تساقط الشعر بعد الولادة .. الاسباب والعلاج

تساقط الشعر بعد الولادة

تساقط الشعر بعد الولادة يعد من أهم الموضوعات التى يزداد البحث والتسأل عنه عبر مختلف محركات البحث ومواقع التواصل الإجتماعى من قبل العديد من النساء بخاصة بعد الولادة حيث يكون شعر جميع النساء أثناء الحمل كثيف وناعم ولا يتساقط بشكل ملحوظ، ولكن قد يبدأ تساقط الشعر بكثرة بعد الولادة لذلك نقدم لكم فى هذا المقال سبب حدوث تساقط الشعر بعد فترة الولادة وطرق العلاج والوقاية من هذا التساقط

أسباب تساقط الشعر بعد الولادة

تتمثل أسباب تساقط شعر النساء حيث يتعرض الشعر خلال حياته إلى مرحلتين:

تكون المرحلة الأولى: مرحلة النمو، حيث تحتوى على ما يقارب 90% من شعر الرأس، ومن ثم يستمر الشعر بالنمو فى هذه المرحلة بدون توقف.

أما بالنسبة للمرحلة الثانية: مرحلة موت الشعرة،حيث تحتوى على ما يقارب 10% من شعر الرأس،كما تتعرض الشعرة هنا بمرحلة راحة تجعلها عرضة للسقوط في أي لحظة.

كما أن الحد الطبيعى هو أن يخسر كل فرد ما يقارب 100 شعرة بشكل يومى، ولكن ما يحدث أثناء فترة الحمل هو أن مرحلة النمو للشعرة تصبح أطول، ومن ثم يكثر عدد الشعر في مرحلة النمو، وبذلك يقل عدد الشعرات في فترة الراحة نظرًا لارتفاع مستوى هرمون الإستروجين فى فترة الحمل

لذا أثناء فترة الحمل يقل التساقط الطبيعي للشعر بشكل كبير كما يظهر الشعر بشكل أكثر كثافة وحيوية من أي وقت مضى.

ولكن بعد الولادة ترجع مستويات هرمون الإستروجين إلى وضعها الطبيعي، وهو ما يؤدى إلى دخول كميات كبيرة من البصيلات في مرحلة الراحة وبالتالي تساقطها بكثرة وبكميات كبيرة،عادة يكون تساقط الشعر بشكل مؤقت فى هذه المرحلة ومن ثم يرجع الشعر إلى نموه الطبيعي بعد مرور 6 – 12 شهرًا من الولادة.

اقرأ أيضا   أسباب تساقط الشعر بعد الولادة

طرق علاج تساقط الشعر بعد الولادة ودعم نموه

حيث يوجد العديد من الوصفات والطرق الطبيعية التي تساعد على التقليل من تساقط الشعر بعد الولادة ومن ثم تدعمه على النمو

فحص مستويات الفيتامينات والمعادن لديك

 قد ينتج عن وجود نقص في العناصر الغذائية المعينة لدى المرأة، وهى: الزنك، أو الحديد، أو النياسين، أو الأحماض الدهنية، أو فيتامين د. وذلك مع نقص مستويات الإستروجين

وهنا ينصح المرأة فى هذا الأمر fأخذ مكملات الغذائية المناسبة لعلاج أي نقص حدث تحت إشراف الطبيب.

الإكثار من الأطعمة غنية بفيتامين ج، وفيتامينات المجموعة ب، والحديد، والزنك، وهى البازلاء، والبقوليات، والبرتقال، والخضار الورقية، والخميرة، والحبوب الكاملة، والمكسرات.

استحدام بياض البيض

لعلاج هذا التساقط يستطيع المرأة تحضير ماسك بياض البيض للشعر من خلال الخطوات الآتية:

تقوم بخلط بياض البيض مع ملعقة كبيرة من العسل ثم إضافة ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

ثم تقوم بوضع هذا الماسك على الشعر لمدة نصف ساعة ثم تغسيله بماء دافئ على أن يتم تكرار الماسك بشكل أسبوعى.

استعمال ثمرة الأملا الهندية

زيت أملا يتميز بفوائده الرائعة للشعر، يجب استخدام زيت الأملا مع تدليك فروة الرأس به.

القيام بتناول الفواكه المجففة وبذور الكتان

 تناول الفواكة المجففة وبذور الكتان بشكل منتظم يعمل على تحسين صحة شعرك بالإضافة إلى زيادة نموه،لأن هذه الأطعمة غنية بدهون أوميغا 3 الصحية.

استعمال مكملات البيوتين

 البيوتين أو ما يسمى فيتامين H، يعمل على تقوية بروتين الشعر الكيراتين، نظرًا لأن نقصه يسبب ضعف و تكسر في الشعر حيث يجب استعمال شامبو مدعم بالبيوتين أو مكملات فيتامينات مجموعة ب المعقدة مع مكملات البيوتين يعمل على تقوية الشعر

العمل على تدليك فروة الرأس باستمرار

اقرأ أيضا  ما هو أحسن فيتامين لتساقط الشعر؟ .. أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر

يزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس وبالتالى تقوية الشعر وتدعيم نموه، لذلك تحتاج إلى  5-10 دقائق للعمل على تدليك يومي لفروة الرأس بزيت جوز الهند أو اللوز أو أي زيت آخر تفضلينه.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *