عجبت لمن

عجبت لمن ….. خواطر الإمام الشعراوي عن قول الامام جعفر الصادق

عجبت لمن ….. خواطر الإمام الشعراوي عن قول الامام جعفر الصادق

عجبت لمن ،،،،،

قول الله سبحانه: {حَسْبُنَا الله وَنِعْمَ الوكيل} يُذكرنا بالإمام جعفر الصادق ابن سيدي محمد الباقر بن سيدي علي زين العابدين.

وكان من أفقه الناس بالقرآن، وكان من أعلمهم في استنباط أسرار الله في القرآن، إنّه كان يجد في قول الحق:

{حَسْبُنَا الله وَنِعْمَ الوكيل} استنباطا رائعا.

حسبنا الله ونعم الوكيل

فهو يتعجب لأي إنسان أدركه الخوف من أي شيء يخيف.

الإنسان لا يخاف إلا أمرا يَنْقُضُ عليه رَتََابَة راحته، ويقلقه ويهدده في سلامه وأمنه واطمئنانه، ويكون لهذا الخوف مصدر معلوم.

فإذا ما تعرض المؤمن لمثل هذا الخوف فعليه أن يتذكر قول الحق:

{حَسْبُنَا الله وَنِعْمَ الوكيل} لأنها قضية نفعت الجيش كله في معركته مع الكفار.

فحين يأخذ الفرد هذه الجرعة فهو يستعيد رباطة الجأش.

واشتداد القلب فلا يفر عند الفزع.

وينبهنا سيدنا جعفر الصادق إلى هذه القضية لنفزع إليها عند كل ما يُخيفنا فيقول:

عجبت لمن خاف ولم يفزع إلى قول الله:

{حَسْبُنَا الله وَنِعْمَ الوكيل}

إنه بنظرته الإيمانية يتعجب لإنسان أدركه الخوف ثم لا يفزع إلى هذا القول الكريم {حَسْبُنَا الله وَنِعْمَ الوكيل}.

ثم يستنبط بإشراقاته سر هذا فيقول: لأني سمعت الله بعقبها يقول:

{فانقلبوا بِنِعْمَةٍ مِّنَ الله وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سواء}

وانظروا إلى قول سيدنا جعفر الصادق:

(فإني سمعت الله بعقبها) هو قرأ بنفسية المؤمن الصادق.

فالمؤمن حين يقرأ كلام الله إنما يستحضر أنه يسمع الله يتكلم إنه يقول:

فإني سمعت الله بعقبها يقول:

{فانقلبوا بِنِعْمَةٍ مِّنَ الله وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سواء}

ولذلك فالحق يقول: {وَإِذَا قُرِئَ القرآن فاستمعوا لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [الأعراف: 204.

اقرأ أيضا  القضاء و القدر .. الإنسان مسير ام مخير.. فلسفة الشيخ الشعراوي رحمة الله عليه

فأنت حين تستمع إلى القرآن فالله هو الذي يتكلم، ومن العيب أن يتكلم ربك في أذنك ثم تشغل عنه وهو ربك.

إذن فعلاج الخوف هو أن تقول من قلبك:

{حَسْبُنَا الله وَنِعْمَ الوكيل} وأن تقولها بحقّها، فإن قلتها بحقها كفاك الله شرّ ذلك الخوف، لأن الله يقول بعد {حَسْبُنَا الله وَنِعْمَ الوكيل}:

{فانقلبوا بِنِعْمَةٍ مِّنَ الله وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سواء} انظر إلى النعمة والفضل، إنهما من الله.

وقد تصيبك النعمة والفضل ولكن تقدر ذلك في أخريات الأمور.

فأوضح الله أن النعمة زادت في أنها غنيمة باردة، ولم يحدث فيها أن مسّنا سوء.

إن ذلك هو قمة العطاء ورأسه وسنامه.

فإذا قدرته في أخريات الأمور فقد أخطأت التقدير {فانقلبوا بِنِعْمَةٍ مِّنَ الله وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سواء}.

ونتيجة لتلك التجربة النافعة هي أن {اتبعوا رِضْوَانَ الله}، وقد نجحت التجربة مع المؤمنين.

ويقول الإمام جعفر الصادق ليكمل العلاج لجوانب النفس البشرية، ويصف الدواء فالنفس البشرية يفزعها ويقلقها ويجعلها مضطربة أن تخاف شرًّا يقع عليها، وعلاج هذا:

{حَسْبُنَا الله وَنِعْمَ الوكيل}.

ويضيف: وعجبت لمن اغتمّ ولم يفزع إلى قول الحق سبحانه:

{لاَّ إله إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظالمين} [الأنبياء: 87]

و(الغمّ) قلق في النفس، ولكنك لا تدرك أسبابه، فأسبابه مُعقدّة، صدر يضيق، ولذلك تقول: أنا صدري ضيق، أنا متعب ولا أدري لماذا؟

أي لم يمرّ بك الآن أشياء تستوجب هذا، إنما قد تكون حصيلة تفاعلات لأحداث وأمور أنت لا تتذكرها الآن، هذا اسمه (غمّ).

فإذا ما فزع العبد إلى قول الحق سبحانه: {لاَّ إله إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظالمين} فالعبد يقرّ بذنبه ويقول:

هذا الغمّ لم يأتني إلا لأنني خرجت عن المنهج.

اقرأ أيضا  القضاء و القدر .. الإنسان مسير ام مخير.. فلسفة الشيخ الشعراوي رحمة الله عليه

ويذكرنا سيدنا جعفر الصادق بأنه سمع بعدها قول الله: {فاستجبنا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الغم وكذلك نُنجِي المؤمنين} [الأنبياء: 88]

والذي قال ذلك هو سيدنا يونس {فاستجبنا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الغم}.

وهذه الاستجابة من الله ليست خاصّية كانت ليونس عليه السلام، لأنه سبحانه قال:

{وكذلك نُنجِي المؤمنين} أي أنه باب واسع أدخل الله فيه كل المؤمنين.

ويضيف سيدنا جعفر الصادق:

وعجبت لمن مُكر به ولم يفزع إلى قول الله:

{وَأُفَوِّضُ أمري إِلَى الله إِنَّ الله بَصِيرٌ بالعباد} [غافر: 44]

فإني سمعت الله بعقبها يقول:

{فَوقَاهُ الله سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُواْ}.

ومُكر به معناها بيّت له الشر بحيث يخفى، لأن المكر هو: تبييت من خصمك لشرّ يصيبك، بينما أنت تقف يجانب الحق.

فيكون هذا المكر شراً يُبيِّت لخير وحق، وهذا هو المكر السّيء، ويقابله مكر حَسن، ولذلك يقول الحق:

{وَلاَ يَحِيقُ المكر السيئ إِلاَّ بِأَهْلِهِ} [فاطر: 43]

إذن فهناك مكرٌ ليس بسيء، كأن يُبيت صاحب الحق لصاحب الشرّ تبييتا يخفى عليه، هذا اسمه مكر خير؛ لأنه محاربة لشرٍّ.

لذلك يوضح لنا الله هذا الأمر: افطنوا إلى هذه، فإن كانوا يمكرون ويُبيِّتون.

فهم إن بيّتوا على الخلق جميعاً لا يُبيِّتون على الله لأنه سبحانه العليم، الخالق، المُربّي.

وإن يُبيّت الله لهم فلن يستطيعوا كشف هذا التبييت، إذن فالله خير الماكرين؛ لأن تبييتهم مكشوف أمام الخالق.

لذلك فهو مكر ضعيف، أما المكر الحقيقي فهو الذي لا توجد وسيلة تعرفه بها.

ونواصل مع سيدنا جعفر الصادق قوله في علاج النفس البشرية فيقول:

و عجبت لمن طلب الدنيا وزينتها كيف لا يفزع إلى قول الله:

{مَا شَآءَ الله لاَ قُوَّةَ إِلاَّ بالله} [الكهف: 39]

فإني سمعت الله يعقبها بقوله:

اقرأ أيضا  القضاء و القدر .. الإنسان مسير ام مخير.. فلسفة الشيخ الشعراوي رحمة الله عليه

{إِن تَرَنِ أَنَاْ أَقَلَّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً فعسى رَبِّي أَن يُؤْتِيَنِ خَيْراً مِّن جَنَّتِكَ} [الكهف: 39-40]

واستنبط سيدنا جعفر الصادق ذلك من حكاية صاحب الجنة:

{ولولا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَآءَ الله لاَ قُوَّةَ إِلاَّ بالله إِن تَرَنِ أَنَاْ أَقَلَّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً فعسى رَبِّي أَن يُؤْتِيَنِ خَيْراً مِّن جَنَّتِكَ} [الكهف: 39-40]

إنك حين تقول: {مَا شَآءَ الله لاَ قُوَّةَ إِلاَّ بالله} فإن الدنيا تأتيك مهرولة.

لأنك جرّدت نفسك من حولك، ومن قوة حيلتك وأسبابك، وتركت الأمر لله سبحانه وتعالى القادر على كل عطاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *