علاج الامساك بالأعشاب الطبيعية في المنزل

علاج الامساك بالأعشاب الطبيعية في المنزل

علاج الامساك بالأعشاب الطبيعية في المنزل

طرق علاج الامساك بالأعشاب الطبيعية في المنزل، حيث يعد الإمساك من أخطر الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي ويشعر الإنسان  بألم شديد، لأنه يرجع إلى الكثير من الأسباب التي تؤثر في حركة الأمعاء، ومن أهمها: بطء مرور الطعام من خلال الجهاز الهضمي، وذلك بسبب الجفاف أو سوء التغذية أو تناول الأدوية أو بعض الأمراض التي تؤثر على الجهاز العصبي أو الاضطرابات النفسية. ويسبب الإمساك آلاماً في البطن، غثياناً وانتفاخاً، في حين يمكن استخدام العلاجات العشبية للتخفيف من هذه الأعراض.

سنتعرف فيما يلي عزيزي القارئ على علاج الإمساك بالأعشاب، ولكن تجدر الإشارة هنا إلى أن الإمساك المزمن حالة مرضية تلزم  العلاج خاصة لدى كبار السن، والمرحلة الأولى من العلاج تبدأ بالأعشاب الآتية:

ما هي فوائد الاعشاب لعلاج الامساك.

تحظى الكثير من الأعشاب والمغذيات في الطب الشعبي، وفي التجارب السريرية بشهرة كعلاج ووقاية من الإمساك، ويمكن تناولها بصورتها الطبيعية، أو على هيئة مكمّلات.

ولكن بعيداً عن الأعشاب ، يعتبر دبس الخروب المذاب بالماء الفاتر من أهم العناصر التي تساعد على التخلص من حالة الإمساك.

فوائد البابونج لعلاج الامساك.

البابونج (كما الكمون) هو أحد الأعشاب الطبيعية التي يستخدما الانسان منذ فترة طويلة في الكثير من الوصفات الطبية؛ بسبب احتوائه على الكثير من العناصر المفيدة للجسم.

لكيفية التخلص  من حالة الإمساك والغثيان وانتفاخ البطن من الممكن  اللجوء إلى تناول البابونج الذي يساعد في طرد الغازات والتخلص من آلام المعدة، ويتم تناولها من خلال غلي أوراق البابونج وتحليتها بعسل النحل.

وتستخدم أزهار البابونج كونها طاردة للغازات وتساعد في عملية الهضم.  ويمكن تناولها عن طريق إضافة نصف ملعقة من أزهار البابونج وغليها في مقدار كوب ماء لمدة 5 دقائق، ثم تصفى وتشرب مرة واحدة في اليوم.

اقرأ أيضا  علاج الامساك بالطرق الطبيعية.. والأطعمة التي يجب تجنبها لتفادي الإمساك

فوائد اليانسون لعلاج الامساك.

يعد  اليانسون من أهم الأعشاب التي تساهم في المحافظة على صحة الجهاز الهضمي، لأنه يضم   زيوت طيارة تساعد في التخلص من الإمساك، ويكون  من خلال تناول مغلي اليانسون مرتين يومياً للمساعدة في علاج الإمساك المزمن والانتفاخ.

يعد اليانسون مضاداً لآلام البطن وطارداً للغازات، ويمكن استعمال الينسون من خلال وضع ملعقة من اليانسون وغليها في كوب من الماء، ثمَّ تصفيتها وشربها بعد الأكل.

من الممكن غلي الماء، وبعد ذلك إضافة ملعقة صغيرة من بذور اليانسون المجففة إليه، أو 3 ملاعق صغيرة من أوراق اليانسون الطازجة. وبعد ترك المزيج لمدة دقيقتين، يتم تصفيته وشرب شاي اليانسون على الريق أو قبل النوم.

 فوائد الشوفان لعلاج الامساك.

يعد  الشوفان من أهم الاعشاب لعلاج الامساك. لأنه مهمّة للغاية لأنه يحتوي علي نسبة من الألياف الغذائية الطبيعية التي تساعد في عملية العبور المعوي. وهو مليّن طبيعي لطيف على المعدة. لأنه يساهم في التخلص من مشكلة الإمساك. بالإضافة إلى أنه يساهم في تنظيم عملية الهضم، فهو بالتالي صديق للجهاز الهضمي.  وتناول الشوفان مع الوجبات اليومية، يعمل على امتصاص السكريات الموجودة في الطعام، ويعمل الشوفان على تخليص الجسم من السموم، من خلال تسهيل عملية التبرّز والتخلص من الفضلات.

 فوائد البرقوق المجفف لعلاج الامساك.

يعد البرقوق المجفف من أهم الأعشاب لعلاج الامساك. لأنه يحتوي علي  نسب عالية من الألياف الغذائية التي تساهم في التخلص من بقايا الطعام في الجهاز الهضمي التي من الممكن أن تتراكم فيه وتسبب الإمساك. ويسهّل مرور البراز في الأمعاء الغليظة وخروجه من الجسم.

وليس هناك شك أن البرقوق المجفف يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة. التي تساعد في حماية الجهاز الهضمي من الالتهابات التي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك. وأنه يمتاز باحتوائه على عناصر غذائية تساعد في تنشيط البكتيريا الجيدة الموجودة في الأمعاء. وبالتالي حماية القولون من الإصابة بالسرطان.

اقرأ أيضا  الإمساك ...الأعراض المصاحبة للامساك..أسباب الإمساك .. علاج الإمساك خاصة الملينات

 فوائد الشمر لعلاج الامساك.

يعد الشمّر صيدلية متكاملة في البيت. لأنه من الأعشاب الشهيرة والمشروبات الرائعة المذاق. ويفضله كثيرون لأن له استخدامات عديدة. ويدخل في الكثير من الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان.

الشمّر مهمٌ  لعلاج الإمساك. بسبب احتوائه  على العديد من الفوائد العشبية. بالإضافة إلى أنه مليّن وله تأثير فعّال ولا يسبّب الأوجاع في البطن. كما أن تناول الشمر قبل الوجبات  يساعد على تطهير المعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *