أعراض وأسباب نقص الفوليك أسيد عند النساء وما هي الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

أعراض وأسباب نقص الفوليك أسيد عند النساء وما هي الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

أعراض وأسباب نقص الفوليك أسيد عند النساء وما هي الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

أعراض وأسباب نقص الفوليك أسيد عند النساء وما هي الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، حمض الفوليك ، أو “الفولات” ، هو فيتامين ب مهم بشكل خاص للنساء في سن الإنجاب. يمكن أن يؤدي نقص حمض الفوليك أثناء الحمل إلى حدوث تشوهات خلقية في الجنين. يساعد حمض الفوليك في تكوين وإصلاح الحمض النووي ، وينتج خلايا الدم الحمراء ، لذلك إذا لم تحصل على ما يكفي من حمض الفوليك في نظامك الغذائي ، فقد ينتهي بك الأمر بنقص في جسمك ، وقد يحدث نقص أيضًا إذا كنت تعاني من مرض. أو الجينات التي تمنع جسمك من امتصاص حمض الفوليك أو تحويله إلى شكل قابل للامتصاص أو طفرة ليستخدمها الجسم. تعتبر بعض المشروبات والأطعمة ، مثل عصائر الحمضيات والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن ، مصادر جيدة بشكل خاص لحمض الفوليك. يمكن أن يؤدي نقص حمض الفوليك إلى فقر الدم ، وهي حالة يوجد فيها عدد قليل جدًا من خلايا الدم الحمراء. فقر الدم يحرم أنسجتك من الأكسجين الذي تحتاجه. لأن خلايا الدم الحمراء تحمل الأكسجين إليها. في السطور التالية ، يقدم موقع Ladies.com لك أعراض نقص حمض الفوليك لدى النساء

إليك: أعراض وأسباب نقص الفوليك أسيد عند النساء وما هي الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

أعراض نقص الفوليك أسيد عند النساء

1- التعب والخمول المستمر.
2- تقرحات الفم وانتفاخ اللسان.
3- شحوب الجلد.
4- ضيق التنفس.
5- الانفعال.
6- مشاكل عقلية قد تشمل الاكتئاب والارتباك.
7- مشاكل الذاكرة والفهم.
8- ضعف العضلات.

أسباب نقص حمض الفوليك

يمكن أن يؤدي نقص حمض الفوليك أثناء الحمل إلى حدوث تشوهات جنينية
النظام الغذائي: النظام الغذائي الذي يفتقر إلى الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب المدعمة هو السبب الرئيسي لنقص حمض الفوليك. أيضًا ، قد يؤدي الإفراط في الطهي في بعض الأحيان إلى تدمير الفيتامينات.
الأمراض: يمكن أن تؤثر بعض الأمراض على امتصاص الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى نقص حمض الفوليك. وتشمل هذه: داء كرون ، والداء البطني ، وأنواع معينة من السرطان ، ومشاكل الكلى الخطيرة التي تتطلب غسيل الكلى ، والآثار الجانبية لبعض الأدوية ؛ بعض الأدوية يمكن أن تسبب نقص حمض الفوليك.

اقرأ أيضا  فوائد حمض الفوليك للمرضع .. وما هي أضرار نقص حمض الفوليك

الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

بعض الأطعمة الغنية بحمض الفوليك والتي تساعد إضافتها إلى نظامك الغذائي على الحصول على ما يكفي منها:

الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة:

تعد الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة من أكثر الأطعمة الطبيعية المفيدة ، خاصة لأنها غنية بحمض الفوليك ، لذلك للحصول على ما يكفي من حمض الفوليك ، تناول طبقًا كبيرًا من السبانخ أو الملفوف الأخضر أو ​​الخس يوميًا.

الهليون:

الهليون هو الخضار الأكثر غنى بحمض الفوليك ، وتناول كوب واحد من الهليون المفروم والمطبوخ يوفر 262 ميكروغرام من الفولات ، أي حوالي 65 في المائة من القيمة اليومية. كما يُعرف الهليون أيضًا بمحتواه العالي من العديد من العناصر الغذائية المهمة الأخرى ، مثل فيتامين ك وفيتامين ج وفيتامين أ والمنغنيز.

البروكلي:

يعتبر البروكلي من أفضل الأطعمة لجسمك للتخلص من السموم لاحتوائه على نسبة عالية من حمض الفوليك ، حيث يحتوي كوب واحد من البروكلي على حوالي 26٪ من احتياجاتك اليومية من حمض الفوليك.

الحمضيات:

تحتوي ثمار الحمضيات على نسبة عالية من حمض الفوليك ، فعلى سبيل المثال ، تحتوي البرتقال على حوالي 50 ميكروغرامًا من حمض الفوليك ، بينما يحتوي كوب من عصير البرتقال على نسبة عالية من حمض الفوليك ، وكذلك البابايا والعنب والموز وغيرها من الفواكه الغنية بحمض الفوليك ، الشمام والفراولة.

الفاصوليا:

تعتبر الفاصوليا والبازلاء والعدس على وجه الخصوص مصادر جيدة جدًا لحمض الفوليك ، ووجبة واحدة من العدس ستلبي احتياجاتك اليومية.

الأفوكادو:

تحتوي الأفوكادو على حوالي 110 ميكروجرام من حمض الفوليك لكل كوب ، أي ما يعادل 28٪ من قيمتك اليومية ، وهي ليست فقط مصدرًا ممتازًا لحمض الفوليك ، ولكنها أيضًا غنية بالأحماض الدهنية وفيتامين K والألياف.

اقرأ أيضا  فوائد حمض الفوليك للمرضع .. وما هي أضرار نقص حمض الفوليك

– البامية:

تتمتع البامية بقدرة خارقة على تزويد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها ، كما أنها تعمل على إزالة السموم من الجهاز الهضمي. يحتوي كل نصف كوب من البامية على 103 ميكروجرام من حمض الفوليك.

المكسرات والبذور:

غالبًا ما تحتوي البذور والحبوب على مستويات عالية من حمض الفوليك ، وخاصة بذور عباد الشمس والكتان. كما يوفر الكوب الواحد حوالي 300 ميكروغرام من حمض الفوليك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *