إيجابيات وسلبيات السيارات ذاتية القيادة.. السيارات ذاتية القيادة

إيجابيات وسلبيات السيارات ذاتية القيادة.. السيارات ذاتية القيادة

إيجابيات وسلبيات السيارات ذاتية القيادة.. السيارات ذاتية القيادة

 

إيجابيات وسلبيات السيارات ذاتية القيادة، والتي أصبحت متواجدة بكثرة في العالم في وقتنا الحالي. ولذلك فإن الأسئلة حولها يطرحها الكثير من الأشخاص الراغبين في اقتناء السيارات ذاتية القيادة، التي تواجدت بكثرة في وقتنا الحالي. حيث أن تلك السيارات تقدم العديد من المميزات الهامة، التي أصبحت تختلف عن السيارات التي اعتدنا عليها في حياتنا العامة. وسوف نتحدث في المقال الآتي عن جميع المعلومات حول السيارات ذاتية القيادة.

السيارات ذاتية القيادة

تعتبر السيارات ذاتية القيادة من أحد المركبات الشهيرة المتطورة للغاية، وهي قادرة على استشعار جميع الأجواء المحيطة بها، والملاحة على الطرق بدون تدخل بشري نهائياً. فهناك العديد من السيارات ذاتية القيادة التي تطويرها. حيث تتسابق جميع الشركات العالمية على تصنيع هذه السيارات في الوقت الحالي، وذلك نظراً لزيادة الطلب عليها في السنوات القليلة الماضية. إذ أن التجارب على ذلك النوع من السيارات قد بدأت منذ خمسينيات القرن الماضي، وإنما أول سيارة ذاتية القيادة قد ظهرت بشكل حقيقي في ثمانينيات القرن الماضي، عن طريق مختبرات نافلاب والتابعة لجامعة كارنيغي ميلون في عام 1984 مـ. وكذلك مشروع مرسيدس بنز، وجامعة بندسويهر في مدينة ميونيخ الألمانية عام 1987 م.

إيجابيات وسلبيات السيارات ذاتية القيادة

هناك بعض من الإيجابيات والسلبيات التي تمتلكها السيارات ذاتية القيادة، والتي تم ملاحظتها خلال إجراء التجارب المبدئية على هذه السيارات، ووفقاً لتجارب المستخدمين والخبراء في أنحاء العالم المختلفة، حيث أن هذا ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل.

إيجابيات السيارات ذاتية القيادة

توجد العديد من الإيجابيات والمميزات الهامة التي تمتلكها السيارات ذاتية القيادة، والتي جعلتها من السيارات المطلوبة بقوة في السوق العالمي، بوقتنا الحالي، ونذكرها لكم كالآتي:

  • إنخفاض الحوادث المرورية: فهناك بعض الاختبارات العالمية والتي تم إجراءها من جانب شركة جوجل العالمي، قد أظهرت أن سيارات جوجل ذاتية القيادة، لديها القدرة على السير نحو 435 ألف ميل بدون تسجيل حادث سير.
  • دقة المسافات: حيث أن هذه السيارات تستخدم خوارزميات معقدة من أجل تحديد المسافة بين المركبات على الطرق، والذي بدوره يساهم في تقليل الحوادث.
  • تعمل على توفير الوقت: فإن هذه السيارات تساهم في توفير الكثير من الوقت للسائقين، للقيام بأشياء آخرى خلال الانتقال بين المدن بدون أي مشاكل.
  • تقليل نسبة الوقود: فهناك بعض الإحصائيات الرسمية التي سجلت أن هذه السيارات تعمل على خفض استهلاك بنسبة تتراوح ما بين 4% إلى 25%.
  • إمكانية التعرف على مخاطر الطرق بشكل مبكر.
  • العمل على مساعدة الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة في التنقل بحرية بدون مساعدة الآخرين.
  • كما أنها تعمل على تقليص وقت القيادة وتوفير عوامل الأمان بشكل كبير.
اقرأ أيضا  أرخص السيارات الرياضية في السعودية 2022 وأسعارها بالتفصيل

سلبيات السيارات ذاتية القيادة

وفي المقابل فإن السيارات ذاتية القيادة تمتلك بعض السلبيات التي ظهرت في العديد من السيارات بدول العالم المختلفة، وقد جاءت هذه السلبيات كالتالي:

  • من سلبيات هذه السيارات هي صعوبة التعامل مع التكنولوجيا، إذ أن مالكها يحتاج إلى تعلم طرق تشغيلها بشكل آمن.
  • كما أن السيارات ذاتية القيادة تعتبر من السيارات باهظة الثمن على مستوى العالم. وذلك بسبب أجهزة التكنولوجيا والبرمجيات المختلفة المتواجدة بداخلها.
  • وكذلك هناك خوف من موثوقية هذه البرمجيات المستخدمة في السيارات.
  • والذكاء الاصطناعي ليس له القدرة على التعامل بشكل سليم مع بيئات شوارع المدينة الداخلية والتي تكون معقدة بعض الشئ.
  • ومن المتوقع أن تتعرض هذه السيارات إلى الاختراق من جانب بعض أنظمة الهاكرز.
  • كما أن هناك بعض علامات التأثير التي ظهرت على أنظمة الاستشعار والملاحة، نظراً لظروف الطقس المختلفة أو التداخل المعتمد.
  • وهذه السيارات تتطلب خرائط تفصيلية عالية الجودة، من أجل العمل بشكل دقيق.

وإلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على إيجابيات وسلبيات السيارات ذاتية القيادة. حيث تحدثنا من خلاله عن جميع المعلومات حول السيارات ذاتية القيادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *