شروط وخطوات فتح مكتب عقار ومقاولات 2022 فى السعودية

شروط وخطوات فتح مكتب عقار ومقاولات 2022 فى السعودية حيث يحتاج فتح مكتب عقارى فى السعودية إلى توافر مجموعة من الشروط  حتى يتم تنفيذ المشروع بشكل قانونيّ من أجل نجاح عمله، كما يُعتبر القطاع العقاري من من أكثر المجالات النشطة التي يكون عليها إقبال، كما أن  العمل في مجال العقارات مربح؛ على حسب تزايد الطلب وارتفاع الأسعار، كما إنَّ عمل المكتب العقاري هو القيام بدور الوسيط العقاري بين جمهور البائعين والمشترين مما يجعله يحصل على نسبة معينة من الربح بعد نجاح الصفقة وإتمامها، لذلك نقدم لكم في هذا المقال شروط وخطوات فتح مكتب عقار ومقاولات في المملكة العربية السعودية لعام 2022م.

شروط فتح مكتب عقار ومقاولات 2022

كما حددت الجكومة السعودية شروط فتح مكتب عقار ومقاولات في المملكة، والتي يجب توافرها والالتزام بها عند فتح أيّ مكتب عقاري

يشترط تسجيل المكتب العقاري المراد إنشاءه في السجل التجاريّ، وإحضار التراخيص اللازمة لفتح مكتب العقار والمقاولات.

كما أن مكتب العقار يجب أن يمتلكه شخص سعودي أو شركة سعوديّة أى حق التملك بالكامل للسعودييّن ويجب أن يكون مُديره المسؤول سعودي الجنسيّة.

أن يكون صاحب المكتب ومديره المسؤول مشهود لهم بحسن السيرة والسلوك، ولم يسبق إدانته فيما يخلّ الشرف والأمانة.

يشترط ألّا يكون مالك المكتب أو مديره المسؤول قد أشهر إفلاسه وما لم يكن اعتباره قد رُدّ إليه.

يجب ألا يمارس المكتب العقاري أي نشاط آخر سوى نشاطه العقاري المُحدّد في السجل التجاري.

وعند تعدّد مُلاك المكتب العقاري يجب إلتزام المُلاك المتضامنين تجاه العملاء في المعاملات الناشئة عن الأعمال التي يقوم بها المكتب.

ممنوع لأي مكتب عقاري بيع أو التوسط في بيع أي عقار إلا بعد حصوله على صور من وثائق الملكيّة ،حيث يجب ألّا تكون الملكيّة محل مُنازعة، ويعتبر المكتب هو المسؤولًا عن جميع الأضرار التي تلحق البائع أو المشتري نتيجة مخالفته ذلك.

الذى يحدّد عمولة البيع الاتفاق بين صاحب مكتب العقار والبائع والمشتري، حيث يُحدّد الطرف أو الأطراف التي تتحمّل هذه العمولة. وفي جميع كما يشترط ألا يجوز أن يتجاوز مجموع العمولة عن 2.5 في المائة من قيمة العقد.

عقد الإيجار يتم فيه تحديد عمولة المكتب العقاري والطرف الذي يَتحمّلها، حيث يمنع أن تزيد هذه العمولة عن 2.5% من إيجار سَنّة، حتى لو كان العقد لمدة أطوَّل، أو حتى لو جاز تجديده مرةً أخرى.

لا يسمح بالتصرّف في الأموال التي يأخذها المكتب العقاري من المشتريين أو المستأجرين في غير الأغراض المخصصة لذلك.

كما يجب إحضار كل المستندات اللازمة لفتح المكتب العقاريّ.

خطوات انشاء مكتب عقار ومقاولات في المملكة

تتمثل خطوات المعتمدة لإنشاء مكتب عقار في المملكة عن طريق إتباع الخطوات التاليّة:

اختيار ممول المشروع وصاحب المكتب أو ممولين للمشروع حيث يتم تنفيذ مشروع مكتب العقار من خلال رأس مال مناسب لذلك، حيث يشترط أنْ يكونوا مختصين في مجال التسويق العقاري.

مكان مناسب للمكتب العقاري وسط منطقة سكنية.

يجب تأجير المكتب في عقار أو خلافه على حسب عقد محدد لفترة معينة.

تجهيز المكتب العقارى بتجهيزات اللازمة، بحيث يوجد مكان مناسب لمقابلة العملاء، أو  المقاولين وغيره، كما يشترط أنْ يكون التصميم الداخلي للمكتب أنيقًا بالألوان الجذابة والاهتمام بالنظافة وغيره لجذب العملاء.

اختيار اسم للمكتب في مجال التسويق العقاري، ويجب أن يكون المقر في مكان ملاءم وسط حي سكني وخلافه.

اختيار إدارة للمكتب محترفة ومنظمة حيث الإدارة الناجحة منة أهم العوامل المؤدية لنجاح المشروع، كما يشترط اختيار مدير متخصص في مجال التسويق بحيث يكون لديه خبرة في مجال الإدارة والتعامل، واختيار محاسب قانوني من أجل التعاملات القانونية .

عمل دعاية المناسبة للمكتب العقاري، من خلال عمل لافتة باختصاصات المكتب وعمل بعض التعاقدات مع بعض المقاولين للتسويق لهم او للشركات الخاصة بهم، كما يجب عمل اتفاقيات مع ملاك العقارات الموجود بها شقق للتمليك أو الإيجار ومن ثم أخذ نسبة معينة على كل عميل وفقًا للاتفاق.

مع مراعاة أن يكون مقر المكتب غير موجود بمنطقة بها مكاتب تسويق عقارات متعددة.

يجب حساب الربح الشهري ومدى الربح والخسارة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *