فوائد البيض المسلوق ربما تعرفها للمرة الأولى

فوائد البيض المسلوق ربما تعرفها للمرة الأولى

فوائد البيض المسلوق ربما تقرئينها للمرة الأولى
تعرف على فوائد البيض المسلوق ربما تقرئها للمرة الأولى

البيانات العلمية الحديثة تظهر أن البيض هو طعام مفضل لدى الكثيرين، وأن تناول بيضة في اليوم حتى عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، يكون مقبولاً. فالبيضة مغذية وتقدم قيمة غذائية عالية.

إليك فوائد البيض المسلوق:

1- غني بالبروتينات

يحتوي البيض على بروتينات ذات قيمة بيولوجية عالية. ويستخدم البروتين في المقام الأول للحفاظ على وبناء وإصلاح الأنسجة السليمة، مثل الجلد والعضلات والعظام. كما أنه يستخدم في تكوين إنزيمات وهرمونات الجهاز الهضمي.

2- محاربة الجذور الحرة

يعد البيض مصدر هام للسيلينيوم. حيث يعمل هذا المعدن مع إنزيمات مضادات الأكسدة الرئيسية، مما يمنع تكوين الجذور الحرة المسببة للأمراض. كما أنه يساعد في تحويل هرمونات الغدة الدرقية لشكلها النشط.

3- فوائد البيض المسلوق: إصلاح الأنسجة

يعد البيض مصدر جيد لفيتامين بي 2. ويعرف هذا الفيتامين أيضاً باسم الريبوفلافين. مثله مثل فيتامين بي 1، يلعب الريبوفلافين دوراً في استقلاب الطاقة لكافة الخلايا. بالإضافة إلى أنه يساعد على نمو الأنسجة وإصلاحها، وكذلك إنتاج الهرمونات وتكوين خلايا الدم الحمراء. ويوجد معظم الريبوفلافين في بياض البيض.

4- الحفاظ على الخلايا العصبية

يعد البيض مصدر جيد لفيتامين بي 12. ويعمل هذا الفيتامين مع حمض الفوليك (فيتامين بي 9) لإنتاج خلايا الدم الحمراء. كما أنه يضمن الحفاظ على الخلايا العصبية والخلايا التي تقوم بصناعة أنسجة العظام.

5- صيانة صحة العظام والأسنان

فوائد البيض المسلوق في حماية العظام

 

يعتبر البيض مصدراً للفوسفور. والفوسفور هو ثاني أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسان بعد الكالسيوم. وهو يلعب دوراً أساسياً في تكوين الحفاظ على صحة العظام والأسنان. بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد على نمو وتجديد الأنسجة، كما يساعد على الحفاظ على درجة الحموضة الطبيعية في الدم. والفوسفور أيضاً هو أحد مكونات أغشية الخلايا.

اقرأ أيضا  هل البيض يهيج القولون؟ وما هي فوائد البيض؟

6- تحفيز جهاز المناعة

كما يعتبر البيض مصدر للزنك. ويشارك الزنك في التفاعلات المناعية، وكذلك في إنتاج المادة الوراثية، وفي التئام الجروح ونمو الجنين. ويتفاعل الزنك أيضاً مع هرمونات الغدة الدرقية، ويشارك، في البنكرياس، في إنتاج وتخزين وإطلاق الإنسولين.

7- حماية الناقلات العصبية

البيض أيضاً مصدراَ لحمض البانتوثنيك. وهو يسمى أيضاً فيتامين بي 5، حمض البانتوثنيك هو جزء من إنزيم رئيس يسمح لنا باستخدام الطاقة المستمدة من الطعام الذي نتناوله بشكل سليم. كما أنه يشارك في عدد من مراحل تخليق هرمونات الستيرويد، والناقلات العصبية “الرسل في النبضات العصبية” والهيموجلوبين.

8- فوائد البيض المسلوق: إنتاج خلايا الدم الحمراء

يعد البيض مصدر لحمض الفوليك. ويشارك حمض الفوليك “فيتامين بي 9” في إنتاج كافة خلايا الجسم، بما فيها خلايا الدم الحمراء. كما يلعب هذا الفيتامين دور أساسي في إنتاج المادة الوراثية (DNA ،RNA) وفي عمل الجهاز المناعي والجهاز العصبي، وأيضاً في التئام الجروح. بما أنه ضروري لإنتاج خلايا جديدة، فإن تناوله بشكل كافي ضروري أثناء فترات النمو وتطور الجنين.

9- صحة الجلد والوقاية من الالتهابات

يعد البيض مصدراً لفيتامين أ. ويعتبر هذا الفيتامين من أكثر الفيتامينات تنوعاً، فهو يلعب دور في العديد من وظائف الجسم. كما يعزز من نمو العظام والأسنان. ويحافظ على صحة الجلد ويقي من الالتهابات. بالإضافة إلى أنه يلعب دور مضاد للأكسدة ويعزز الرؤية الجيدة، ولا سيما في الظلام. ويوجد معظم فيتامين أ في صفار البيض.

وبهذا عزيزي القارئ نصل للختام، بعد أن تعرفنا على فوائد البيض المسلوق ربما تعرفها للمرة الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *