أسباب اضطرابات النوم عند الأطفال وما هي طرق علاج اضطرابات النوم عند الأطفال

أسباب اضطرابات النوم عند الأطفال وما هي طرق علاج اضطرابات النوم عند الأطفال

أسباب اضطرابات النوم عند الأطفال وما هي طرق علاج اضطرابات النوم عند الأطفال

أسباب اضطرابات النوم عند الأطفال وما هي طرق علاج اضطرابات النوم عند الأطفال، حيث أن النوم مهم جدًا للنمو البدني والعقلي للأطفال ويرتبط بهرمون النمو في مرحلة النوم العميق ، مما يساعد على تجديد الطاقة والحفاظ على أعضاء الجسم واستعادة الخلايا التالفة واستبدالها لضمان كفاءتها.
يحتاج الجسم في المتوسط ​​7-8 ساعات من النوم لتجنب الآثار السلبية للسهر المفرط والأرق مما يؤدي إلى زيادة إفراز هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين مما يساعد في الحفاظ على الوزن المناسب وتجنب السمنة ومضاعفاتها. وحتى الالتهابات الفيروسية ، كما أنه يساعد في الوقاية من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري والعديد من الاضطرابات النفسية والسلوكية.

أسباب اضطرابات النوم عند الأطفال

1 – الإنترنت من أسباب اضطرابات النوم ، إلى جانب إدمان الهواتف المحمولة وألعاب الفيديو الإلكترونية ، قد لا يكون الضرر واضحًا.

2 – انتشار ثقافة السهر ، الحرمان المزمن من النوم ، وتفاوت فترات النوم ، بالإضافة إلى النعاس المفرط أثناء النهار ، وارتفاع مستويات الضغط النفسي والإلهاء ، يمكن أن يؤدي إلى تعطيل نظام الساعة الحيوي.

3 – صعوبة في التركيز ، مشاكل عائلية متكررة ، تتأثر بالتعليم ، والتفاعلات الاجتماعية ، أو حوادث السيارات.

 

أنواع اضطرابات النوم عند الأطفال

هناك العديد من اضطرابات النوم عند الأطفال ، ومن أبرزها:

 باراسومنيا

وهي من أكثر مشاكل النوم شيوعًا عند الأطفال ، ويواجهها الجميع تقريبًا ، وهي ظاهرة فسيولوجية وحركية ونفسية تحدث في أوقات غير مناسبة أثناء النوم ، مثل الكلام ، والصراخ أثناء النوم ، والمشي ، والأفعال المفاجئة ، وما إلى ذلك. الساقين ، أو تقلصات العضلات ، أو الرعب الليلي ، أو الكوابيس.

اقرأ أيضا  علاج سكر الأطفال طبيعياً، والأطعمة الممنوعة، طرق طبيعية لعلاج سكر الأطفال

المشي أثناء النوم

يعتبر المشي أثناء النوم ظاهرة حميدة ويمكن أن تتجلى عندما ينهض الشخص من الفراش ، ويتجول في المنزل ، ويمكنه أن يأكل ويشرب ، وفي بعض الحالات حتى يغادر المنزل ، وكل ذلك يحدث أثناء النوم في منتصف النهار.

هذه الظاهرة شائعة ، وتبدأ في حوالي 15٪ من الأطفال في سن 4 سنوات ، وعادة ما تزول من تلقاء نفسها مع تقدم العمر.

خطر اضطراب النوم هذا هو أن الطفل قد يتضرر من هذه السلوكيات أثناء النوم ، مثل السقوط ، أو لمس الأشياء الحادة ، أو ضرب الأبواب والزجاج ، أو غيرها من الأشياء الداخلية الخطرة التي تتطلب في بعض الأحيان مزيدًا من الحذر.

التحدث أثناء النوم

أما ظاهرة الكلام أثناء النوم فهي أيضًا من اضطرابات النوم الشائعة ، والتي تحدث عند 10٪ من الأطفال ، والأولى تختفي تلقائيًا بمرور الوقت.

الرعب الليلي

وهو من أنواع الباراسومنيا الشائعة ، حيث ينفجر الطفل في الصراخ أو البكاء في نوم عميق دون أن يدرك ما يحدث له أو من حوله ، ويصعب على الطفل الهدوء. في هذه الحالات ، لا يتذكر الطفل في صباح اليوم التالي ما حدث أثناء نومه.

الكابوس

هناك ظاهرة مشابهة في السلوك ، ولكن هناك اختلاف في العملية التي تحدث في الدماغ ، وهي ظاهرة الاستيقاظ بعد رؤية الكابوس. وعندما أصيب بالذعر استمر الهلع حتى بعد الاستيقاظ من نومه.

باستثناء بعض الحالات التي تتطلب أدوية ، فإن معظم اضطرابات النوم لدى الأطفال الذين يعانون من اضطرابات النوم تختفي من تلقاء نفسها مع تقدم العمر دون الحاجة إلى العلاج.

لعلاج اضطرابات النوم عند الأطفال يوصى بما يلي:

-امنح نفسك فرصة للهدوء وتقليل الحاجة إلى التفاعل الاجتماعي ، خاصة قبل النوم.

اقرأ أيضا  أضرار شاشة التليفون على الأطفال، وكيفية تحديد الوقت المناسب لاستخدامه

– ثقافة الاستخدام الرشيد لوسائل الاتصال الحديثة وألعاب الفيديو الإلكترونية.

-إن نشر ثقافة النوم الجيد . خاصة بين الأطفال والمراهقين. يدعو إلى تجنب ساعات الليل المتأخرة والنوم المنتظم والاستيقاظ حتى في عطلات نهاية الأسبوع.

-تخلص من كل التوتر قبل النوم . مثل إيقاف تشغيل هاتفك أو وضعه في الوضع الصامت.

-تجنب المنشطات مثل المنشطات ومشروبات الطاقة وقم ببعض تمارين الاسترخاء.

– استشر طبيبك إذا كنت تعاني من الشخير أو توقف التنفس أثناء النوم أو اضطرابات حركية أخرى أثناء النوم. والنعاس المفرط أثناء النهار. ونوبات النوم المتكررة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *