رقم شكاوي وزارة التعليم السعودية الموحد.. إجراءات تقديم شكاوى لوزارة التعليم

رقم شكاوي وزارة التعليم السعودية الموحد.. إجراءات تقديم شكاوى لوزارة التعليم

رقم شكاوي وزارة التعليم السعودية الموحد.. إجراءات تقديم شكاوى لوزارة التعليم

 

 

رقم شكاوي وزارة التعليم السعودية الموحد، والذي يعتبر من ضمن قنوات التواصل الهامة المتاحة من قبل وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية. وذلك من أجل تمكين الأفراد والمستفيدين من خدماتها من تقديم شكاوى حال واجهتم أية مشكلة. وذلك للحصول على الحل الملائم في أقصر وقت ممكن. وسوف نقدم في هذا المقال أهم التفاصيل عن قنوات التواصل مع وزارة التعليم السعودية. بالإضافة إلى خطوات تقديم الشكاوى.

وزارة التعليم السعودية

إن وزارة التعليم السعودية تعتبر الكيان المسؤول عن قطاع التعليم سواء لمرحلة التعليم قبل الجامعي، وكذلك التعليم العالي ” الجامعي”. وقرار تأسيسها قد صدر في 1373هـ. وحينها أطلق عليها لقب دار المعارف، وفي ظل التطوير الهائل تم تغيير الاسم إلى وزارة التربية والتعليم في عام 1423هـ. وصدر بعد ذلك قرار ملكي بدمج وزارة التربية والتعليم وزارة التعليم العالي في 1436هـ، لكي تصبح كيان واحد ضمن وزارة التعليم. وهناك العديد من الخدمات التعليمية التي تقدمها وزارة التعليم، والتي من أهمها:

  • وزارة التعليم تختص بوضع سياسة منهجية عامة من أجل تنظيم العملية التعليمية.
  • العمل على إعداد المناهج الدراسية للمدارس العامة والخاصة، وكذلك طباعته وتسليمه للطلاب.
  • والقيام بتطوير القوى العاملة في ميدان التربية والتعليم،وهذا عن طريق إعدادهم وتطوير خبراتهم بالورش والدورات التدريبية الدورية.
  • والعمل كذلك على دعم الطالب والاستماع إلى شكواه ومقترحاته بالتعاون مع ولي الأمر.
  • القيام بتوفير البيئة الملائمة، والوسائل التعليمية الناجحة للتعلم، أيا كان للتعليم التقليدي، أو التعليم عن بعد.

رقم شكاوى وزارة التعليم

تعمل وزارة التعليم على تخصيص رقم موحد من أجل استقبال شكاوى المستفيدين من خدمات الوزارة، وهو كالآتي “19996”. حيث أنه قناة التواصل الهاتفي الوحيدة لوزارة التعليم السعودية. إذ يتم التواصل عن طريقه مع خدمة عملاء الوزارة، من أجل طرح المشكلات، وبعدها تتم متابعة الشكوى بإشراف لجنة عليا. وتتكون تلك اللجنة من وكالات الوزارة وبرئاسة وزير التعليم السعودي. كما تقوم الوزارة بتقديم الحلول الأكثر ملائمة لشكاوى الأفراد حسب طبيعة.

اقرأ أيضا  كيفية الاستعلام عن موعد ترقيات المعلمين والمعلمات من نظام فارس

طرق التواصل مع وزارة التعليم السعودية

كما توفر وزارة التعليم السعودية أرقام وطرق عدة من أجل التواصل. وذلك لضمان سرعة الإجابة والتجاوب مع العملاء، لتحسين مخرجات العملية التعليمية. فبالإضافة لرقم شكاوى وزارة التعليم الموحد، يوجد العديد من الطرق المتاحة للتواصل مع وزارة التعليم، وهي كالآتي:

  1. فيما يلي رقم شكاوى وزارة التعليم السعودي وهو: “19996″.
  2. رابط خدمة تواصل من أجل تقديم شكاوى وزارة التعليم: “من هنا“.
  3. كما يمكن التواصل مع الوزارة عن طريق تطبيق “تواصل”، ويمكنكم الحصول عليه لهواتف الآيفون “من هنا“. والحصول عليه للأندوريد “من هنا“.

رقم واتساب شكاوى وزارة التربية والتعليم

إن وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية لم تقم بتخصيص رقم واتساب مخصص لاستقبال شكاوى المستفيدين أو حتى الاقتراحات. ولكنها توفر رقم موحد من أجل التواصل هاتفياً مع خدمة العملاء.

إجراءات تقديم شكاوى لوزارة التعليم

توجد مجموعة من الإجراءات التي ينبغي اتباعها من أجل تقديم وحل الشكاوى.

  • يتم أولاً تقديم تذكرة شكوى عن طريق قنوات التواصل المتاحة لوزارة التعليم السعودية.
  • سوف يقوم النظام بإرسال تذكرة الشكوى الجديدة إلى الجهة المعنية. حيث يتم توزيعها بشكل تلقائي للمنسق أو المشرف المرتبطة بالخدمة .
  • يقوم المشرف بالإطلاع عليها ودراسة الشكوى في الفترة الزمنية المحددة.
  • ثم يحدد المشرف أولوية الشكوى، وإذا تم حلها تحول حالة الطلب إلى حل أولى، أو إحالة الشكوى إلى جهة أخرى أو تصعيد التذكرة للإدارة الأعلى. وبتلك الحالة تتعامل معها الجهة المحول إليها كأنها شكوى جديدة.
  • سوف يرسل النظام رسالة إلى المستفيد، تفيد بحل المشكلة على هاتفه المسجل عند وزارة التعليم.
  • كما أن النظام يتيح للمستفيد إمكانية الاطلاع على الحل، وكذلك الاعتراض عليه.
  • إذا قام المستفيد بالموافقة على الحل، فيمكنه ملئ نموذج الاستبيان؛ وبعد ذلك يتم تحويل حالة التذكرة إلى “حل نهائي” وتغلق التذكرة.
اقرأ أيضا  موعد الاختبار الدولى للفهم القرائى PIRLS فى السعودية

وبهذا القدر من المعلومات نصل بكم لنهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على رقم شكاوي وزارة التعليم السعودية الموحد. حيث تعرفنا على طرق التواصل مع وزارة التعليم السعودية. بالإضافة إلى إجراءات تقديم شكاوى لوزارة التعليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *