أفضل أطعمة لتحسين الهضم في رمضان

أفضل أطعمة لتحسين الهضم في رمضان

يحتوي التفاح على ألياف البكتين التي تعمل على تحسين عملية الهضم
يحتوي التفاح على ألياف البكتين التي تعمل على تحسين عملية الهضم

أفضل أطعمة لتحسين الهضم في رمضان، حيث أن الجهاز الهضمي يلعب دوراً حيوياً في صحتك، فهو المسؤول عن امتصاص العناصر الغذائية التي يقوم من خلالها الجسم بأداء وظائفه الحيوية؛ ومع كثرة الأطعمة وقلة عدد ساعات تناول الطعام في الفترة بين الإفطار والسحور في شهر رمضان المبارك، يواجه الكثيرون مشاكل متنوعة في الهضم، والتي منها الغازات والانتفاخات والتقلصات وآلام البطن والإمساك والإسهال، وتزداد شدة الأعراض لدى الأشخاص المصابين بالقولون العصبي أو مرض كرون ومرض ارتجاع المريء. وتوجد الكثير من الأطعمة التي تساعد على تحسين الهضم في رمضان، فيما يلي نستعرض البعض منها:

1-أفضل أطعمة لتحسين الهضم في رمضان: الزبادي

يتم صُنع الزبادي من الحليب المخمر، عن طريق بكتيريا حمض اللاكتيك، كما يوجد بالزبادي بكتيريا نافعة تُعرف باسم البروبيوتيك، وهي بكتيريا جيدة تعيش داخل الجهاز الهضمي وقد تساعد في تحسين عملية الهضم والمحافظة على صحة الأمعاء، كما يمكن أن تساعد البروبيوتيك في حل مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، مثل الإمساك والإسهال والانتفاخ، كما ثبت علمياً أنها تحسن هضم اللاكتوز أو سكر الحليب.

2-التفاح

يعد التفاح مصدر غني بألياف البكتين القابلة للذوبان، حيث يتجاوز البكتين الهضم في الأمعاء الدقيقة ليتم تكسيره بعد ذلك بواسطة البكتيريا النافعة في القولون، ويحسن الهضم. لذا يتم استخدامه بشكل شائع لعلاج الإمساك والإسهال، كما ثبت أنه يقلل من خطر الإصابة بالتهابات القولون، وأيضاً التهاب الأمعاء.

3- الشمر

يتم استخدام الشمر، وهو نبات ذو سيقان خضراء طويلة وبصيلة شاحبة، لإضافة نكهة للطعام، في حين يساعد محتواه من الألياف على منع الإمساك وأيضاً تحسين الهضم بشكل كبير في رمضان. كما يحتوي الشمر على عامل مضاد للتشنج؛ حيث يعمل على إرخاء العضلات الملساء في الجهاز الهضمي، لذا فأن هذا يمكن أن يقلل من أعراض الجهاز الهضمي السلبية مثل التقلصات والانتفاخات.

4- بذور الشيا

تعد بذور الشيا مصدراً رائعاً للألياف، حيث أن هذا يجعلها تشكل مادة شبيهة بالجيلاتين في المعدة بمجرد تناولها، فهي تعمل مثل البربوبيوتك، فهي تدعم نمو البكتيريا الصحية في الأمعاء وتساعد في تحسين عملية الهضم.

5- البابايا

فاكهة البابايا الإستوائية تحتوي على إنزيم هضمي يدعى غراء. وهو يساعد في تحسين عملية الهضم عن طريق المساعدة في تكسير ألياف البروتين.

6- أفضل أطعمة لتحسين الهضم في رمضان: الزنجبيل

يعمل الزنجبيل على تحسين عملية الهضم وعلاج الغثيان والانتفاخات

يعد الزنجبيل أحد أشهر المشروبات في الطب الشرقي فهو يساعد على تحسين الهضم وكذلك الوقاية من الغثيان. كما تستخدمه العديد من السيدات الحوامل لعلاج غثيان الصباح. كما أثبتت الدراسات الحديثة أن الزنجبيل يساهم في تحسين الهضم. من خلال نقل الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة أسرع. وكذلك يحد الزنجبيل من خطر الإصابة بحرقة المعدة والغثيان.

وبهذا عزيزي القارئ نصل للختام. بعد أن تعرفنا على أفضل أطعمة لتحسين الهضم في رمضان. نتمنى لكم صوماً مقبولاً وإفطاراً شهياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *