هل المشي يخفض السكر التراكمي

هل المشي يخفض السكر التراكمي.. أفضل وقت للرياضة لمرضى السكر

هل المشي يخفض السكر التراكمي.. أفضل وقت للرياضة لمرضى السكر

 

هل المشي يخفض السكر التراكمي، يفكر الأشخاص الذين يُعانون من مرض السكري دائمًا في حلول تساعدهم على خفض مستويات السكر لديهم، فهل المشي يخفض من مستوى السكر التراكمي، تعرف على الإجابة في هذا المقال، مع بعض المعلومات الاخرى حول هذا الموضوع.

هل المشي يخفض السكر التراكمي

الجواب على هذا السؤال باختصار هو نعم، حيث أن المشي يُعد من الطرق الممتازة للسيطرة على مرض السكري، كما يُحسن أيضًا من صحة الأشخاص المصابين بهذا المرض.

في ما يأتي نوضح لكم  دور المشي في خفض معدلات السكر التراكمي:

  1.  ما هو تأثير المشي على مرضى السكري من النوع الثاني

يمكن أن يُساعد المشي السريع في الحفاظ على ثبات مستوى السكر في الدم، ووزن الجسم وذلك في حال الإصابة بمرض السكري النوع الثاني، وهذا يُساعد كثيراً على ضبط مستويات السكر التراكمي، فقد وُجد أن:

  • حيث قد انخفض خطر ارتفاع مستويات السكر في الدم عند الأشخاص المصابين بمقدمات السكري. وذلك في حال المشي أو ممارسة الرياضة المعتدلة لمدة 15 دقيقة، بعد تناول الطعام.
  • يعتبر المشي لمسافات قصيرة ثلاث مرات يوميًا بعد تناول الوجبات أمرًا مهماً وفعالًا في خفض نسبة السكر في الدم على مدار الـ 24 ساعة.
  • الارتفاع الكبير فيه في نسبة السكر في الدم بعد العشاء، والذي يستمر غالبًا من الليل وحتى الصباح الباكر. قد تم ضبطه بمجرد أن يبدأ المرضى بالمشي سواء في الخارج، أو على جهاز المشي المنزلي.

فقد نصحت الكلية الأمريكية للطب الرياضي، والجمعية الأمريكية للسكري بالمشي لمدة 30 دقيقة لمدة 5 أيام على الأقل في الأسبوع

هل المشي يخفض السكر التراكمي

  1. تأثير المشي على مرضى السكري من النوع الأول

وفيما يخص دور المشي لدى المرضى المصابين بالسكري من النوع الأول فإن النتائج تبدو إيجابية بالرغم من أن القليل من الدراسات قد اختبرت المشي عند الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الأول، وخاصةً بعد تناول الوجبات.

اقرأ أيضا  فوائد خل التفاح للأعصاب مذهلة وكيفية استخدام خل التفاح لعلاج الأعصاب

فقد وُجد أن المرضى الذين قاموا بالمشي بعد تناول الوجبات ساعد في التقليل من مستويات الغلوكوز في الدم لديهم.

مع العلم أن ممارسة رياضة المشي تُساعد بفقدان الوزن. ذلك الأمر الذي يعود بالفائدة والنفع على مستويات السكر التراكمي عند مرضى السكري.

ملاحظة: يفضل استشارة الطبيب الخاص بكم قبل البدء في ممارسة الرياضة بأنواعها المختلفة.

نصائح لتحقيق الفائدة من المشي في خفض السكري التراكمي

بعد أن تعرفنا على جواب السؤال (هل المشي يخفض السكر التراكمي) حان الوقت لكي نتعرف على الخطوات التي يجب اتباعها لتحقيق هذه الفائدة من المشي. وهي على النحو الآتي:

  • الاستعداد للمشي وتهيئة الجسم لذلك عن طريق القيام ببعض حركات التحمية البسيطة، مثل: السير في المكان لبضع ثوان.
  • المشي بوتيرة بطيئة لمدة 3 إلى 5 دقائق تقريبًا في البداية، حيث يُفضل استخدام المشي كإحماء في البداية. وذلك من أجل زيادة تدفق الدم إلى العضلات، والاستمرار في تعديل وضعية المشي.
  • المشي بوتيرة سريعة من 20-25 دقيقة.
  • الانتباه لأية أعراض قد تظهر، مثل: ضيق في التنفس فهو يحد من القدرة على الكلام خلال المشي. وبذلك يجب التوقف عن المشي فورًا.

نصائح شخصية لتحقيق مشي ناجح

إليكم بعض النصائح التي تُساعد في تحقيق المشي الناجح في ما يأتي:

  • ارتداء حذاء رياضي مسطح ومرن، ويُنصح بتجنب الجوارب القطنية واختيار الجوارب الرياضية، أو الجوارب المصممة لمرضى السكري المصنوعة من ألياف البوليستر التي تمتص العرق.
  • ارتداء ملابس مخصصة ومريحة للمشي، حيث يُفضل استخدام البوليستر الذي يمتص العرق على القطن.
  • فحص القدمين قبل وبعد كل مشي، فمن الممكن ألا تشعر بظهور أي بثور والبقع الساخنة. فمن الممكن أن تتطور إلى قرح إذا لم يتم علاجها.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لختام هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على إجابة السؤال هل المشي يخفض مستوى السكر التراكمي. كما تعرفنا على بعض النصائح لتحقيق الفائدة من المشي في خفض السكري التراكمي.

اقرأ أيضا  الدوخة أو الدوار : أسباب الدوخة الأشهر ..ما هى الأعراض المصاحبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *