هل جفاف العين يؤثر على النظر ؟

هل جفاف العين يؤثر على النظر ؟ .. هل جفاف العين يسبب ضعف النظر ؟

هل جفاف العين يؤثر على النظر ؟

هل جفاف العين يؤثر على النظر ؟ يعد من أهم الموضوعات التى يزداد البحث والتساؤل عنها نظرًا لأن أمراض العيون الأكثر انتشارًا فى الوقت الحالى،حيث أن جفاف العيون (Dry eyes) يحدث نتيجة لأن الدموع غير قادرة على توفير الترطيب للعينين بشكل كافى، لذلك نقدم فى هذا المقال الإجابة على هذا السؤال فهل جفاف العين يسبب ضعف النظر؟

هل جفاف العين يؤثر على النظر ؟ .. هل جفاف العين يسبب ضعف النظر ؟

لا تسبب حالات جفاف العين الخفيفة إلى المتوسطة ضررًا دائمًا أو عدوى تؤدي للعمى بخاصة عند سرعة الفرد فى تناول العلاج المناسب،ولكن حالات جفاف العين الشديدة قد ينتج عنها تلف الطبقة الخارجية الصافية للعين وهى القرنية وبالتالى يسبب رؤية ضبابية ثم ضعف في النظر، كما  يؤدى جفاف العين الشديد والإهمال فى تلقى العلاج إلى فقدان البصر الدائم

كما تزيد حالات جفاف العين من الإصابة بالعدوى، حيث بعض أنواع العدوى تسبب مضاعفات في الرؤية مثل تشوش الرؤية وفقدان البصر

 جفاف العين قد يسبب ضعف في النظر و الإصابة بالعدوى

 تحمى الدموع العينين من الجراثيم، حيث عند إصابة بالجفاف تكون الدموع غير قادرة على حماية العينين، مما يزيد فرص الإصابة بالالتهابات في العين والمضاعفات المرتبطة مثل ضعف النظر وفقدانه.

كما تحمل الدموع المهيجات الجسدية من غبار وأوساخ، وعند نقص الدموع سوف يسبب تشوه في القرنية أو تقرحات وتكون ندبًا عليها، وهذا يؤثر على تركيز الضوء بدقة، وهذا بدوره ينتج عنه رؤية ضبابية ومشكلات طويلة الأمد.

وعند حدوث التهاب فى أجزاء في العين، مثل: التهاب الغدد الدمعية تسبب جفاف العين، وهذا الالتهاب ينتج عنه أضرار في القرنية قد يسبب المزيد من الالتهاب،كما يسبب إرسال الجسم للخلايا المناعية لمكان الضرر الأمر الذي يسبب مشاكل في العيون.

اقرأ أيضا  مشروبات لتقوية النظر .. ما هو المشروب المقوي للنظر؟

أهم مضاعفات جفاف العين

بعد التعرف على أضرار جفاف العين وخطر الإهمال فيها يجب على الأفراد التعرف على مضاعفات الأخرى لجفاف العين، كما تسبب مشكلة جفاف العين المضاعفات الآتية:

1.الإصابة بعدوى العين المتكررة

تعمل الدموع على ترطيب العينين وحماية العين من العدوى،وعندما لا تستطيع العين إفراز الدموع بكمية كافية يؤدى إلى خطر الإصابة بالعدوى.

2. تسبب تلف سطح العين

كما ينتج عن جفاف العين الشديد حدوث التهاب العين وجروح فى القرنية وتقرحها،مما يسبب ندوب على القرنية ومن ثم فقدان البصر في حال عدم العلاج.

3. عدم القدرة على أداء الأعمال اليومية

 جفاف العين يجعل الفرد لا يستطيع القدرة على القيام أعماله اليومية، مثل: القراءة والقيادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *