فوائد المساج للجسم وأضرار المساج ( التدليك ) على الجسم

فوائد المساج للجسم وأضرار المساج ( التدليك ) على الجسم

فوائد المساج للجسم وأضرار المساج ( التدليك ) على الجسم

هناك العديد من فوائد المساج للجسم كما أن هناك بعض أضرار المساج على الجسم..

يعتبر التدليك من أقدم أشكال العلاج البشري ، والذي يتضمن تدليك الأنسجة الرخوة في الجسم.

أنواع المساج المختلفة

التدليك مصطلح شامل لممارسة الضغط والفرك وعلاج الجلد والعضلات والأوتار والأربطة. تتراوح أنواع التدليك من اللمس الخفيف إلى الضغط العميق ، وهناك العديد من أنواع التدليك المختلفة ، وتشمل هذه الأنواع الشائعة:

  1. المساج السويدي: هذا شكل لطيف من التدليك باستخدام الضغط لفترة طويلة ، والفرك ، والحركات الدائرية العميقة ، والاهتزازات ، والتنصت. يمكن أن يساعدك هذا النوع من التدليك على الاسترخاء وتجديد شبابك.
  2. المساج العميق: تستخدم طريقة التدليك هذه تدليكًا أبطأ وأقوى لاستهداف العضلات العميقة والأنسجة الضامة. غالبًا ما يستخدم للمساعدة في تلف العضلات بسبب الإصابة.
  3. المساج الرياضي: يشبه هذا التدليك التدليك السويدي ، ولكنه مصمم لمساعدة الرياضيين على منع الإصابات أو علاجها في حالة حدوثها.
  4. مساج نقاط التوتر: يركز هذا التدليك على مناطق ألياف العضلات المشدودة التي يمكن أن تتطور في العضلات بعد الإصابة أو الإرهاق.

فوائد المساج للجسم

نذكر مجموعة فوائد التدليك التالية:

  • تخفيف آلام العضلات: يعتبر التدليك من أفضل العلاجات لآلام العضلات ، وخاصة للرياضيين ، حيث يمكن أن يخفف آلام الجسم المزمنة المزمنة.
  • يقلل من التوتر والقلق: يمكن أن يساعد التدليك في تخفيف التوتر والقلق الذي يشعر به الشخص بسبب ضغوط الحياة ، حيث أثبتت الأبحاث أن التدليك يساعد على استرخاء العقل والجسم.
  • يدعم جهاز المناعة: التدليك يمكن أن يعزز وظيفة المناعة في الجسم لأنه يزيد من عدد الخلايا الليمفاوية – نوع من خلايا الدم البيضاء التي تحمي الجسم من الأمراض – وتشير بعض الأبحاث الحديثة إلى أن التدليك يمكن أن يقلل من علامات المرض الجسدي مثل الالتهابات والكورتيزول.
  • يزيد المرونة في الجسم: يقطع التدليك شوطا طويلا في زيادة مرونة الجسم عن طريق تدليك الأنسجة الرخوة في الجسم.
  • تحسين الدورة الدموية ، وانخفاض معدل ضربات القلب وضغط الدم.
اقرأ أيضا  مركز مساج تايلندي في الشارقة .. دليل أشهر مراكز المساج التايلندي في الشارقة

أضرار المساج ( التدليك ) على الجسم

تدليك إصابات الجسم هو أحد العلاجات المستخدمة منذ القدم وقد أظهر هذا العلاج كفاءة عالية في القضاء على العديد من الأمراض والمشاكل الصحية المختلفة ، ولكن من المهم التركيز علي الحصول عليه بجودة مرتفعة وعن علم: لذلك يجب الانتباه إلى اللجوء إلى محترف عند إجراء المساج لتحقيق النتيجة المرجوة ، والتدليك بطريقة خاطئة يمكن أن يسبب الكثير من الضرر للإنسان ، ومن بين هذه الأضرار نذكر ما يلي:

  • التعرض للكسر عند التدليك العنيف
  • حدوث جلطة دموية بسبب وجود تجمع متجلط بالأساس يقوم التدليك بتحريكه داخل الدورة الدموية
  • إذا كان هناك تلف في الأعصاب فقد يزداد

ملحوظة: من المهم ملاحظة أن إصابات التدليك نادرة الحدوث وعادة ما تحدث فقط عند كبار السن.

موانع استخدام العلاج بالتدليك

لا ينصح بالعلاج بالتدليك في حالات طبية معينة ، أو هناك إصابة في العمود الفقري ، أو هناك شكل من أشكال الالتهاب الداخلي أو الخارجي ، فهو ليس جيدًا للأشخاص المصابين بالسرطان ، والتدليك مضر للأشخاص الذين يعانون من تمزقات في العضلات أو ارتفاع درجة حرارة الجسم

ينصح بتجنب التدليك للأشخاص المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية أو الجلطات الدموية ، ولا ينصح بالتدليك في حالات الصرع والربو القصبي ، ولا ينصح به لصعوبات التنفس أو القلب والدماغ والرئة والمثانة تدليك للأشخاص الذين يعانون من النزيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *