أضرار العدسات اللاصقة.. طرق الوقاية من أضرار العدسات اللاصقة

أضرار العدسات اللاصقة.. طرق الوقاية من أضرار العدسات اللاصقة

أضرار العدسات اللاصقة.. طرق الوقاية من أضرار العدسات اللاصقة

 

أضرار العدسات اللاصقة، حيث تعد العدسات اللاصقة وسيلة شعبية لتصحيح النظر وتحسين الرؤية، وتستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، فإن استخدام العدسات اللاصقة يمكن أن يكون له عدة عواقب صحية سلبية، ويجب على الأشخاص الذين يستخدمونها أن يكونوا على دراية بهذه الأضرار والاحتياطات الواجب اتخاذها لتجنبها.

سوف نعرض لكم من خلال هذا المقال بعض الأَضرار الشائعة للاستخدام الطويل للعَدسات اللاصقة:

أضرار العدسات اللاصقة

هناك بعض الأَضرار الشائعة للاستخدام الطويل للعَدسات اللاصِقة نوضحها فيما يلي:

  • التهابات العين:

قد تسبب العدسات اللاصقة التهابات في العين، حيث يمكن أن تتراكم الجراثيم والبكتيريا على العدسات اللاصقة، والتي يمكن أن تسبب العدوى. وإذا لم يتم التعامل مع هذه العدوى بشكل صحيح، فقد يتم تضخيمها وتفاقمها، ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية أخرى، مثل العدوى الجيوبية.

  • جفاف العين:

يمكن للاستخدام الطويل للعدسات اللاصقة أن يؤدي إلى جفاف العين. حيث تمنع العدسات اللاصقة تدفق الهواء والرطوبة إلى العين، مما يجعل العين جافة ومتهيجة. وقد يؤدي ذلك إلى حدوث تشوهات في القرنية، والتي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الرؤية.

  • أضرار العدسات اللاصقة: تلف العين:

الاستخدام الطويل للعدسات اللاصقة يمكن أن يؤدي إلى تلف العين. حيث يمكن أن تتسبب العدسات اللاصقة في الخطر على القرنية، والتي يمكن أن تتسبب في تلفها وتشوهها.

  • تغيير لون العين:

قد يؤدي الاستخدام الطويل للعدسات اللاصقة إلى تغيير لون العين. وذلك بسبب تراكم الصبغات التي يمكن أن تتراكم على العين نتيجة للاستخدام الطويل للعدسات اللاصقة.

  • أضرار العدسات اللاصقة: الحساسية والتحسس:

قد يتسبب الاستخدام الطويل للعدسات اللاصقة في الحساسية والتحسس، وخاصة إذا كان المستخدم يعاني من حساسية أو تحسس سابق. فقد يتجلى هذا في شعور بالحكة والتورم والتهيج في العينين.

  • انحراف العدسات:

يمكن أن يحدث انحراف للعدسات، وهو عبارة عن انزلاق العدسة من مكانها المحدد على العين. فقد يحدث هذا بسبب الاحتكاك المتكرر للعدسات اللاصقة بالعين، أو بسبب سوء الاستخدام أو التعامل غير الصحيح معها. وقد يؤدي هذا إلى عدم وضوح الرؤية وتشوهات في القرنية.

  • صعوبة في الاستخدام:

يمكن أن تسبب العدسات اللاصقة صعوبة في الاستخدام والتعامل معها. وخاصة إذا كان المستخدم غير ملتزم بالتعليمات الصحيحة للاستخدام أو لم يتعلم كيفية وضعها وإزالتها بشكل صحيح.

اقرأ أيضا  أمراض الأطفال الرضع.. أشهر أمراض و أعراض تصيب الرضع و علاجها

وبالإضافة إلى هذه الأَضرار، قد يتعرض الأشخاص الذين يستخدمون العَدسات اللاصِقة لبعض المشاكل الأخرى، مثل التهابات الجفن والتهابات القرنية وانحراف العين، والتي يمكن أن تؤدي إلى تدهور الرؤية.

 الوقاية من أضرار العدسات اللاصقة

لتجنب هذه الأَضرار، يجب على الأشخاص الذين يستخدمون العَدسات اللاصِقة اتباع بعض الإرشادات، مثل:

  1. التأكد من تنظيف العدسات اللاصقة بشكل دوري وبطريقة صحيحة، باستخدام المطهرات المناسبة والموصى بها.
  2. تجنب النوم والاستحمام والسباحة والتعرض للماء أثناء ارتداء العدسات اللاصقة.
  3. تجنب ارتداء العدسات اللاصقة لفترات طويلة جدًا، والتأكد من إزالتها بشكل دوري للسماح للعين بالتنفس والاسترخاء.
  4. الحرص على تغيير العدسات اللاصقة بانتظام، وعدم استخدامها بعد مدة صلاحيتها الزمنية.
  5. الاستشارة بطبيب العيون بشأن العدسات اللاصقة المناسبة لنوع العين ولحالة الرؤية.

حيث يجب على الأشخاص الذين يستخدمون العدسات اللاصقة الحرص على الالتزام بالإرشادات الصحيحة وتجنب الاستخدام المفرط للعدسات والاحتياطات اللازمة للحفاظ على صحة العين. ويجب على أي شخص يشعر بأي أعراض غير طبيعية أو اضطرابات في الرؤية التوقف عن استخدام العدسات اللاصقة والتشاور مع طبيب العيونِ.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لنهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على أضرار العدسات اللاصقة. كما تعرفنا على بعض الإجراءات للوقاية من أِضرار العدسات اللاصقة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *