أنواع خلل النوم عند الأطفال Sleep Disorder in Children.. الارق عند الأطفال

أنواع خلل النوم عند الأطفال، إن اضطرابات النوم عند الأطفال و الرضع هي ظاهرة واسعة الإنتشار، و يوجد منها أنواع كثيرة و مختلفة وتشمل ما يلي.

إليك.. أنواع اضطرابات النوم عند الأطفال

يوجد عدد من اضطرابات النوم عند الأطفال، أهمها ما يلي:

أنواع خلل النوم عند الأطفال Sleep Disorder in Children.. الارق عند الأطفال

أنواع خلل النوم عند الأطفال

1. خطل النوم (Parasomnia)

هذة الظاهرة يمر بها كل شخص تقريبا، هو عبارة عن ظواهر جسدية، و حركية، و نفسية تحدث أثناء النوم في توقيت غير مناسب. مثل الحديث، أو الصراخ أثناء النوم، أو ربما المشي، أو حركات فجائية بالرجلين، أو انقباضات عضلية، أو الذعر الليلي، أو الكوابيس.

المشي أثناء النوم

يعتبر المشي أثناء النوم من الظواهر الحميدة و يمكن أن تنعكس في قيام الشخص من فراشه و التجوال في البيت. يمكن أن يأكل و يشرب بل وفي بعض الحالات قد يخرج من البيت، و يحدث كل ذلك أثناء النوم.

هذه الظاهرة شائعة و تظهر لدى ما يصل الي 15% من الأطفال بداية من عمر الرابعة. يجدر بالذكر انها تختفي غالبا من تلقاء ذاتها مع تقدم العمر.

وخطورة هذا الامر هي الإصابات التي قد يتلقاها الطفل جراء هذه السلوكيات أثناء نومه، مثل السقوط، أو لمس الأدوات الحادة. أو ربما الاصطدام بالأبواب و الزجاج، أو غيرها من المخاطر التي تتطلب اتخاذ تدابير خاصة للحيطة و الحذر داخل المنزل.

الحديث أثناء النوم

تعتبر من اضطرابات النوم الشائعة هي الأخرى و تحدث لدى 10% من الأطفال و هي تختفي تلقائيا مع الوقت.

الذعر الليلي

ينفجر الطفل بالصراخ أو البكاء أثناء النوم العميق دون وعي منه لما يحدث له. أو لما يحدث فيما حوله، و يكون من الصعب تهدئة الطفل في هذه الحالات. و في الصباح التالي لا يتذكر الطفل ما حدث له أثناء نومه.

اقرأ أيضا  علامات شبع الرضيع من الحليب الصناعي، وما هي علامات شبع الرضيع من حليب الأم

الكوابيس

و هو الاستيقاظ بفزع نتيجة رؤية كوابيس، و في هذه الحالات من اضطراب النوم يستفيق الطفل فزعا من الكوابيس واعيا للخوف الذي يشعر به. و عند الصباح يتذكر الطفل هذه الأفكار المرعبة و يستطيع استرجاعها، و يكون الطفل واعي لما يحدث من حوله عند إحساسه بالفزع الذي يستمر حتى بعد الاستيقاظ من النوم.

يجدر بالذكر أنه تختفي معظم ظواهر اضطرابات النوم من نوع خطل النوم عند الأطفال تلقائيا مع تقدم العمر. ودون  تلقي أي نوع من العلاج، ما عدا في حالات معينة تتطلب علاجا دوائي.

أنواع خلل النوم عند الأطفال

2. اختلال النوم (Dyssomnia)

إن اضطرابات النوم من هذا النوع تتعلق بعدد ساعات النوم، وكذلك فقدان القدرة على النوم و الإغفاء المتواصل. أو العكس و هو الفرط في النوم مع الإرهاق.

من الأمثلة الحادة على حالة فرط النوم ما يسمى بالتغفيق (Narcolepsy) أي الاستغراق في نوم مفاجئ ودون القدرة على التحكم في ذلك لمدة قصيرة، أو لعدة ساعات.

حيث يقوم الجسم بوظائفه وفق ساعة بيولوجية ملائمة لساعات النور و الظلام، و قد تصاب الساعة البيولوجية الداخلية بالتشوش في مثل الحالات التي يسافر فيها الشخص لمسافات طويلة. وتسمي هذه الظاهرة اختلاف التوقيت، حيث يحدث اضطراب النوم هذا أيضا لدى العمال الذين يداومون في المناوبات الليلية.

يجدر بالذكر ان اضطرابات النوم هذه تعتبر سليمة و عابرة. لكن هناك حالات يحدث فيها انقلاب تلقائي للساعة البيولوجية، على سبيل المثال الأطفال المصابين باضطراب النوم و الذين يعتبرون الساعة الواحدة أو الثانية قبل الفجر لا تختلف عن الساعة التاسعة مساء، و لا يمكنهم النوم قبل إشراقة الصباح، هؤلاء الأطفال يصعب إيقاظهم صباحا. لأن الاستيقاظ في السابعة صباحا بالنسبة لهم مثل الساعة الرابعة فجراةبالنسبة للأطفال الآخرين.

اقرأ أيضا  مشروبات طبيعية لتقوية وتنشيط ذاكرة الأطفال، خلطة لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ للاطفال

أما الوضع المعاكس يعتبر نادر لدى الأطفال و شائع لدى البالغين، حيث ينامون في ساعة مبكرة جدا عند السادسة أو السابعة مساء، و يستيقظون عند الرابعة أو الخامسة فجرا.

طرق علاج اضطرابات النوم عند الأطفال

يضم علاج اضرابات النوم عند الأطفال ما يلي,:

1. العلاج الجراحي

يعتمد علاج اضطرابات النوم عند الأطفال الأساسي على إجراء العمليات الجراحية، و استئصال اللوزات و اللحميات المتورمة.

وعلي الرغم من كونها عملية جراحية بسيطة إلا أنها لا تخلو من المخاطر، لذلك يجدر أن يسبق قرار التوجه للجراحة تفكير عميق و أخذ كل الكشوفات بعين الاعتبار.

2. تزويد المريض بالأكسجين

في الحالات التي لا تُساعد فيها العملية الجراحية يمكن إضافة الأكسجين أثناء النوم. و كذلك استعمال أجهزة التهوية عن طريق استخدام الضغط الإيجابي المتواصل (CPAP).

3. علاج اضطرابات النوم

يتم هذا العلاج عن طريق إزاحة الساعة البيولوجية إلى الأمام. و من الممكن علاج هذه الحالات بطرق مختلفة. لكن الطريقة الأساسية لضبط الساعة البيولوجية هي التعرض للضوء القوي يوميا في ساعات الصباح الباكر لمدة نصف ساعة. ويجدر بالذكر انه من الصعب أحيانا تطبيق هذه الطريقة العلاجية و لذلك يتم تلقي هرمون الميلاتونين (Melatonin) كإضافة للعلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *