موانئ الإمارات البحرية .. دليل أهم الموانئ البحرية في الإمارات العربية المتحدة

موانئ الإمارات البحرية .. دليل أهم الموانئ البحرية في الإمارات العربية المتحدة

موانئ الإمارات البحرية .. دليل أهم الموانئ البحرية في الإمارات العربية المتحدة

موانئ الإمارات البحرية .. دليل أهم المَوانئ البحرية في الإمارات العربية المتحدة، حيث تلعب الموانئ البحرية في دولة الإمارات العربية المتحدة دورًا أساسيًا في الحفاظ على العجلة الاقتصادية للدولة حيث أنها مسؤولة عن استيراد وتصدير البضائع والنفط وما إلى ذلك. وتضم الدولة عددًا من المَوانئ البَحرية مثل مَوانئ دبي العالمية وخورفكان والفجيرة ، بالإضافة إلى أبو أبوظبي، أدناه نركز على أهم المَوانئ البحرية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

إليك: موانئ الإمارات البحرية .. دليل أهم الموانئ البحرية في الإمارات العربية المتحدة

"</p

ميناء دولة الإمارات العربية المتحدة

حقول النفط في الإمارات العربية المتحدة ليست الركيزة الوحيدة لاقتصاد الدولة القوي الشهير. بدلاً من ذلك ، تضم الإمارات العربية المتحدة عددًا من الموانئ البحرية ، بما في ذلك ما يُعتبر أحد أكبر 50 ميناء حاويات في العالم ، وتمثل الإمارات 60٪ من إجمالي حجم مناولة الحاويات والبضائع إلى دول مجلس التعاون الخليجي.

بالقياس بالأرقام ، هناك 12 ميناءًا بحريًا في الدولة. ناهيك عن موانئ النفط ، و 310 أرصفة شحن ، تبلغ حمولتها حوالي 80 مليون طن.

موانئ أبو ظبي

تضم أبوظبي أشهر وأهم مجمع موانئ في العالم
العاصمة هي موطن للعديد من الموانئ البحرية ذات الشهرة العالمية. وتعمل كمركز دولي وإقليمي يدعم تنويع مصادر الإيرادات في دولة الإمارات العربية المتحدة ، بما في ذلك:

ميناء زايد

يقع ميناء زايد على مساحة 5.3 كيلومتر مربع في الطرف الشمالي الشرقي لإمارة أبوظبي. وهو من أكبر الموانئ البحرية في أبوظبي. ويمكن أن يستقبل أكثر من 10 سفن تجارية كبيرة في نفس الوقت لأنه يضم 21 رصيفًا بحريًا بطول إجمالي 4375 مترًا. كما يضم عددًا كبيرًا من المستودعات التقليدية ومخازن التبريد تغطي مساحة 143 ألف متر مربع.

منذ حوالي أربعة عقود ، كان ميناء زايد هو الميناء الرئيسي في أبو ظبي ويستخدم حاليًا كمحطة للسفن السياحية. وكذلك لنقل البضائع العامة والسائبة.

موانئ الإمارات البحرية: ميناء خليفة

تم افتتاح ميناء خليفة في عام 2012 ، وهو أول ميناء شبه آلي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. هذا الميناء الواقع على جزيرة اصطناعية يتمتع ببنية تحتية متطورة وهو أحد أكثر الموانئ تطوراً من الناحية التكنولوجية في منطقة أبوظبي. وخاصة ميناء أبوظبي والميناء بأكمله.

التزمت موانئ خليفة التابعة لشركة أبوظبي للموانئ بجميع عمليات شحن الحاويات في أبوظبي نظرًا لقدرتها الهائلة على خدمة أكبر السفن التجارية في العالم. ناهيك عن إمكاناتها التوسعية المستقبلية حيث تبلغ طاقتها حاليًا حوالي 2.5 مليون حاوية سنويًا. بالإضافة إلى 12 حاوية أخرى.

موانئ دبي العالمية

موانئ دبي العالمية هي واحدة من الشركات العالمية الرائدة في مجالها. وتدير أهم موانئ دبي بما في ذلك ميناء جبل علي وراشد.

ميناء جبل علي

يحتل ميناء الجبل المرتبة التاسعة بين أكبر موانئ العالم
يمثل ميناء جبل علي أكبر نجاح لموانئ دبي العالمية في القطاع البحري ويعتبر من أهم وأشهر الموانئ في دولة الإمارات العربية المتحدة في العالم. حيث يحتل الميناء المرتبة التاسعة في قائمة لويدز لأكبر 100 موانئ في العالم. أكثر من مجموعة من أشهر الموانئ البحرية والتجارية في العالم.

مع إنتاجية تزيد عن 19.3 مليون حاوية. يضم ميناء جبل علي 180 مسارًا للشحن. بالإضافة إلى أكثر من 80 خدمة أسبوعية بالشراكة مع 140 ميناء حول العالم.

موانئ الإمارات البحرية: ميناء راشد

يتمتع ميناء راشد بقيمة تاريخية وسياحية كبيرة حيث تم تأسيسه عام 1972 من قبل مؤسس دبي الراحل الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم رحمه الله وحصل على جائزة أفضل ميناء 11 مرة.

يعد الميناء موطنًا للعديد من المعالم السياحية الشهيرة. وأبرزها سفينة الملكة إليزابيث ، بينما يقع ميناء راشد في موقع استراتيجي على بعد 15 دقيقة من مطار دبي الدولي وحوالي 20 دقيقة من وسط مدينة دبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *