متى ترجع البطن لطبيعتها بعد الولادة الطبيعية،ومتى تعود لطبيعتها بعد القيصرية

متى ترجع البطن لطبيعتها بعد الولادة الطبيعية،ومتى تعود لطبيعتها بعد القيصرية

متى ترجع البطن لطبيعتها بعد الولادة الطبيعية ، و متى تعود لطبيعتها بعد الولادة القيصرية

متى ترجع البطن لطبيعتها بعد الولادة الطبيعية ؟ ، و أيضا متى تعود لطبيعتها بعد الولادة القيصرية ؟ في هذه المقالة الهامة سنوضح لك الإجابة..

أثناء الحمل ، ينتفخ الجلد بسبب كبر حجم البطن ، وبعد الولادة يبدأ الجلد في العودة تدريجيًا إلى حالته السابقة للحمل ، ولكن مع العمليات القيصرية ، خاصة تلك المتكررة ، هناك عامل آخر يزيد من ضعف عضلات البطن بسبب الجراحة ، لأن عضلات البطن القوية تساعد الجلد فوقها على الشد.

هل تريدين معرفة متى يتعافى البطن بعد الولادة الطبيعية؟ أم يعود البطن إلى طبيعته بعد الولادة القيصرية؟ استمر في قراءة المقال لمعرفة ذلك.

متى ترجع البطن لطبيعتها بعد الولادة الطبيعية

من الشائع أن تفقد الأمهات الجدد 9 كجم في غضون شهر واحد من الولادة ، حيث تكتسب معظم النساء 11-15 كجم أثناء الحمل ويعود الرحم إلى الحوض ويعود إلى حجمه الأصلي في حوالي 6 أسابيع بعد الولادة ، مما يعني أن بطنك سوف تبدأ في العودة إلى وضعها الطبيعي شيئًا فشيئًا بعد الولادة ،

ولكن إذا تجاوز وزنك النسبة الموصى بها (11-15 كجم) ، فقد يستغرق الأمر وقتًا أطول حتى تعود بطنك إلى وضعها الطبيعي.

من المهم معرفة أنه في بعض الحالات ، يفقد الجلد قدرته على استعادة مرونته قبل الحمل ولا يعود إلى حالته السابقة.

متى تعود البطن لطبيعتها بعد الولادة القيصرية

على الرغم من أنه لا يختلف كثيرًا عن وقت المخاض الطبيعي ، إلا أن الشق يخلق حدودًا تجعل الانتفاخ أكثر وضوحًا ، مما يجعل من الصعب للأسف التخلص من البطن بسرعة ، ولكن هذا ليس مستحيلًا ، وعندما تكونين جاهزة ستساعدك ممارسة الرياضة والحفاظ على نظام غذائي صحي على حرق الدهون وشد بطنك ، والتي ستعود إلى شكلها الأصلي بعد 6-9 أشهر.

نصائح لإنقاص الوزن بعد الولادة

بعد معرفة إجابة السؤال “متى ترجع البطن لطبيعتها بعد الولادة الطبيعية والقيصرية؟” هناك بعض النصائح المهمة التي يجب اتباعها بعناية بعد الولادة ، مثل:

  1. لا ترتدي مشدًا ، لأنه قد يؤذي عضلات البطن والحوض ويسبب آلامًا في الظهر ، خاصة أثناء الولادة القيصرية.
    استمري في شرب الماء وحاولي شرب 8 أكواب رئيسية مع كل وجبة.
  2. اشربي المشروبات الدافئة وزيادتها مثل القرفة ولكن احرصي على عدم شرب النعناع والمريمية بكميات كبيرة لأنها تقلل من إنتاج الحليب وتغلي أي أعشاب أخرى مثل: الشمر والكزبرة والتابينا تقلل من الإمساك ، وغيرها من المشروبات مثل الزنجبيل والقرفة وحدها أو بالحليب.
  3. تناولي الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة بين الوجبات وعندما تشعرين بالجوع.
  4. قومي بممارسة 10 دقائق من التمارين في الأسبوعين الأولين بعد الولادة ، وزيدي إلى 20 دقيقة في اليوم في الأسبوعين الثالث والرابع ، وقومي بممارسة نصف ساعة من التمارين الخفيفة في المنزل كل يوم في الشهر الثاني ، وقومي بممارسة 40 دقيقة من التمارين في الأسبوع. الشهر الثالث واستمري في ذلك (يمكنك تقسيم 40 دقيقة على مرتين في اليوم).
  5. لا تستخدمي السكريات كالحلاوة الطحينية لإنتاج الحليب. أفضل مدراته هي الماء والحليب الخالي من الدسم ، ومشروب دافئ خالٍ من السعرات الحرارية مثل الحلبة أو أي مشروب عشبي.
  6. لا تأكلي الوجبات السريعة إلا مرة في الأسبوع ، والحلويات ، مرة واحدة في الأسبوع كافية.
  7. قللي أو تجنبي المنشطات والمشروبات المنبهة إن أمكن وتوقف عن تناول المشروبات الغازية تمامًا.
  8. تناولي التفاح والخرشوف والموز والكبد المشوي (لتجنب الدهون) وبذور السمسم والجمبري والشوكولاتة الداكنة (قطعة صغيرة في اليوم) والعدس والمشمش المجفف (لا يزيد عن 3 في اليوم) واللوز غير المملح أو المحمص  والسبانخ وكلاهما يعوض عن أي فقد للمعادن والفيتامينات وخاصة الحديد.

بعد معرفة إجابة السؤال “متى ترجع البطن لطبيعتها بعد الولادة الطبيعية والقيصرية؟” ، فإن أفضل طريقة لمنع الكربوهيدرات الزائدة وزيادة الوزن المفرط أثناء الحمل هي من خلال اتباع نظام غذائي صحي غني بالبروتينات والفيتامينات ، والألياف.

من المهم الانتباه إلى التمارين سواء كانت تمرينات مشي أو تمرينات مناسبة للحمل ، ثم اتبعي نفس الفكرة بعد الولادة ، انتظري حتى يلتئم الجرح بشكل كامل ، سواء كانت ولادة طبيعية أو عملية قيصرية ، واستشيري طبيبك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *