مشروبات تريح القولون و مشروبات تهيج القولون وتتعبه

مشروبات تريح القولون و مشروبات تهيج القولون وتتعبه

مشروبات تريح القولون و مشروبات تهيج القولون وتتعبه

هناك مشروبات تريح القولون و مشروبات تهيج القولون وتتعبه .. و في هذا المقال سنعرض لكليهما، إذ أن تعب القولون أصبح ينغص حياة الكثيرين..

متلازمة القولون العصبي (IBS) هي اضطراب شائع يصيب الأمعاء الغليظة ويصاحبها أعراض مزعجة مثل المغص أو آلام البطن أو الانتفاخ أو الغازات أو الإسهال أو الإمساك أو كليهما. مساعدة في إلقاء نظرة على هذا. .

و هي حالة شائعة بشكل خاص عند النساء ، ليست حالة خطيرة ، لكن أعراضها مزعجة ، خاصة لأنها ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالحالات النفسية ، لذلك في حين أن بعض الأطعمة قد تؤثر عليها وتسبب تهيجًا ، إلا أن التوتر يكون كذلك. العامل الرئيسي الذي يهيج القولون ويحفز أعراضه ، ويمكن علاجه بتناول بعض المشروبات الساخنة التي تساعد على الاسترخاء وتخفيف التوتر ، ومنها:

4 مشروبات تريح القولون

الينسون المغلي: وهو من المشروبات المفيدة للقولون لما له من خصائص تساعد في الهضم وتنظيم حركة الأمعاء ، فقد أظهرت دراسة أجريت عام 2012 أن مستخلص الينسون العطري يساعد على استرخاء العضلات والقضاء على الإمساك وهو أمر شائع من أعراض متلازمة القولون العصبي ،

الينسون معروف أيضًا بخصائصه المسكنة والمضادة للالتهابات. بالنسبة للالتهابات ، أظهرت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين تناولوا كبسولات مستخلص زيت الشمر لمدة أربعة أسابيع قد تحسنوا بشكل ملحوظ أعراض متلازمة القولون العصبي ، بينما يمكنك تناول كوب من الشمر المسلوق مرتين في اليوم لألم القولون ، أو إضافة قطرتين من زيت الينسون . في كوب من الماء الساخن ، غطيها وقدميها ساخنة.

النعناع المغلي: يستخدم النعناع منذ العصور القديمة لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي ، بما في ذلك متلازمة القولون العصبي. يمكن أن يساعد تناول حساء النعناع في تهدئة الأمعاء وتخفيف آلام البطن وتقليل الانتفاخ ،

اقرأ أيضا  فوائد شاي الرمان للنساء مذهلة 

وقد أظهرت بعض الدراسات أن زيت النعناع يساعد في علاج متلازمة القولون العصبي ، ووجدت إحدى الدراسات أن النعناع أيضًا يخفف من توتر العضلات ويساعد على الاسترخاء ، ويمكنك تناوله ثلاث مرات في اليوم ، كوب نعناع مغلي ، أو نضيف قطرتين من زيت النعناع إلى كوب ماء ساخن ، غطي الكوب لمدة دقيقة ، وقدميه ساخناً.

البابونج المغلي: وهو من المشروبات الفعالة لمتلازمة القولون العصبي بسبب خصائصه المهدئة ، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تخفيف التشنجات العضلية المصاحبة لاضطرابات الجهاز الهضمي. من الأفضل شربه قبل النوم لأنه يساعد أيضًا على التخلص من التوتر والأرق والحصول على نوم عميق.

الشمر المغلي: يساعد تناول الشمر المسلوق على تخفيف الغازات والانتفاخ والتقلصات المعوية وإرخاء عضلات الأمعاء وتخفيف الإمساك. يعد طهي الشمر مع الكراوية والنعناع والبابونج علاجًا فعالًا لمتلازمة القولون العصبي وتقلصات المعدة. أضيفي ملعقة صغيرة من الشمر وضعي البذور في كوب من الماء المغلي ، غطيها لمدة دقيقتين ، أضيفي القليل من العسل أو حسب الحاجة ، وقدميه دافئا.

3 مشروبات تهيج القولون وتتعبه

من الأمور المزعجة المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي أنه يجب عليك مراقبة نظامك الغذائي جيدًا ، حيث أن العديد من الأطعمة يمكن أن تهيج القولون وتهيج أعراضه ، خاصة التشنجات والغازات مثل بعض المشروبات مثل المساعدة في تهدئة القولون ، يمكن أن تساعد المشروبات الأخرى تهيج القولون ، بما في ذلك:

اللبن: من المشروبات التي يجب على المصابين بمتلازمة القولون العصبي تجنبها لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون وقد يسبب الإسهال. إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي ، فمن الأفضل الحصول على الكالسيوم من مصادر أخرى مثل السردين والفول والمكسرات والبذور. قد يساعد تناول الحليب الخالي من الدسم في تجنب متلازمة القولون العصبي.

اقرأ أيضا  الفرق بين عسر الهضم والقولون العصبي.. والأطعمة الممنوعة في حالة القولون العصبي

المشروبات المحتوية على الكافيين: ربطت العديد من الدراسات القهوة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين ، مثل المشروبات الغازية ، بتفاقم أعراض القولون العصبي ، حيث يزيد الكافيين من حركة الأمعاء ، مما قد يؤدي إلى التشنج والإسهال ، ويزيد من مستويات الكورتيزول من الكافيين ، أو المعروف أيضًا باسم الإجهاد. هذا الهرمون قد يحفز متلازمة القولون العصبي ، لذلك يوصى بإما شرب القهوة منزوعة الكافيين أو مجرد شرب فنجان صغير من القهوة وعدم شربها على معدة فارغة.

مشروب الشوكولاتة: في حين أن الشوكولاتة معروفة بتأثيرها المعزز للمزاج ، إلا أنها واحدة من تلك الأطعمة التي قد تهيج القولون عن ارتفاع نسبة الدهون والسكريات بها أو عن طريق التسبب في الإمساك ، والذي بدوره قد يؤدي إلى ظهور أعراض القولون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *