طرق زيادة التمثيل الغذائي في الجسم.. كيف يمكن تسريع معدل الأيض؟

طرق زيادة التمثيل الغذائي في الجسم.. كيف يمكن تسريع معدل الأيض؟

طرق زيادة التمثيل الغذائي في الجسم.. كيف يمكن تسريع معدل الأيض؟

 

طرق زيادة التمثيل الغذائي في الجسم، فهناك العديد من الطرق لزيادة التمثيل الغذائي في الجسم ، والتي يمكن أن تساعد على حرق الدهون بشكل أفضل وتحسين أداء العديد من وظائف أعضاء الجسم.

نسمع الكثير عن التمثيل الغذائي في جسم الإنسان ، لكن بعض الناس لا يعرفون التمثيل الغذائي أو ما هو التمثيل الغذائي.

التمثيل الغذائي هو العملية التي يقوم من خلالها الجسم بتحويل الطعام والشراب إلى طاقة ، حيث يحتاج الجسم إلى الطاقة لأداء العديد من الوظائف المتعلقة بالدورة الدموية والهرمونات ونمو الخلايا وتحسين وظائفها.

ما هي أفضل طريقة لزيادة التمثيل الغذائي في الجسم؟

طرق زيادة التمثيل الغذائي في الجسم

تشمل طرق زيادة التمثيل الغذائي في الجسم ما يلي:

1. تناول الفطور في الصباح

انتبه إلى تناول وجبة الإفطار في الصباح ؛ لأنها تساعد على زيادة معدل الحرق ، وبالتالي زيادة التمثيل الغذائي في الجسم.

ينصح بتناول وجبة فطور صحية بدلاً من الأطعمة الدهنية ، فمثلاً يمكنك تناول البيض المسلوق مع كوب من الحليب والفاكهة ، وهي وجبة فطور مثالية للحفاظ على نشاطك طوال اليوم.

2. الحصول على نوم جيد

يساعد النوم الكافي على تحسين معدل التمثيل الغذائي في الجسم ، لذلك ينصح بالذهاب إلى الفراش مبكرًا ، والنوم لمدة لا تقل عن 7 ساعات في اليوم ، وعدم تناول الأطعمة الدهنية قبل الذهاب إلى الفراش، و أن تكتفي بتناول فاكهة أو كوب من الزبادي.

3. تجنب الإجهاد والتوتر

يزيد الإجهاد من مستويات الكورتيزول في الجسم ، مما قد يؤدي إلى حدوث خلل في عملية التمثيل الغذائي.

يجب أن تفعل الأشياء التي تساعدك على تجنب التوتر ، مثل: القيام بالأنشطة المفضلة ، والقيام بتمارين الاسترخاء.

4. اشرب شاي البابونج

يعتبر شاي الأعشاب من أفضل المشروبات لتعزيز التمثيل الغذائي ، وخاصة شاي البابونج.

ينصح بشربه في نهاية اليوم لأنه يهدئ الأعصاب ويعزز عملية الحرق والتمثيل الغذائي ، ولكن يجب تناوله بدون سكر مضاف.

5. التعرض لأشعة الشمس كل يوم

يحتاج جسمك إلى ضوء الشمس في الصباح لزيادة التمثيل الغذائي بشكل طبيعي، كما أن ضوء الشمس يمد جسمك بالفيتامين D الذي يحتاجه ، وهو أمر مهم لصحة العظام.

فمن الأفضل أن يتم التعرض لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة يوميًا مع التنفس العميق.

6. ممارسة بعض التمارين الرياضية

يمكن أن تزيد التمارين اليومية من معدل الحرق في الجسم وتزيد من مستوى التمثيل الغذائي. بالإضافة إلى الركض ، هناك أيضًا بعض التمارين التي ينصح بها ، مثل القرفصاء.

بالإضافة إلى ممارسة الأعمال اليومية التي تزيد من الحرق في الجسم ، من الضروري التخلي عن ركوب السيارة لأداء المهام القريبة من المنزل، وكذلك التخلي عن المصاعد واستخدام السلالم.

7. عدم الإكثار من الكربوهيدرات

تعتبر الكربوهيدرات في الأطعمة الغنية بالدهون والوجبات السريعة من بين العناصر التي تخفض معدل التمثيل الغذائي أكثر من غيرها، في حين أن السكريات يمكن أن ترفع مستويات السكر في الدم ويزيد من مقاومة الأنسولين في الجسم.

لذلك ، فإن استبدال الكربوهيدرات والسكر بالفواكه يضمن زيادة التمثيل الغذائي والتمثيل الغذائي.

8. تناول الدهون الصحية

الدهون ليست عدو الوزن والتمثيل الغذائي ، فتناول الدهون الصحية يمكن أن يساعد في زيادة سرعة الأيض ويساعد في تنظيم نسبة الهرمونات المهمة في الجسم.

هناك العديد من الأطعمة الغنية بالدهون الصحية التي يمكن تضمينها في نظامك الغذائي اليومي ، مثل: الأفوكادو ، وزيت الزيتون ، والمكسرات ، وزيت جوز الهند ، ولكن يجب تناولها باعتدال، حيث إن الإفراط في تناولها يمكن أن يضر بصحتك.

9. أكل التفاح أولاً

من الطرق الفعالة لزيادة التَمثيل الغِذائي في الجِسم تناول تفاحة قبل تناول أي طعام آخر ، حيث يساعد التفاح في الشعور بالامتلاء ، مما يقلل من كمية الطعام التي تتناولها لاحقًا.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يعزز التفاح عملية التَمثيل الغِذائي وله العديد من الفوائد للجسم ، لذلك يجب على البالغين والأطفال تناوله يوميًا.

10. شرب الكثير من الماء

من أفضل الطرق لزيادة التَمثيل الغِذائي في الجِسم شرب الكثير من الماء. إذا سئمت من شرب الكثير من الماء ، يمكنك إضافة شرائح الفاكهة أو التوت المجمد أو شرائح الليمون ، لأنها ستزيد أيضًا من الاحتراق وتساعد على طرد السموم من الجسم.

11. الإكثار من تناول الخضار

يستغرق الخضار وقتًا طويلاً للحرق، وكذلك تحتوي الفاكهة على الألياف التي تساعد على التمثيل الغذائي بعد الأكل وتوفر أيضًا الطاقة للجسم.

لذلك ينصح بتناول المزيد من الخضار والفواكه كل يوم ، خاصة عند الشعور بالجوع بين الوجبات ، لأنها من أهم الطرق لتعزيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *