أشهر المحميات الطبيعية في السعودية .. ما هي اكبر محمية في المملكة العربية السعودية؟

أشهر المحميات الطبيعية في السعودية .. ما هي اكبر محمية في المملكة العربية السعودية؟

أشهر المحميات الطبيعية في السعودية .. ما هي اكبر محمية في المملكة العربية السعودية؟

أشهر المحميات الطبيعية في السعودية .. ما هي اكبر محمية في المملكة العربية السعودية؟، حيث إن التنوع الكبير للتضاريس في المملكة العربية السعودية يجعلها ملاذاً آمناً للعديد من أنواع الحيوانات ، كما أن موقعها الاستراتيجي على الخريطة يجعلها محطة هجرة رئيسية لملايين الطيور ، وتحرص الجهات ذات العلاقة في المملكة على إقامة محميات طبيعية لحماية الحيوانات من الانقراض ، بهدف توفير مكان آمن لها ، كم عدد المحميات الموجودة في المملكة العربية السعودية وما هي أشهر أنواع الحيوانات الموجودة بها؟ تعرف عليها في هذا المقال عن أشهر المحميات الطبيعية في المملكة.

إليك: أشهر المحميات الطبيعية في السعودية .. ما هي اكبر محمية في المملكة العربية السعودية؟

محميات سعودية

ما هي المحمية الطبيعية؟

أولاً ، ما هو التعريف العام للمحمية الطبيعية؟ تُعرَّف المحمية الطبيعية بأنها منطقة جغرافية محددة مخصصة للحفاظ على الموارد البيئية المتجددة ولتنفيذ نظام إنمائي سليم ، تشرف عليه الوكالات الرسمية للدولة. قد تحتوي هذه المناطق على صور مختلفة للنباتات أو الحيوانات المهددة بالانقراض والتي تحتاج إلى الحماية من التعدي البشري والتلوث.

المحميات الطبيعية السعودية

يعود اهتمام المملكة العربية السعودية بحماية البيئة إلى أيام الملك عبد العزيز بن سعود ، عندما جمع مجموعة من حيوانات الصحراء المهددة بالانقراض وتبرع بها إلى حدائق سان دييغو في الولايات المتحدة لرعايتها وتعليمها. وقد تبعه أبناؤه منذ ذلك الحين في اتجاه جدير بالثناء لحماية الحيوانات البرية والصحراوية. أنشأ الملك خالد مزرعة الثمامة التي تحولت الآن إلى مركز الملك خالد لأبحاث الحياة الفطرية بسبب تعدادها الكبير من الغزلان البرية والمها العربي والحيوانات الأخرى المهددة بالانقراض.

اقرأ أيضا  محمية بو السياييف البحرية في أبوظبي .. رسوم دخول محمية بو السياييف البحرية

اليوم المملكة لديها ما يقرب من 15 محمية طبيعية ، منها أثنى عشر محمية برية و ثلاث محميات بحرية ، ومن الجدير بالذكر أن كافة المحميات في المملكة العربية السعودية تخضع لقوانين صارمة عند زيارتها ، على سبيل المثال بإصدار قانون يحظر الصيد. فيها وتضمن وزارة الداخلية حمايتها ، تعتبر المنطقة المحمية مكانًا تديره هيئة الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية.

فيما يلي أشهر المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية

محمية حرة الحرّة

توجد محمية حرة الحرة في شمال غرب المملكة على حدود الأردن ، وهي من أوائل المحميات الطبيعية في السعودية ، وقد تم تأسيسها في عام 1987 ، وتغطي مساحة قدرها 13775 كيلومترًا مربعًا. تتكون محمية حارة الحرة من سهول صحراوية وهضاب من الصخور البركانية الغنية بالبازلت الأسود.

تتميز محمية حرة الحرة بتنوع الغطاء النباتي بها حيث تضم مجموعة من النباتات المعمرة والأشجار مثل التمركس والرودودندرون والعوسج.

أما الطيور فهناك حبارى كبير ونسور ذهبية وتيجان وزقزاق وأنواع كثيرة من القنادس. تعتبر محمية حرة الحرة أيضًا مركزًا لإعادة توطين النعام والمها العربي.

محمية الطبيق

تتميز محمية الطبيق بوجود العديد من الصخور وهي منطقة وعرة. تقع المنطقة المحمية في الجزء الشمالي من المملكة العربية السعودية وتغطي مساحة تزيد عن 12200 كيلومتر مربع. محمية الطبق هي واحدة من المحميات والمحميات القليلة التي يسكنها الوعل النوبي. مثل الغزلان ، الذئب ، الثعلب ، الأرانب ، الصقر ، النسر ، الحجل ، بالإضافة إلى بعض أنواع الطيور المهاجرة والمتوطنة ، والزواحف المختلفة. ينتشر الرعي الجائر وقطع الأشجار في المناطق المحمية ، مما يؤدي إلى تراجع الغطاء النباتي.

محمية محازة الصيد

تُعرف أيضًا باسم محمية الإمام سعود بن عبد العزيز الملكية وتقع في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية لأن أرض محمية محازة سعيد صحراوية وتبلغ مساحتها 2240 كيلومترًا مربعًا. حيواناتها هي القنافذ والثعابين ذات القرون والقطط البرية والصراخ وآذان القمح.

اقرأ أيضا  دليل المحميات الطبيعية في الشارقة .. كم عدد المحميات الطبيعية في إمارة الشارقة؟

محمية الوعول

تقع محمية الوعول في المنطقة الوسطى غرب حاوي طباني تميم ، وتغطي مساحة تبلغ حوالي 1840 كيلومترًا مربعًا. هضبة وعرة داخل جبال طويق ، تتخللها الوديان والشعاب المرجانية. وبعض الرمل.

السبب الرئيسي لإنشاء محمية الوعل هو حماية هذه المنطقة ، لأن هناك مجموعة صغيرة من الوعل في الحالة الخلقية الطبيعية ، وبعد الحماية المنظمة يزداد العدد ويتضاعف بسرعة. تشمل الحيوانات المحمية في المحمية الوبر والثعالب والقوارض والطيور المختلفة مثل الحجل الرمل والزواحف المختلفة.

محمية جزر فرسان

تشتهر محمية جزر فرسان بتعدادها الرائع من الطيور البحرية مثل ospreys ، والصقور السوداء ، والبجع الوردي ، والنوارس بيضاء العينين وطيور النحام. تتكون محمية جزر فرسان من 84 جزيرة في البحر الأحمر ، على بعد 40 كيلومترًا من الساحل الجنوبي للمملكة. كما تعد المحمية موطنًا لأكبر عدد من الغزلان في المملكة. أما عن وجود المياه حول هذه الجزر ، مما يجعلها موطنًا للعديد من الحيوانات البحرية مثل أبقار البحر والسلاحف والشفنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *