فوائد الرقص للجسم و للصحة النفسية .. هل الرقص ينحف الخصر ؟

فوائد الرقص للجسم و للصحة النفسية .. هل الرقص ينحف الخصر ؟

فوائد الرقص للجسم و للصحة النفسية .. هل الرقص ينحف الخصر ؟

فوائد الرقص للجسم و للصحة النفسية من المواضيع الهامة التي يبحث عنها الكثيرين كما يبحثون عن إجابة السؤال.. هل الرقص ينحف الخصر و الكرش ؟

يرتبط الجميع بذكريات سعيدة تتعلق بالرقص، سواء كان ذلك ثنائيًا رومانسيًا ، أو رقصة جماعية ممتعة مع الأصدقاء ، أو حتى رقصة منفردة في لحظة نجاح ، أو سماع أخبار سارة ،

يمكن للإيقاع والموسيقى تغيير شعورك في يوم سيء ،

لا تقتصر فوائد الرقص على الفوائد الجسدية ، وتعزيز الإحساس بالطاقة ، فقد كان الرقص جزءًا من العديد من الطقوس الروحية العرقية والقبلية على مر السنين واستخدم كوسيلة للشفاء ،

الأبحاث الطبية أثبتت أن الرقص مفيد للعقل والجسد والروح ،

فوائد الرقص للصحة النفسية

عندما تكون مكتئبًا ، هل فكرت يومًا في الرغبة في الرقص؟ الرقص ليس مجرد حركة بدون إحساس ، إنه وسيلة لإطلاق الطاقة السلبية والتخلص من التوتر.

وقد أكدت الأبحاث الحديثة أن الرقص هو وسيلة لعلاج العديد من المشاكل النفسية والتخلص منها. ، وتشمل فوائده ما يلي:

يعزز الثقة بالنفس

يساعد الرقص على زيادة احترام الذات ، ويعزز الثقة بالنفس من خلال القدرة على استخدام الحركة للتعبير عما نشعر به ، ويوفر مساحة للترابط مع الراقصين الآخرين والشعور بالعمل الجماعي ، مما يمكن أن يساعد في تقليل المشاعر الاجتماعية الرهاب. تساعد حركات الرقص أيضًا على قبول أجسادنا ، يشعر الكثير منا بثقة أقل عندما يتعلق الأمر بحجمنا ، لكن الرقص يساعد على قبول أجسادنا وحتى تقديرها.

يقلل من فرص الاكتئاب والقلق

يمكن أن تقلل حركات الجسم الراقصة من مستويات التوتر والقلق والاكتئاب لأنها تساعد – مثل التمارين الأخرى – على إطلاق المواد الكيميائية في الدماغ مثل الإندورفين والدوبامين ، وهي المسؤولة عن الشعور بالسعادة والسرور الناقل العصبي. يعزز الرقص أيضًا تجربة “التدفق” ، وهي حالة شبه تأملية تسمح للراقصين بالتركيز فقط على الحركة والموسيقى والإيقاع ، بدلاً من القلق والتوتر. تساعد تجربة التركيز والتدفق أيضًا في تعلم المزيد عن وفهم الحالة العقلية والعقلية ، ورؤية الأشياء بوضوح ، والتخلص من المشتتات الخارجية ، مما يساعدهم على التركيز وتصفية عقولهم.

اقرأ أيضا  الرقص الشرقي Belly Dance - الرقص وهوية الشعوب

تعزيز التعبير العاطفي

الرقص يعلم التعبير من خلال الحركة. أثناء بعض الحركات السريعة ، تطلق الراقصة المشاعر وتساعد التعبير عن المشاعر في تقليل فرصة الاكتئاب لأن الراقصة تطلق كل المشاعر السلبية أثناء الحركة.

الفوائد العقلية المعرفية للرقص بخلاف فوائد الرقص للجسم

يساعد الرقص أيضًا على تحسين المهارات العقلية ، فمن خلال زيادة التركيز والوضوح الذهني وتحسين الحالة المزاجية ، يساعد على التركيز على المهام وإكمالها في فترة زمنية قصيرة. تشمل فوائد الرقص الذهني ما يلي:

يعزز القدرة المعرفية

وفقًا لعدد من الدراسات ، أظهرت العديد من الدراسات العلمية أن الرقص يحسن ويعزز القدرة على التفكير مع تقدمنا ​​في العمر ، اكتشف العلماء أن مناطق الدماغ التي تتحكم في الذاكرة والمهارات الأخرى – مثل التخطيط والتنظيم – يتم تعزيزها من خلال ممارسة الرقص للتحسين.

يحسن الذاكرة

يمكن أن يساعد الرقص في الوقاية من مرض الزهايمر والزهايمر ، وتحسين التركيز وتحسين الذاكرة من خلال محاولة حفظ حركات وأنماط الرقص التي تتماشى مع إيقاع الموسيقى.

يعزز استجابات الدماغ

مثل العديد من الرياضات ، يتطلب الرقص من الجسم أن يعمل جنبًا إلى جنب مع الدماغ ، مما ينشط الدماغ ، ويعزز ردود أفعاله ، ويسرع اتخاذ القرار وردود الفعل.

فوائد الرقص للجسم

يمكن أن يكون الرقص وسيلة لفقدان الوزن والحفاظ على الطاقة وزيادة الطاقة ، إلى جانب فوائده الجسدية الأخرى:

يعزز صحة القلب والجهاز التنفسي

تساعد حركات الرقص على تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم من وإلى القلب وتعزيز صحة الأوعية الدموية والوقاية من أمراض القلب.

زيادة قوة العضلات

حركات الرقص – خاصةً السريعة – تحرق الدهون ، وتزيد من كتلة العضلات وقدرة الجسم على التحمل.

اقرأ أيضا  الرقص الشرقي Belly Dance - الرقص وهوية الشعوب

التحكم في الوزن

يساعد الرقص على إنقاص الوزن عن طريق زيادة معدل حرق السعرات الحرارية ، ويمكن أن يكون وسيلة رائعة للتخلص من الدهون الموضعية ، وخاصة الخصر والوركين.

يقوي العظام

يساعد التمرين المستمر على تقوية العظام ، ويمنع الخشونة والتهاب المفاصل ، ويستفيد من فيتامين د ، خاصة عند ممارسة الرياضة مع التعرض لأشعة الشمس أثناء النهار.

تحسين التنسيق بين أجزاء الجسم

يمكن أن يساعد الانتباه إلى حركات الرقص الصحيحة ومحاولة تذكرها على تحسين التركيز وزيادة التنسيق بين أجزاء الجسم المختلفة وتحسين الرشاقة والمرونة ، مما يساعد بدوره في تحقيق التوازن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *