسيوم.

يجب الحرص على تناول كمية كافية من الكالسيوم يومياً، وهي تختلف حسب العمر والجنس والحالة الصحية العامة للشخص. ويمكن للأفراد الذين لا يتناولون كمية كافية من الكالسيوم من الأطعمة تناول المكملات الغذائية المدعمة بالكالسيوم بعد استشارة الطبيب.

أسباب نقص الكالسيوم

يعتبر نقص الكالسيوم من المشاكل الصحية الشائعة، ويمكن أن يتسبب في العديد من المشاكل الصحية، مثل ضعف العظام والكسور وتشوه العظام والأسنان، ويمكن أن يؤدي أيضاً إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم.

ويمكن أن يحدث نقص الكالسيوم في الجسم بسبب عدة أسباب، منها:

  • النظام الغذائي: قد يحدث نقص الكالسيوم في الجسم إذا لم يتم تناول كمية كافية من الأطعمة الغنية بالكالسيوم.
  • النقص الهرموني: قد يؤدي اضطرابات في الغدة الدرقية أو الغدة الجار درقية إلى نقص الكالسيوم في الجسم.
  • النقص الناتج عن الحمل: يحتاج الجنين إلى كمية كبيرة من الكالسيوم لتكوين العظام. وقد يؤدي ذلك إلى نقص الكالسيوم في جسم الأم.
  • النقص الناتج عن العلاج: قد يسبب تناول بعض الأدوية مثل أدوية السرطان أو بعض أدوية الغدة الدرقية أو بعض أدوية الاستروجين نقص الكالسيوم في الجسم.
  • النقص الناتج عن الأمراض: بعض الأمراض مثل مرض الكلى ومتلازمة المعونة الهضمية والتهاب الأمعاء الليفي يمكن أن تسبب نقص الكالسيوم في الجسم.
اقرأ أيضا  عملية غسيل الكلى ..ما هو غسيل الكلى ..أنواع غسيل الكلى ..طريقة عمله..مضاعفاته

لتشخيص نقص الكالسيوم في الجسم، يمكن للطبيب إجراء فحص دم يقيس مستوى الكالسيوم في الدم. ويمكن للطبيب بعد ذلك تحديد العلاج المناسب. وتغيير النظام الغذائي لتضمين المزيد من الأطعمة الغنية بالكالسيوم.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لنهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على الأطعمة الغنية بالكالسيوم. كما تعرفنا على أسباب نقص الكالسيوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *