كيف يعمل البلوك تشين؟ ما هو .. استخدامات ومميزات وسلبيات البلوك تشين

كيف يعمل البلوك تشين؟ ما هو .. استخدامات ومميزات وسلبيات البلوك تشين

كيف يعمل البلوك تشين؟ ما هو .. استخدامات ومميزات وسلبيات البلوك تشين

كيف يعمل البلوك تشين؟ تعرف معنا على ما هو البلوك تشين .. وما استخداماته ومميزات وسلبيات البلوك تشين في هذا المقال الهام..

تلقت تقنية البلوك تشين blockchain الكثير من الاهتمام على مدار السنوات القليلة الماضية وحققت قفزة هائلة في الاقتصاد الرقمي بسبب الحماية التي توفرها. نظرًا لأن المعلومات المخزنة في هذه التقنية لا يمكن اختراقها أو التلاعب بها ، فسوف نتعرف من خلال هذه المقالة على التكنولوجيا وآلية عملها ومجموعة واسعة من الاستخدامات.

البلوك تشين blockchain: تخزين العملة الرقمية بعيدًا عن القرصنة والتزوير

يمكن تعريف البلوك تشين blockchain على أنه تقنية لتخزين المعلومات وتبادلها بطريقة لامركزية. يمنع التلاعب بالبيانات أو القرصنة أو التزوير وينتشر بشكل خاص في العملات الرقمية والتقنيات ذات الصلة مثل العقود الذكية والرموز غير القابلة للاستبدال.

كيف يعمل البلوك تشين blockchain؟

بدلاً من تخزين البيانات على خادم مركزي وتوزيعها على أعضاء الشبكة ، فإن المبدأ الأساسي وراء كيفية عمل البلوك تشين blockchain هو إنشاء كتل أو نسخ من مجموعات البيانات وإجراء تغييرات عليها أثناء التنقل ، مثل تحويل العملة الرقمية.

ما هي أهم عناصر البلوك تشين blockchain؟

تتكون شبكة البلوك تشين blockchain من عدة عناصر أساسية يمكن تفسيرها على النحو التالي:

اللبنات 

تحتوي كل كتلة على معلومات تتعلق بالتغييرات اللحظية في البيانات. بالنسبة للعملات المشفرة ، تحتوي كل كتلة ، على سبيل المثال ، على عمليات النقل الأخيرة والتغييرات في الوقت الفعلي في أرصدة المستخدم ، بالإضافة إلى معلومات أخرى تؤكد صحة الكتلة.

الهاش

إنها طريقة تشفير أحادية الاتجاه ، تحتوي كل كتلة على قيمة التجزئة الخاصة بها وقيمة التجزئة للكتلة السابقة للحفاظ على ترتيب الكتل.

دليلا على العمال

وفقًا لهذه الآلية ، يجب على أي شخص يريد إنشاء كتلة جديدة والتحقق من المعاملات التي تمت فيها أن ينفق الكثير من قوة الحوسبة لإنشاء تجزئة الكتلة ، ويتم إلحاق عدد محاولات الكمبيوتر بمعلومات الكتلة الأساسية. كدليل على أن قوة الحوسبة الكافية قد تم إنفاقها لإنشائها ، وهو النهج الذي تتبعه Bitcoin والعديد من العملات الأخرى ، يتلقى المستخدمون الذين يؤدون هذه المهمة عادةً رسومًا في شكل عملة جديدة تم إنشاؤها مع كل كتلة أو رسوم جديدة في نقل المصادقة في الكتلة الجديدة أو كليهما.

إثبات العمل

تعتمد هذه الآلية على مشاركة أولئك الذين لديهم الحد الأدنى من العملة الافتراضية أو حصة من الأصول التي يتم تداولها للموافقة على كتل جديدة من أجل استخدامها لإنشاء كتل جديدة والاستفادة منها.

استخدامات البلوك تشين blockchain في مختلف المجالات

تستخدم تقنية البلوك تشين عدة استخدامات ، على النحو التالي:

العملة الرقمية
تعد تقنية البلوك تشين blockchain عاملاً رئيسياً في وجود العملات الرقمية اليوم ، أي أن هذه التقنية هي تقنية تم الاعتماد عليها منذ ولادة أول عملة رقمية ، Bitcoin ، وباعتمادها تتحقق العديد من الفوائد ، مثل على النحو التالي: لا يتطلب وسيطًا أو سلطة مركزية لإدارة المدفوعات والتحويلات ، ويتميز بأمان عالٍ يصعب كسره ، ويمنع عمليات سحب متعددة لنفس الرصيد ، أو يُعرف بالإنفاق المزدوج.

العقد ذكي
يتم تعريفه على أنه رمز يتم تطبيقه ذاتيًا يسمح بإبرام عقد بين طرفين دون وسطاء يجبرهم على تنفيذه ، وهو عامل رئيسي في ظهور العديد من التطبيقات الجديدة لـ البلوك تشين blockchain ، مثل: التطبيقات اللامركزية والألعاب القائمة على البلوك تشين blockchain.

التطبيق اللامركزي
يتم تعريفها على أنها تطبيقات تعمل وفقًا للقواعد الموضوعة لها على البلوك تشين blockchain ، ولا تتطلب خادمًا مركزيًا مثل التطبيقات العادية ، ولا تتغير بعد تحميلها على البلوك تشين blockchain.

الرمز الذي لا يمكن استبداله 
هي وسيلة للسماح بتسجيل وتداول ملكية الوثائق والمصنفات الرقمية دون الحاجة إلى سلطة مركزية للاعتراف بملكية هذه الأصول من قبل مختلف الأطراف.

ما هي مميزاته؟

تتمتع تقنية البلوك تشين blockchain بالعديد من المزايا التي تجعلها جذابة لمجموعة متنوعة من التطبيقات كبديل للطرق المركزية التقليدية ، ومن أهمها ما يلي:

أمان
بدون خادم مركزي ، يكاد يكون من المستحيل مهاجمة البلوك تشين blockchain وإزالته ، وتجعل عمليات التعدين قوة الحوسبة المطلوبة لاختراقها عالية جدًا بحيث تصبح أي محاولة اختراق غير مجدية طالما أن الشبكة لا تتجاوز قوة الحوسبة بأكملها.

منخفض الكلفة
يقلل الاعتماد على البلوك تشين blockchain الكثير من التكاليف المرتبطة بحماية البيانات وإدارتها وتخزينها.

هيكل لامركزي
يوفر طريقة جديدة لتقديم المحتوى والبرمجيات والمعاملات المالية ، ويخلصك من الحاجة إلى الاعتماد على الشركات الكبرى ، ويساعد على تحقيق الشفافية والسرعة في جميع أنواع المعاملات.

ما هي عيوبه؟

تم انتقاد تقنية البلوك تشين blockchain – على الرغم من مزاياها وفوائدها – حول العديد من الأفكار الرئيسية ، بما في ذلك ما يلي:

استهلاك الطاقة والأثر البيئي

يتطلب استخدام تقنية البلوك تشين blockchain ، خاصة في العملات المشفرة ، قدرًا كبيرًا من الطاقة ، خاصة في عملية التعدين ، مما دفع شركات التعدين إلى اللجوء إلى البلدان ذات أسعار الطاقة المنخفضة ، والتي غالبًا ما تعتمد على الوقود الأحفوري عالي الانبعاثات الكربونية ، بالإضافة إلى ذلك. إلى الإلكترونيات – النفايات التي تنتجها.

لا يمكن تحريره

عندما يتم نشر قواعد البلوك تشين blockchain ، لا يمكن تعديلها أو إلغاء أي معاملات ، مما يجعل من الصعب إصلاح الثغرات في كيفية تصميم البلوك تشين blockchain وبرمجتها أو العقود الذكية المبنية فوقها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *