التراث العمراني في السعودية .. من معالم التراث العمراني في المملكة العربية السعودية؟

التراث العمراني في السعودية .. من معالم التراث العمراني في المملكة العربية السعودية؟

التراث العمراني في السعودية .. من معالم التراث العمراني في المملكة العربية السعودية؟

التراث العمراني في السعودية .. من معالم التراث العمراني في المملكة العربية السعودية؟، حيث يعد التراث العمراني عنصرًا مهمًا في الفسيفساء الثقافي الذي يعبر عن هوية وثقافة أي بلد. مرت أرض الحجاز ومسكن الحرمين عبر مراحل تاريخية من حكم الممالك والإمبراطوريات المتعاقبة حتى الوقت الذي استقر فيه الوضع داخل المملكة العربية السعودية الحالية.

إليك: التراث العمراني في السعودية .. من معالم التراث العمراني في المملكة العربية السعودية؟

قصر الخرج

التراث العمراني للمملكة العربية السعودية

يقدم التراث المعماري صورة نمطية لتاريخ الدولة وتراثها الثقافي ، حيث يعكس الظروف المستمرة للبيئة سواء كانت جغرافية أو اجتماعية أو مناخية. في سياق الحديث عن التراث العمراني السعودي ، فإن سجلاته مليئة بالعمارة العمرانية التاريخية ، لا سيما تلك التي تعكس التراث الإسلامي منذ فجر الدولة الإسلامية الأولى وعاصمتها المدينة المنورة ومكة المكرمة – موطن الكعبة المشرفة والكبيرة. مساجد مكة. كما تمتلئ المملكة بالمباني التراثية القديمة في مختلف المناطق ، وخاصة المساجد ، لاحتوائها على مساحات داخلية مسقوفة من جهة ومساحات خارجية مفتوحة من جهة أخرى ، وهو ما ينعكس في الساحات (الباحات الجماعية) والساحات ، حيث تجمع بين البساطة والعمارة. فن. لا نهاية للمساكن القديمة بضمان الحضارة العربية الإسلامية وثراء تراثها. بدوره ، يشجع مجلس السياحة والآثار السعودي الحفاظ على هذه الآثار كجزء من الجهود الرامية إلى تنشيط صناعة السياحة ، والتي تم تسليط الضوء عليها أيضًا في رؤية المملكة 2030 إحياء.

فيما يلي نستعرض أبرز ملامح التراث العمراني للمملكة:

قصر المصمك

قصر المصمك ، يتميز بميزات معمارية رائعة للغاية
بُني قصر المصمك في عهد محمد بن عبد الله بن علي راشد شمال شرق الرياض بالقرب من أسوار المدينة القديمة. تم بناء المصمك كحصن عسكري وشهدت فتح الرياض من قبل الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود الذي استعاد مدينة الرياض. في وقت لاحق ، تم استخدامه كمستودع للذخيرة والأسلحة حتى أصبح المعلم الأثري الذي هو عليه اليوم. يتكون الحصن من أبراج مخروطية الشكل وجدران سميكة من الطوب اللبن. نوافذه هي علامة بارزة في حد ذاتها ، لأنها تأخذ شكل ملابس صغيرة مثلثة جيدة التهوية. ومن أبرز معالمها البوابة الواقعة في الجدار الغربي وهي مصنوعة من جذوع وأغصان النخيل.

اقرأ أيضا  أهم شركات الديكور في الرياض .. أبرز شركات تصميم داخلي في السعودية

قصر البديعة من التراث العمراني

تم بناء قصر البديعة في عام 1935 بأمر من الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود. استخدمها الملك المؤسس مقر إقامته واستضاف كبار زوار البلاد وكبار الشخصيات لعقد اجتماعات خاصة ، حيث تتميز بهندستها المعمارية الجميلة المحاطة بأشجار النخيل العالية. يتبع النمط المعماري لقصر البادية النمط السائد وقت البناء ، حيث يتم التخطيط العمراني مباشرة على الأرض ، بدون مخططات ورقية ، حيث يبدأ البناؤون ومشرفو البناء في وضع خطوط تفصيلية على الأرض باستخدام بعض الألياف. أو حبل صوفي ، لذلك يمكن للمشرفين مراقبة سلامة وتوازن أساسات المبنى وحجم الغرف والأفنية ، وبعد الموافقة المباشرة على التخطيط على مستوى الأرض ، يبدأ البناء في حفر الأساسات.

قصر الخرج

يتميز قصر الخرج بأقواس إسلامية على واجهته
يحظى قصر الخرج بأهمية استثنائية بين المعالم الأثرية في المملكة العربية السعودية لما يتمتع به من مناظر طبيعية خلابة وهندسة معمارية فريدة من نوعها. وسمي على اسم محافظة الخرج التي يقع فيها. تم بناؤه عام 1940 لتوحيد المملكة على يد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود. ينقسم القصر إلى طابقين على طراز العمارة الإسلامية ، والسقف من الصفصاف الأحمر وأشجار النخيل ، والشرفات مزينة بزخارف مختلفة على شكل مربع. يقع مدخل القصر من جهة الشمال ، وكان يُعرف سابقاً باسم قصر مشرف بسبب المنظر من الأعلى على البلدات والقرى الواقعة شمال السيح. القصر الذي يعتبر بوابة محافظة الخرج له شكل مربع.

مسجد قباء

يقع مسجد قباء في جنوب غرب المدينة المنورة ، على بعد كيلومترات قليلة من المسجد النبوي. بُني المسجد بشكل بسيط وبدائي في بداية قيام الدولة الإسلامية في المدينة المنورة. وأعيد ترميمه في عهد الخليفة عثمان بن عفان ، وتوسعت واستبدلت بالحجارة لفروع النخيل. ثم حدث تغيير في عهد الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز الذي أقيمت مئذنته بجانب الرواق. بعد ذلك ، ولمواكبة الازدهار العمراني للحضارة العربية الإسلامية في ذروتها. تم استكمال الطراز المعماري للمسجد ، ودمج العديد من القباب ، وإنشاء رواق له ، وفناء واسع في الوسط ، وعدادات الحلاب والرخام. يتميز المسجد بقطع أثرية لا تزال موجودة حتى اليوم. مثل النقوش الحجرية بالخط الكوفي القديم التي يعود تاريخها إلى عام 435 هـ. في العقود الأخيرة. أعيد بناء قبة الصخرة في عهد الملك السعودي فهد بن عبد العزيز ، ضاعف حجمها مع الحفاظ على تراثها المعماري القديم.

اقرأ أيضا  اين تباع سلال رمضان في السعودية 2023 ..اماكن بيع سلال رمضانية جاهزة في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *