أهم نصائح لمرضى حصى الكلى في رمضان .. حصوات الكلى ونصائح لصيام صحى

أهم نصائح لمرضى حصى الكلى في رمضان

أهم نصائح لمرضى حصى الكلى في رمضان يعد من أهم الموضوعات التى يتسأل عنها مريض حصوات الكلى، حيث يؤكد الأطباء على أنه لا يوجد أى أثار ضارة للصيام على مرضى حصى الكلى أى أن صيام رمضان آمن لهم ،إلا أن هناك بعض المخاوف بشأن الإصابة بالجفاف أو تقلص حجم البول اللذان هم العوامل الأساسية للإصابة بحصى الكلى،لذلك يجب على جميع مرضى حصى الكلى إتباع اسلوب صحى سليم لمنع زيادة حصى الكلى،من ثم نقدم لكم فى هذا المقال أهم نصائح لمرضى حصى الكلى في رمضان

  أهم نصائح لمرضى حصى الكلى في رمضان

يؤكد الأطباء على أنه لا يوجد أى أثار ضارة للصيام على مرضى حصى الكلى أى أن صيام رمضان آمن لهم ،إلا أن هناك بعض المخاوف بشأن الإصابة بالجفاف أو تقلص حجم البول اللذان هم العوامل الأساسية للإصابة بحصى الكلى،لذلك يجب على جميع مرضى حصى الكلى إتباع اسلوب صحى سليم لمنع زيادة حصى الكلى،عن طريق إتباع الأتى :-

المحافظة على شرب الماء بمقدار كافى

أهم شىء ترطيب الكليتين بمقدار كافى وذلك لأنه يساعد فى التخلص من الصوديوم والسموم الموجودة فى الجسم، حيث يقوم مريض حصى الكلى بشرب الكثير من الماء خلال فترة الإفطار، وهذه هى أفضل الطرق لتجنب زيادة حصوات الكلى،كما تؤكد الدراسات على أنه بالنسبة لمرضى  حصى الكلى يجب عليهم زيادة كمية المياه التي يشربونها بشكل يومي بمعدل لترين؛ لمنع تكون الحصوات الكلوية، وهذا يقلل من تأثير الصيام على مرضى حصى الكلى.

2. البعد عن الأطعمة المالحة

الأطعمة المالحة تشتمل على الصوديوم بنسب عالية، مما قد يعمل على زيادة فرص ارتفاع ضغط الدم الذي يؤذي الكلى، لذلك من الضرورى أن يتم تناول إفطار وسحور لا يحتويان على الأملاح بقدر الإمكان، كما يستطيع الفرد الحصول على نكهة لذيذة من خلال إضافة الأعشاب، والتوابل إلى الأطباق الرمضانية بدلًا من الملح.

3. تناول كمية من البروتين معتدلة 

إن تناول المريض كميات كبيرة من البروتين في وقت الإفطار في رمضان يجعل الكلية تفرز مزيد من الكالسيوم، الأمر الذي يؤدى بدوره إلى تكوين المزيد من حصى الكلى.

4. النوم الكافى

النوم الجيد يحد من تأثير الصيام على مرضى حصى الكلى، حيث النوم يجعل الجسم يحصل على قسط كافى من الراحة والنوم خلال الليل وهو أمر مهم لصحة الجسد، كما تقوم كليتيك بتنظيم عملها أثناء فترتي النوم والاستيقاظ، مما يُساعد على تقسيم عبء عمل الكلى على مدار 24 ساعة القادمة.

5. البعد عن السكريات

إن إكثار الفرد من تناول السكر خلال فترة الصيام يساعد في زيادة الوزن، حيث السكريات تزيد من خطر الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم والسكري، وهما من العوامل الرئيسة لأمراض الكلى بما في ذلك حصى الكلى.

6- ممارسة التدريبات الرياضية

يعمل النشاط البدني على زيادة تحسين مستوى ضغط الدم، ومن ثم استقلاب الجلوكوز، وهما عاملان مهمان للحفاظ على صحة الكلى ،حيث يجب ممارسة التمارين الرياضية غير الشاقة خلال فترة الصيام للحماية من خطر تطور حصى الكلى.

7. التقليل من الأطعمة عالية الأكسدة 

الأطعمة عالية الأكسدة، وهى: السبانخ، والبنجر، واللوز تعمل على رفع مستويات الأكسالات في الجسم، حيث الأكسالات تزيد من سلبية تأثير الصيام على مرضى حصى الكلى، فهي تطور حصى الكلى؛ لذلك يجب التقليل تناولها خلال فترة الصيام.

8. شرب الليمون يوميًا 

هناك علاقة وثيقة بين السيترات الموجود بالليمون والكالسيوم، حيث يُساعد في منع تكون حصى الكلى ،حيث شرب نصف كوب من عصير الليمون المُخفف في الماء يوميًا يزيد من سيترات البول ويمن ثم تتقلل الإصابة بمزيد من حصى الكلى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *