السياحة في تبوك .. أهم الأماكن السياحية في تبوك السعودية 2023

السياحة في تبوك .. أهم الأماكن السياحية في تبوك السعودية 2023

السياحة في تبوك .. أهم الأماكن السياحية في تبوك السعودية 2023

السياحة في تبوك .. أهم الأماكن السياحية في تبوك السعودية 2023، حيث تعد مدينة تبوك ، مقر إمارة منطقة تبوك وأكبر مدينة في شمال المملكة العربية السعودية ، محاطة ببعض أهم المعالم الأثرية في شبه الجزيرة العربية. تعتبر منطقة تبوك البوابة الشمالية لشبه الجزيرة العربية وبوابة مهمة للتجارة والحجاج والمعتمرين من خارج شبه الجزيرة العربية. وهي من المناطق الزراعية المهمة في المملكة ، وتقع مدينة تبوك على بعد 700 كيلومتر شمال المدينة المنورة و 500 كيلومتر من محافظة خيبر.

متوسط ​​درجة الحرارة في الصيف متوسط ​​، الشتاء بارد ، الشواطئ الجميلة غير ملوثة ، الشعاب المرجانية رائعة ، يتم تشجيع السائحين على الغوص والاستمتاع بهذه المناظر ، كما توجد جبال شاهقة مغطاة بالأشجار ، ومنطقة حسمي الشهيرة غرب مدينة تبوك التي تتميز بقمم شاهقة شديدة الانحدار ومنظر رائع ، وكذلك جبل اللوز في تبوك الذي يشتهر بتغطيته بالثلوج في الشتاء لتأثير تساقط الثلوج. توجد قرية ديسا التي تشتهر بجبالها الجميلة ومياهها الصافية وجبالها وينابيعها المميزة.

مسجد الرسول

يُعرف هذا المسجد أيضًا باسم المسجد التائب أو المسجد الأثري. يمكن إرجاع أصول المسجد إلى معركة تبوك عام 9 هـ ، عندما أدى النبي محمد صلاة العشر هناك. أول بناء لهذا المسجد كان في عهد عمر بن عبد العزيز في سياق الدولة الأموية عندما شيد من الطين و سعف النخيل للسقف والحجر المنحوت. ثم تم تجديد عمارة هذا المسجد في العصر العثماني عام 1062 هـ الموافق 1651 م.

أعاد بناؤه مرة أخرى في عهد آل سعود وفي عام 1393 هـ أمر بإعادة بناء هندسته على طراز الهيكل النبوي. يقع مسجد التوبة في وسط المدينة القديمة بالقرب من قلعة تبوك. يقع المسجد بمحاذاة أفينيو ماركت أو شارع فهد بن سلطان أشهر الأسواق في المدينة. يَقع مسجد التوبة أيضًا بالقرب من طريق الأمير فهد بن سلطان وطريق عثمان بن عفان.

اقرأ أيضا  السياحة في مدينة تبوك السعودية .. أبرز ما تشتهر به منطقة تبوك؟، أماكن للعوائل في تبوك

متحف تيماء

هي من اهم الاماكن السياحية في تبوك ، يظهر تاريخ مدينة تبوك ومنطقة تيماء التي تقع فيها على لوحة خريطة موقع تيماء الأثري ، مع مجموعة من القطع الأثرية والنصوص المنتشرة حولها. النقوش الصخرية القديمة من المنطقة ، وأهمها مسلة تمار التي عُرضت لفترة في متحف اللوفر في باريس. يضم المتحف مكتبة بها ، بالإضافة إلى بعض الدوريات ، مجموعة من الكتب والنشرات المتخصصة. هناك اتجاه لتوسيع المتاحف وبناء صالات عرض جديدة.

السياحة في تبوك: قلعة ومتحف تبوك

تعد قلعة تبوك من أقدم المعالم التي يمكن زيارتها وتستقطب الكثير من السائحين ، فهي من أهم حصون إمارة تبوك ضد أي عدوان خارجي ، وقد تم تحويلها إلى متحف ،

يعرض المتحف ما يذكر تبوك في المصادر الإسلامية التاريخية والجغرافية ، منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ، عبر الأمويين والعباسيين والإمبراطورية العثمانية والعصور الحديثة ، ويعرض كذلك القلعة المصاحبة لها. مبنى مهم على طريق الحج الشامي ويعمل أيضًا كمحطة إمداد بالمياه.

القرية المائية اكوا بارك

تعتبر وجهة مهمة لجميع السياح في تبوك. تقع القرية المائية على طريق المدينة بعد أول إشارة بعد الجسر على اليسار. يضم الكثير من الألعاب المائية وحمامات السباحة لجميع الأعمار.

يوجد في الداخل العديد من التجمعات العائلية الحميمة ، يمكنك الاسترخاء في الحديقة الخضراء المورقة ، مع النباتات والأشجار الكثيفة ، والمناظر الطبيعية الخلابة ، وإذا كنت جائعًا ، يمكنك أن تجد ما تريد في مطعمه المتميز ، لذلك فهو تابو واحد من أفضل المطاعم. أهم أسباب ازدهار السياحة في كرواتيا.

السياحة في تبوك: جبل اللوز في تبوك

هو جبل يقع في منطقة تبوك في شمال غرب المملكة العربية السعودية بالقرب من الحدود الأردنية ، على بعد حوالي 200 كيلومتر شمال غرب تبوك. على ارتفاع (2549) مترا ، تعتبر من أعلى الجبال في منطقة حسمي ، ومداها امتداد لسلسلة السروات التي تمتد من سيتابوك إلى وادي رم في الأردن.

اقرأ أيضا  السياحة في مدينة تبوك السعودية .. أبرز ما تشتهر به منطقة تبوك؟، أماكن للعوائل في تبوك

المنطقة مليئة بالنقوش الحجرية التي يعود تاريخها إلى حوالي 10000 عام ، بالإضافة إلى النقوش القديمة والكتابات الإسلامية. ازدهرت المنطقة تجاريًا بسبب موقعها الاستراتيجي ومشاركتها في التطور الحضاري لفترة معينة ، القرنين الأول والثاني قبل الميلاد وبعد ذلك العصر النبطي ، الذي دعم المستوطنات العربية. قديم جدا في المنطقة.

تتساقط الثلوج أحيانًا في الشتاء ، وأحيانًا في الربيع إذا حدث ضغط الهواء. تم إنشاء العديد من الفنادق والأسواق حول جبل اللوز ، حيث تعتبر من الوجهات السياحية المهمة في المدينة ، ويمكنك التقاط أجمل صور تبوك في جبل اللوز الساحر ، خاصة في فصل الشتاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *