شروط تحويل الصك الزراعي إلى سكني.. ما هو الصك الزراعي

شروط تحويل الصك الزراعي إلى سكني.. ما هو الصك الزراعي

 

شروط تحويل الصك الزراعي إلى سكني، حيث يرغب بعض المواطنين السعوديين من الذين يمتلكون سندات زراعية تحويلها إلى صكوك سكنية، وسوف نوضح لكم من خلال هذا المقال ما هي شروط تحويل الصك الزراعي الى سكني كما نعرض لكم تفاصيل رد وزارة العدل بالسعودية على سؤال خاص بإمكانية تحويل الصك الزراعي إلى سكني مع توضيح مفهوم كلً من الصك الزراعي، والسكني.

هل يمكن تحويل الصك الزراعي الى سكني

يمكنكم القيام  بتحويل الصك الزراعي الى صك سكني، وذلك بحسب التغريدة الخاصة بوزارة العدل السعودية على صفحة التواصل العدلي الرسمية على منصة تويتر، وقد جاء في نص السؤال الموجه لوزارة العدل بالمملكة:

“السلام عليكم. لو سمحت عندي صك زراعي. هل أستطيع أن أحوله إلى صك سكني”.

وكانت إجابة وزارة العدل كالتالي:

“وعليكم السلام عزيزي المستفيد. يمكن ذلك بعد ورود موافقة وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان والمتضمنة موافقة وزارة البيئة والمياه والزراعة. وكذلك ورود موافقة صندوق التنمية الزراعية. ونسعد بخدمتك”.

ويمكنكم الاطلاع على تغريدة وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية على صفحة التواصل العدلي على منصة تويتر عبر هذا الرابط “من هنا“.

شروط تحويل الصك الزراعي الى سكني

حددت وزارة العدل السعودية مجموعة من الشروط لتحويل الصك الزراعي الى سكني في تغريدةٍ للوزارة على صفحة التواصل العدلي الرسمية على منصة تويتر، وذلك ردًا على الاستفسارٍ الموجه إليها من قبل أحد مواطني المملكة الراغبين في الحصول على معلومات حول هذا الموضوع، وقد تضمنت تلك الشروط ما يأتي:

  • لابد من الحصول على الموافقة من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.
  • حصول المواطن على الموافقة من وزارة البيئة والمياه والزراعة.
  • حصول المواطن على الموافقة من صندوق التنمية الزراعية.

ما هو الصك الزراعي

الصك الزراعي، أو السند الزراعي هو عبارة عن مستند أو ورقة، بمثابة الوثيقة الرسمية التي تضمن حق المواطن الذي يمتلك قطعة أرض جديدة وذلك بشروط معينة تسمى “شروط الصك الزراعي”. ويضمن الصك الزراعي لصاحبه ملكيته ضمن الأرض الزراعية، كما يضمن للمواطن حق توريث هذه الأرض من بعد موته، مع العلم بأنه لا يجوز لأي مواطن أن يبيع أي منتج زراعي تم جنيه من أرض زراعية دون ان يكون لها صك زراعي يثبت ملكية المواطن لهذه الأرض.

ما هو الصك السكني

الصك السكني هو تلك الوثيقة الرسمية التي تثبت امتلاك المواطن لعقار سكني معين وبمواصفات معينة حيث تسمى “شروط الصك السكني”. ويمكن القيام بتحويل صك المشاع إلى صك سكني رسمي عن طريق تقديم طلب تجزئة إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية وذلك بهدف تجزئة العقار، ثم التوجه مباشرة  بعد الحصول على الموافقة إلى كاتب العدل للحصول على الصك السكني الرسمي لكل جزء من أجزاء العقار الذي تم القيام بتجزئته.

 

وبهذا نكون قذ وصلنا بكم لنهاية هذا المقال والذي تناولنا من خلاله أهم الشروط لتحويل الصك الزراعي الى سكني، مع توضيح تفاصيل إجابة وزارة العدل السعودية على سؤال الخاص بأحد المواطنين حول إمكانية تحويل الصك الزراعي إلى سكني مع شرح مفهوم كل من الصك الزراعي، والصك السكني.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *